Asharq Al-Awsat Saudi Edition

إيطاليا مصممة على تغيير جذري لسياسة الهجرة في أوروبا

تطالب بالتعامل مع حدودها على أنها أوروبية وليست وطنية

- روما: شوقي الريّس

»اللغم التائه« اصطلاح تعبيري في اللغة الإيطالية يُستخدم للدلالة عـلـى الـشـخـص الــــذي لا يــعــرف أحـد مــتــى وأيـــــــ­ن يــمــكــن أن تـــصـــدر عـنـه مــواقــف مـتـفـجـرة. والــشــخـ­ـص الــذي ينطبق عليه هــذا الاصــطــل­اح الـيـوم في إيطاليا، هو وزير الداخلية وزعيم »رابــطــة الــشــمــ­ال« مـاتّـيـو سالفيني الــــذي لا يـتـوقـف عــن إلــقــاء الـقـنـابـ­ل اليدوية عند كل تصريح أو موقف.

الــخــطــ­وات الأخـــيــ­ـرة الــتــي أقــدم عليها سالفيني توحي بأن إيطاليا عازمة على مواصلة شدّ الوتر المتوتّر من غير أن تخشى عواقب الانقطاع، وأنــهــا مـصـمـمـة عـلــى دفـــع الاتــحــا­د الأوروبــي إلـى تغيير سياسته حول مـــوضـــو­ع الـــهـــج­ـــرة. فــقــد أعــلــن عـبـر حـسـابـه عـلـى »تـويـتـر« أنــه طـلـب من رئـيـس الـحـكـومـ­ة جـيـوزيـبـ­ي كونتي عــدم المــشــار­كــة فــي الـقـمـة الأوروبــي­ــة المـصّـغـرة الـتـي تـعـقـد غــداً الأحـــد في بـــروكـــ­ســـل، لمــعــالـ­ـجــة مــلــف الــهــجــ­رة إذا كـانـت المـفـوضـي­ـة قـد أعـــدت نصّاً لمناقشته والاكـتـفـ­اء بـإضـافـة بعض اللمسات عليه.

يــومــاً بــعــد يــــوم تــبــدو المـعـركـة الــــدائـ­ـــرة فـــي أوروبـــــ­ــا حــــول سـيـاسـة الهجرة كما لو أنها مواجهة إيطالية ضـــد بــقــيــة الأعــــضـ­ـــاء فـــي الاتـــحــ­ـاد. المفوضية الأوروبـيـ­ة ّحاولت احتواء الهجوم الأخير الـذي شنه سالفيني عــــنــــ­دمــــا أعـــــلــ­ـــن مــــــفــ­ــــوّض الـــهـــج­ـــرة اليوناني ديميتريس أفراموبولو­س »أن إيـطـالـيـ­ا تحملّت طــوال سـنـوات مـسـؤولـيـ­ة أكــبــر مــن غـيـرهـا بكثير، ومن حقها أن تطالب بتغيير سياسة الـــــهــ­ـــجـــــر­ة«. المــــســ­ــتــــشــ­ــارة الألمـــان­ـــيـــة مـــن نـاحـيـتـه­ـا تــجــاوبـ­ـت بــحــذر مـع المستجدات في هذا الملّف الحسّاس، مـحـشـورة أيـضـاً بــالإنــذ­ار الــذي جـاء مــن داخــــل حـكـومـتـه­ـا الـقـائـمـ­ة على تــــوازن دقـيـق لا يـحـتـمـل الـصـدمـات. لــكــن سـالـفـيـن­ـي عــــاد لـيـعـلـن أنــــه لـن يسمح بدخول مركب آخر يحمل ٢٢٤ مهاجراً إلى أي من الموانئ الإيطالية، رغـم أن المركب تملكه منظمة ألمانية غير حكومية ويرفع علماً هولنديّاً. ثم قال في إحدى تغريداته »المنظمات غير الحكومية الأجنبية التي تديرها طواقم أجنبية وترفع علماً أجنبياً، لن يُسمح لها بالدخول إلـى الموانئ الإيطالية بعد اليوم«، ووجّه انتقادات شديدة للمتطوعين الذين »يتاجرون باللحوم البشرية«.

لـكـن سـالـفـيـن­ـي الـــذي يــبــدو في حملة انتخابية دائمة يتوقف عليها مـصـيـره الــســيــ­اســي، أصــبــح يـشـكّـل أيـضـاً عبئاً كـبـيـراً عـلـى شـركـائـه في الحكومة الذين يضاعفون عدد نوابه

ّ فـي الـبـرلمـا­ن. فـقـد حـــذر زمـيـلـه وزيـر النقل والبنى التحتية الـذي ينتمي إلـــى حــركــة »الــنــجــ­وم الــخــمــ­س«، أن القرار بإقفال الموانئ من صلاحيات وزارتـــه ولـيـس وزارة الـداخـلـي­ـة، وأن السفينة سيُسمح بدخولها إلى ميناء إيطالي للتحقيق مع طاقمها.

وتــحــاول المـفـوضـي­ـة الأوروبــي­ــة إرضــاء الـطـرفـين الألمـانـي والإيـطـال­ـي الــلــذيـ­ـن تـلـتـقـي مـصـالـحـه­ـمـا حــول جـــــوهــ­ـــر المــــشــ­ــكــــلــ­ــة، وتــــتـــ­ـبــــاعــ­ــد فــي الأولويات والتوقيت.

فالمستشارة الألمانية تريد إنقاذ تحالفها الحكومي بعد تهديد وزير داخــلــيـ­ـتــهــا بـــفـــرض إجــــــــ­ـراءات عـلـى الحدود لمنع دخول المهاجرين إذا لم يُعدّل نظام اللجوء في بلدان الاتحاد، بينما تطالب إيطاليا بالتعامل مع حـدودهـا على أنها حـدود أوروبـيـة، ولــيــس وطــنــيــ­ة، كــي لا تـتـحـول إلـى مخيم كبير للمهاجرين الذين ترفض البلدان الأخرى استقبالهم.

وقد وضعت المفوضية الأوروبية مـسـودّة أولــى لمـشـروع الاتـفـاق الـذي سـيـنـاقـش غـــداً، وضـمّـنـتـه إجــــراءا­ت لـتـعـديـل نــظــام الــلــجــ­وء مــن نـاحـيـة، وأخــــــر­ى لمــراقــب­ــة مـشـتـركـة لـلـحـدود الخارجية وتقاسم الأعباء بين الدول، عـلـمـاً بـــأن دولاً مـثـل الـنـمـسـا لديها تحفظات شديدة على نظام التقاسم، أو المجر التي يرفض رئيس وزرائها أوروبان استقبال أي مهاجر »حفاظاً على الهويّة المسيحية لبلاده.«

وفي محاولة لتهدئة الإيطاليين، أعـلـن المـفـوّض الأوروبـــ­ي للهجرة أن بروكسل تجري مـفـاوضـات متقدمة مع بلدان في شمال أفريقيا مثل مصر وليبيا والجزائر وتونس لاستضافة مراكز للمهاجرين الــــراغـ­ـــبــــين فــــي الـــتـــو­جـــه إلـــى أوروبــــا. لكنه عــاد واستبعد فكرة إقامة منشآت في ليبيا بسبب الأوضاع فيها، ورفض بشدة أن تكون هذه المراكز على غرار غوانتنامو.

فــي غــضــون ذلـــك عــــادت نـيـران المـــنـــ­اوشـــات الــكــلام­ــيــة بـــين فـرنـسـا وإيــطــال­ــيــا إلــــى الاشـــتــ­ـعـــال بــعــد أن

ُ أ خمدت بسرعة في اليومين الماضيين، عــنــدمــ­ا وصــــف الــرئــيـ­ـس الـفـرنـسـ­ي مانويل ماكرون التيارات الشعوبية بـــمـــرض الـــــجــ­ـــذام، غــــامـــ­ـزاً مــــن قــنــاةٍ إيطاليا من غير أن يسّميها، »تنمو هـــذا الــتــيــ­ارات عــلــى امـــتـــد­اد الــقــارة الأوروبـيـ­ة، في بلدان كنا نعتقد أنه

من المستحيل أن تعود وتظهر فيها. أصدقاؤنا وجيراننا يطلقون أسوأ المواقف والاستفزاز­ات من غير أن يثير ذلك أي عجب بيننا.«

وقــد جــاء الـــرد الأول هــذه المــرة على لسان زعيم »النجوم الخمس« لويجي دي مايو شريك سالفيني في الحكومة الذي قال : »الجذام الحقيقي هو نفاق الذين يرفضون المهاجرين على الحدود، ويعطوننا دروساً في الأخـــــل­اق عـنـدمـا نـطـالـب بـالـتـوزي­ـع العادل للمهاجرين على الشركاء في أوروبا .«

 ??  ?? أعلن سالفيني أنه لن يسمح بدخول مركب آخر يحمل ٢٢٤ مهاجراً إلى أي من الموانئ الإيطالية رغم أن المركب »لايف لاين« تملكه منظمة ألمانية غير حكومية ويرفع علماً هولندياً (أ.ب)
أعلن سالفيني أنه لن يسمح بدخول مركب آخر يحمل ٢٢٤ مهاجراً إلى أي من الموانئ الإيطالية رغم أن المركب »لايف لاين« تملكه منظمة ألمانية غير حكومية ويرفع علماً هولندياً (أ.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia