Asharq Al-Awsat Saudi Edition

المعارضة تطبق »خطة التشتيت« لحصار إردوغان

- أنقرة: سعيد عبد الرازق

لا تــبــدو الانــتــخ­ــابــات الـبـرلمـا­نـيـة أو الــرئــاس­ــيــة المــبــكـ­ـرة الـــتـــي تـجـرى فــي تـركـيـا غــدا الأحـــد »رحــلــة« سهلة بـالـنـسـب­ـة لــحــزب الــعــدال­ــة والـتـنـمـ­يـة الحاكم، ورئيسه رجب طيب إردوغان. وتــخــتــ­لــف الانـــتــ­ـخـــابـــ­ات الــبــرلم­ــانــيــة تحديدا عن غيرها بسبب تكتل أحزاب المعارضة وسعيها لكسب نسبة مؤثرة مـن مقاعد الـبـرلمـا­ن، كـي تـعـادل نفوذ رئـــيـــس الــجــمــ­هــوريــة، فـــي حــــال فــوز إردوغــان بانتخابات الرئاسة، سـواءً من الجولة الأولى أو الثانية.

مع ذلك فإن الانتخابات الرئاسية أيــضــاً لا تـخـلـو مــن مـنـافـسـة شـرسـة بــســبــب تــــعــــ­دد المـــنـــ­افـــســـي­ن، وتــمــتــ­ع بعضهم بشعبية لا بأس بها، ناهيك عن سعي المعارضة إلى تطبيق »خطة تشتيت الأصــوات« لحرمان إردوغـان من حسمها من الجولة الأولـى، حتى تكون هناك فرصة في الجولة الثانية لــفــوز مـرشـحـهـا حـــال الــتــوحـ­ـد خلف المـــرشــ­ــح المــــعــ­ــارض الــــــذي سـيـحـصـل على أعلى أصوات في الجولة الأولى. وهـنـا يـتـوقـع كـثـيـرون أن يـكـون هـذا المـرشـح، مـحـرم إيـنـجـه، مـرشـح حـزب الشعب الجمهوري، حسب ما أظهرت اســـتـــط­ـــلاعـــا­ت الــــــــ­ـرأي الأخـــــي­ـــــرة قـبـل الانتخابات.

أحــزاب المـعـارضـ­ة التركية عملت وتـعـمـل عـلـى تـطـويـر الــنــمـو­ذج الــذي طـبـقـتـه فـــي الاســتــف­ــتــاء عــلــى تـعـديـل الـدسـتـور، عندما نجحت حملة »لا« لــلــتــع­ــديــلات الـــدســـ­تـــوريـــ­ة فـــي كـسـب ٤٨٫٦ في المائة من أصـوات الناخبين، ومــنــع الــتــصــ­ويــت لـلـتـعـدي­ـلات الـتـي استهدفت الانـتـقـا­ل للنظام الرئاسي بنسبة كبيرة، إذ حصلت التعديلات عـلـى تـأيـيـد ٥١٫٤ فــي المــائــة فـقـط من أصـــوات الـنـاخـبـ­ين. وبــذا تـكـبّـد حـزب الــعــدال­ــة والـتـنـمـ­يـة الــحـاكــ­م (بـزعـامـة الرئيس إردوغــان) خسارة كبيرة في مـعـاقـلـه الـرئـيـسـ­يـة فــي المـــدن الـكـبـرى (أنقرة وإسطنبول تحديداً)، ما دفعه إلى إعادة حساباته وتجديد صفوفه وكــــــوا­دره الـقـيـادي­ـة، لمـنـع تــكــرار هـذه الخسائر غير المسبوقة منذ وصوله إلى الحكم في عام ٢٠٠٢.

وكــــــان الاســـتــ­ـفـــتـــا­ء عــلــى تـعـديـل الــدســتـ­ـور قــد شـهـد تـحـالـفـا­ت بشكل غير رسمي أو غير معلن، إذ أيد حزبا الــعــدال­ــة والـتـنـمـ­يـة الـحـاكـم والـحـركـة القومية، هذه التعديلات، وعارضتها أحزاب المعارضة بشكل عام.

ولـلـعـلـم، حـالـيـاً يـوجـد بـالـبـرلم­ـان الــــتـــ­ـركــــي ٤ أحــــــــ­ــــزاب كــــبــــ­يــــرة تــمــثــل اتجاهات سياسية رئيسية، هي وفق ترتيب عدد المقاعد: العدالة والتنمية الحاكم (إسلامي - محافظ)، والشعب الـجـمـهـو­ري (عـلـمـانـي كـمـالـي - يسار الــــوســ­ــط)، والـــشـــ­عـــوب الــديــمـ­ـقــراطــي (مــؤيــد لـــلأكـــ­راد)، والــحــرك­ــة الـقـومـيـ­ة (قومي). وتجرى انتخابات الغد قبل عـــام ونــصــف مــن مــوعــدهـ­ـا الأصــلــي، الذي كان محدداً بالثالث من نوفمبر (تشرين الثاني).

ويرى محللون أن إردوغـان أجبر على اتخاذ القرار بإجراء الانتخابات المــبــكـ­ـرة والــتــضـ­ـحــيــة بـــعـــام ونـصـف مـــن فــتــرة رئــاســتـ­ـه الــحــالـ­ـيــة، بسبب الظروف الاقتصادية الضاغطة، وحالة الغموض التي لو كانت استمرت لعام ونـصـف عــام لـــزادت الأوضــــا­ع ســوءاً، ولخسر مـن شعبيته وشعبية حزبه مــا يـفـقـدهـم­ـا الــقــدرة عـلـى الـبـقـاء في السلطة، التي حافظ على البقاء فيها لمدة ١٦ سنة.

من ناحية ثانية، لئن كانت أحزاب المعارضة لم تنجح في التوافق على مرشح واحد للرئاسة، فإنها لم تفوّت الـفـرصـة فـي الانـتـخـا­بـات الـبـرلمـا­نـيـة؛ إذ أسست »تحالف الأمــة« بـين أربعة أحــــــــ­زاب تــمــثــل تـــوجـــه­ـــات سـيـاسـيـة مختلفة، هي حزب الشعب الجمهوري العلماني، وحزب السعادة الإسلامي الذي أسسه رئيس الوزراء الراحل نجم الدين إربكان (أحد أبرز زعماء التيار الإسلامي السياسي في تركيا)، وحزب »الجيد« القومي، والحزب الديمقراطي (يـــــمـــ­ــين الــــــــ­وســــــــ­ط). ويــــــخـ­ـــــوض هــــذا التحالف، الواسع الطيف، الانتخابات الــبــرلم­ــانــيــة أمـــــام »تــحــالــ­ف الـشـعـب«

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia