Asharq Al-Awsat Saudi Edition

قوات الجضران

-

> ظهر اســم إبــراهــي­ــم الــجــضــ­ران آمـــرا لحرس المنشآت النفطية فيالمنطقة الواقعةبين إجدابياوسر­ت. مدينتي وكان يزعم أن لديهآلاف فــيتــلــ­كالمــنــط­ــقــة المقاتلين الــتــي تــحــوي مــصــافــ­ي لتصدير النفط، ودخل في حروب ضدالمشير المــنــطـ­ـقــة حفترلحكم بـــالـــق­ـــوة، لــكــنــه خــســرهــ­ا، ومــــن ثـــم تــفــرق معظم مقاتليه. وجرى إقالته من جانب السلطات الحاكمة في شرق ليبيا وغربها. وألقي القبض على الجضران قبل سنة، ســجــنفــ­يبــلــدة وأودع نــالــوت، جــنــوب غــربــي إلاأنــه طــرابــلـ­ـس، فر من محبسه ثم ظهر قبل أسبوعين مصراتة،التي في أصبح يهيمن عليها تحالف من زعماء »الإخوان« و»القاعدة« و»داعش«. ويــقــول مــصــدر أمــنــي: »هــنــاك أطــــراف وإقليمية محلية تعمل ضــد حفتر، هــي مــن ســاعــد جــمــعالم­ــقــاتــل­ــين، على مــن مــتــطــر­فــين ومــرتــزق­ــة أفــارقــة، لشن هجوم علىالمصافي النفطية، مركز انطلاقاًمن عمليات يديره متشددون في مصراتة، محاولة في لتشتيت جهود الجيش في درنة. ويخشى المــتــطـ­ـرفــون مــن أي تــقــدم لحفتر فــي اتــجــاه غــرب البلاد«.

هـــــــــ­ــذه لـــيـــسـ­ــت المــــرة الأولـــــ­ى الـتـي تـــــــقـ­ــــــتـــ­ــــرب فــــيــــ­هــــا قـــــــــ­ــــــوات ضــــــارب­ــــــة تـــابـــع­ـــة لمـــصـــر­اتـــة مـــــــن الــــعـــ­ـاصــــمــ­ــة. فــــقــــ­د جــــــــر­ت مــثــل هــذه الـتـحـركـ­ات فــي الـشـهـور المـــاضــ­ـيـــة، دون تــنــســي­ــق مـع الــزنــتـ­ـان. وفـــي كــل مـــرة يـبـدأ الـــتـــح­ـــشـــيــ­ـد لـــــحـــ­ــرب كـــبـــيـ­ــرة فــي طــرابــلـ­ـس، إلا أن الــقــوات المصراتية إما أنها تعود إلى مـديـنـتـه­ـا، أو تـظـل متمركزة قرب العاصمة لعدة أسابيع. لــكــنــه­ــا، ومــنــذ أواخــــــ­ر الــعــام الماضي، حصلت على مكسب من الخلافات التي وقعت بين كتيبة البقرة والسراج. وكان بشير البقرة مكلفا بالمشاركة فـي تـأمـين الـعـاصـمـ­ة، إلــى أن

ومـــــيــ­ـــدان الــــشـــ­ـهــــداء، وســــوق الــثــلاث­ــاء، ووســــط طـرابـلـس، والــــكــ­ــتــــيــ­ــبــــة ٩٢ فــــــي شــــــارع الزاوية، ومنطقة صلاح الدين، والكتيبة ٣٠١، مــوجــودة في طـــريـــق المــــطــ­ــار، والـــســـ­وانـــي، والكريمية، وغيرها.

ودعـــــــ­ــــــم وزيـــــــ­ــــــر الــــــدف­ــــــاع عملية »البنيان المـرصـوص« الــتــي أدت إلــــى طــــرد تـنـظـيـم داعــش مـن مدينة ســرت، لكن قيادات »البنيان المرصوص« - ومـعـظـمـه­ـم مـــن مــصــراتـ­ـة - تفرقت بهم السبل، فبعضهم

أخـــــــي­ـــــــراً، تـــقـــول مــصــادر مـمـن كـانـت فـــــــــ­ي المـــــــ­ــاضــــــ­ـــي مـــن معاوني القذافي، إن هــنــاك نــحــو سبعين ألـــــفــ­ـــا مــــــن الـــضـــب­ـــاط والــــجــ­ــنــــود مـــمـــن لـم يلتحقوا، منذ ٢٠١١، بــــــالـ­ـــــجــــ­ــيــــــش الــــــــ­ـــذي يـقـوده المـشـيـر حفتر، لأســــــب­ــــــاب ســيــاســ­يــة تــــتــــ­عــــلــــ­ق بــــانـــ­ـحــــيـــ­ـاز حفتر إلـى الانتفاضة التي أطاحت القذافي. ويشير إلى أن هؤلاء إما أنهم لجأوا إلى المنافي الاختيارية فـي مـصـر وتـونـس والـجـزائـ­ر وغــــــيـ­ـــــرهـــ­ـــا، لــــلــــ­حــــفــــ­اظ عــلــى أرواحــهــ­م، أو اخــتــارو­ا البقاء داخــــل لـيـبـيـا انــتــظــ­ارا لتغير الظروف على الأرض، خاصة مـــن جــانــب المـجـتـمـ­ع الــدولــي الــــذي يــرفــض عــــودة قـادتـهـم للواجهة.

ومـــــــع ذلــــــــ­ـك، فـــــــإن مـعــظــم الــــقـــ­ـيــــادات الــعــســ­كــريــة الــتــي تـعـمـل مــع حـفـتـر هــم أسـاســاً مـن الـجـيـش الليبي الـسـابـق. لـــكـــن بــالــنــ­ســبــة لمـــــن هـــــم فـي داخل ليبيا، وينتظرون تغير الأوضـــــ­اع، فـيـتـركـز وجـودهـم في مدينة بني وليد التي ما زالت تعلق صور القذافي على جدران المباني. وتوجد بعض البلدات في إقليم فزان، جنوبا، مـا زال فيها قــادة عسكريون يتمسكون بـمـبـادئ الـقـذافـي، رغم أن بعضهم يتولى القيادة فــي مــنــاطــ­ق عـسـكـريـة تـابـعـة لحفتر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia