Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مفاوضات جنوب السودان للسلام تنتقل إلى الخرطوم

جوبا تستبعد انضمام ريك مشار للحكومة

- لندن: مصطفى سري أديس أبابا: »الشرق الأوسط«

عرض جنوب السودان السماح لمــمــثــ­ل لــلــمــت­ــمــرديــ­ن بــالانــض­ــمــام لـلـحـكـوم­ـة لـكـنـه اسـتـبـعـد زعيمهم ريــك مـشـار قـائـلا إن »الـكـيـل طفح« مـن الـرجـل بعد خمس سـنـوات من الحرب الأهلية. وقـال وزيـر الإعـلام في جنوب السودان ميكايل ماكوي أمــس الـجـمـعـة فــي أديـــس أبــابــا إن حـكـومـة جـوبـا »نـفـد صـبـرهـا« من مـــشـــار، وذلـــــك غـــــداة قــمــة إقـلـيـمـي­ـة تهدف إلى إحياء عملية السلام في هذا البلد. وقـال ماكوي في مؤتمر صــحــافــ­ي »نــفــد صــبــرنــ­ا مـــن ريـــاك مشار، من الأضرار التي سببها لأهل جـنـوب الـــســـو­دان«. واتــهــم مـاكـوي زعـيـم المـتـمـرد­يـن بـأنـه حــاول طـوال حـيـاتـه المـهـنـيـ­ة الـقـيـام بـانـقـلاب­ـات، معتبرا أنه لهذا السبب لا مكان له في حكومة وحدة في البلاد. وقال: »لا نريده سياسيا«. ولا تبشر هذه الـتـصـريـ­حـات بـالـخـيـر فــي عملية المـصـالـح­ـة الـتـي يـحـاول كـبـار قـادة دول شـــرق أفـريـقـيـ­ا تـحـقـيـقـ­هـا في جنوب السودان.

وأضـــــــ­ـاف مــــاكـــ­ـوي الــــــذي يـعـد مـــن المــتــشـ­ـدديــن فـــي نــظــام جـنـوب السودان : »بصفتي جنوب سوداني نقول كفى، وإذا كان (مشار) يريد أن يصبح رئيسا فما عليه إلا انتظار الانتخابات .«

لـــكـــن المـــــوا­قـــــف الــــتـــ­ـي صــــدرت عـــــن حـــكـــوم­ـــة جــــنــــ­وب الــــــسـ­ـــــودان، بـعـد يـومـين فـقـط عـلـى الـلـقـاء الـذي استضافته أديس أبابا تكشف عمق الخلافات بين البلدين على الرغم من الابـتـسـا­مـات والـعـنـاق فـي الظاهر. واتفقت الأطراف المعنية عقد جولة جــــديـــ­ـدة مــــن المــــحــ­ــادثــــا­ت بــرعــايـ­ـة سودانية. وقالت الخرطوم إن جولة جديدة من المحادثات ستجرى بين رئـيـس جـنـوب الــســودا­ن سلفا كير وريـــــك مــشــار الأســـبــ­ـوع المــقــبـ­ـل في العاصمة السودانية.

واندلعت الحرب عام ٢٠١٣ بين الـطـرفـين بـعـد أقــل مــن عـامـين على اسـتـقـلال جــنــوب الـــســـو­دان الـغـنـي بــالــنــ­فــط عـــن الـــــســ­ـــودان. وأزهـــقــ­ـت الحرب أرواح عشرات الآلاف وأجبرت ملايين على الـفـرار. وقبل تصويت جــنــوب الــــســـ­ـودان عــلــى الانــفــص­ــال عن السودان وإعـلان دولـة مستقلة فـي ٢٠١١، خـاض الـجـنـوب صراعا شرسا لأكثر من عقدين مع القوات المسلحة السودانية. ولعب المجتمع الـدولـي وخـاصـة الـولايـات المتحدة دورا كـبـيـرا فـي دعــم العملية التي أدت إلى استقلال جنوب السودان.

واجــــتــ­ــمــــع كــــيــــ­ر ومــــــشـ­ـــــار فــي الـعـاصـمـ­ة الإثـيـوبـ­يـة أديــــس أبـابـا الأربــــع­ــــاء لــلــمــر­ة الأولـــــ­ـى مــنــذ عــام ٢٠١٦، والـتـي كـانـت قـد استضافت جــــولـــ­ـة ســــــلام فــــاشـــ­ـلــــة. لـــكـــن بـعـد الاجـتـمـا­ع الـــذي اسـتـضـافـ­ه رئيس الـوزراء الإثيوبي أبيي أحمد قلص ممثلون عن كير ومشار الآمـال في انـتـهـاء الـحـرب الـدائـرة منذ خمس ســـــنـــ­ــوات، وذلـــــــ­ك عـــنـــدم­ـــا رفـــضـــو­ا مقترحات الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق

أفـــريـــ­قـــيـــا (إيــــــغـ­ـــــاد) لـتـشـكـيـ­ل إدارة انـتـقـالـ­يـة. حـكـومـة الـجـنـوب وافـــقـــ­ت عــلــى طــلــب رؤســــــا­ء الــــدول الأعـضـاء فـي (إيــغــاد) الـتـي تسعى إلــــى تــحــريــ­ك عـمـلـيـة الـــســـل­ام مـنـذ أشـهـر مـن خــلال المـشـاركـ­ة فـي لقاء جـديـد بـين مـشـار وكـيـر الاثـنـين في الـعـاصـمـ­ة الــســودا­نــيــة الــخــرطـ­ـوم. وقال ماكوي »انه قرار لرؤساء دول إيـغـاد وسنحترمه.« وصــرح وزيـر الخارجية مارتن إيليا في المؤتمر الصحافي نفسه بأن الحكومة تبقى مصممة على التوصل إلـى السلام ولـهـذا الـهـدف وافــق كير على لقاء مــشــار. ورغــــم فـشـل الــجــهــ­ود الـتـي جرت هذا الأسبوع لدفع كير ومشار للتوصل إلى أرضية مشتركة، قالت وزارة الخارجية السودانية في بيان أمــس الجمعة: »تـجـري الترتيبات الــلازمــ­ة لإنــجــاح هـــذه المـفـاوضـ­ات وإعـطـائـه­ـا دفـعـا جــديــدا«. وذكــرت الوزارة أن محادثات الأسبوع المقبل ستجري برعاية الرئيس السوداني عمر البشير الذي لعب دورا محوريا في تاريخ جنوب السودان.

والسودان عضو في إيغاد التي تـقـود عـمـلـيـة الــســلام المـتـعـثـ­رة في جنوب السودان. وقبل سفره لأديس أبـابـا هـذا الأسـبـوع كـان مشار قيد الإقامة الجبرية في جنوب أفريقيا منذ ٢٠١٦ .

والشهر الماضي صوت مجلس الأمــــن الـتـابـع لــلأمــم المـتـحـدة على اسـتـئـنـا­ف بـعـض الــعــقــ­وبــات على جــنــوب الــــســـ­ـودان حــتــى مـنـتـصـف يـولـيـو (تــمــوز) وعـلـى بـحـث فـرض حظر على سفر ستة من قادة جنوب الــســودا­ن وتجميد أصـولـهـم مـا لم يتوقف الـصـراع بحلول ٣٠ يونيو (حزيران) الجاري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia