Asharq Al-Awsat Saudi Edition

أوروبا تعلن تطبيق رسوم على منتجات أميركية ... وترمب يهدد بتعريفة على السيارات

- لندن: »الشرق الأوسط«

أعـلـن الاتـحـاد الأوروبـــ­ـي أمس عـن فـرض رسـوم جمركية إضافية على عـشـرات المنتجات الأميركية، مثل الويسكي والجينز والدراجات النارية، في رد على الحرب التجارية الـــتـــي شــنــهــا الـــرئـــ­يـــس الأمــيــر­كــي دونالد ترمب على كثير من شركائه التجاريين، ومن ضمنهم أوروبا.

وهــذه الــرســوم الـجـديـدة التي دخلت رسميا حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس بتوقيت بروكسل، هي رد الأوروبـــ­يـــين عـلـى فـــرض تـرمـب رسـومـا جمركية تبلغ نسبتها ٢٥ فـــي المـــائــ­ـة عــلــى الــصــلــ­ب، و١٠ في المائة على الألمنيوم، على وارداتها من معظم دول العالم، بما في ذلك على حلفائها.

وقـــالـــ­ت المــفــوض­ــة الأوروبـــ­ـيــــة لـلـتـجـار­ة، سيسيليا مـالمـسـتـ­روم، إن »الـــقـــر­ار الأحـــــا­دي وغــيــر المـبـرر لـلـولايـا­ت المـتـحـدة« بـفـرض رسـوم جـمـركـيـة »لا يــتــرك لــنــا أي خـيـار آخر«.

وأضــــافـ­ـــت: »لا يـمـكـن انـتـهـاك قواعد التجارة العالمية من دون رد فعل من جانبنا«، موضحة أنه »إذا ألـغـت الــولايــ­ات المـتـحـدة رسـومـهـا الـجـمـركـ­يـة« فسيتم »أيـضـا إلـغـاء« الإجراءات الأوروبية.

وردا على الـرسـوم الأوروبـيـ­ة، هـــــــدد الــــرئــ­ــيــــس الأمــــيـ­ـــركــــي أمـــس فــي حـسـابـه عـلـى مــوقــع الـتـواصـل الاجتماعي »تويتر«، بأنه إذا لم يتم إلغاء الـرسـوم الأوروبـيـ­ة الجديدة، فــــإن الــــولاي­ــــات المــتــحـ­ـدة سـتـفـرض تعريفة نسبتها ٢٠ فـي المـائـة على السيارات الأوروبية.

وقــــبـــ­ـل الاتــــــ­حــــــاد الأوروبـــ­ـــــــــي، فـــرضـــت المــكــسـ­ـيــك الـــتـــي شـمـلـتـهـ­ا الإجراءات الأميركية أيضا رسوما، ردا على واشنطن، بينما تنوي كندا أن تحذو حـذوهـا فـي بـدايـة يوليو (تموز).

وأعـــــلـ­ــــنـــــ­ت بــــكــــ­ين فــــــي أبــــريــ­ــل (نــــيــــ­ســــان) عـــــن فـــــــرض تــعــريــ­فــات جمركية على ١٢٨ مُنتجا أميركيا من النبيذ حتى البرتقال، من أجل »تعويض الخسائر« التي سببتها الـــرســـ­وم الــتــي فـرضـتـهـا الــولايــ­ات المتحدة على الصلب والألمنيوم.

وقــــبـــ­ـل أيــــــــ­ـام أعــــلـــ­ـن الـــرئـــ­يـــس الأميركي عن قـراره بفرض تعريفة جــمــركــ­يــة عـــلـــى بـــضـــائ­ـــع صـيـنـيـة بقيمة ٥٠ مليار دولار، وستبدأ في تحصيل هذه الضرائب من ٦ يوليو، وردت الــصــين عــلــى هــــذا الإجـــــر­اء بالإعلان عن فرض رسـوم جمركية فورية على كمية من واردات الصين من الولايات المتحدة.

وأكـــــــ­ـــــــد رئـــــــي­ـــــــس المــــفــ­ــوضــــيـ­ـــة الأوروبـــ­ـيــــة جـــان كــلــود يــونــكــ­ر، أن الأوروبيين يريدون أن يكون ردهم »واضـــحـــ­ا ومـكـافـئـ­ا« فــي مـواجـهـة الـقـرار الأميركي الـذي »يتحدى كل منطق«.

وتطبق الرسوم التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على لائحة طويلة مـــن الــســلــ­ع المـنـتـجـ­ة فـــي الـــولايـ­ــات المتحدة، مثل مـواد زراعية، تتعلق بـــالأرز والــــذرة والـتـبـغ وحـاصـلات أخــــــــ­ـرى، ومـــنـــت­ـــجـــات مــــن الــحــديـ­ـد الــصــلــ­ب وآلــــيــ­ــات، مــثــل الـــدراجـ­ــات النارية، والسفن، والنسيج.

وقـــال نـائـب رئـيـس المـفـوضـي­ـة الأوروبـــ­ـيــــة، يــركــي كــاتــايـ­ـنــن: »إذا اخـتـرنـا مـنـتـجـات مـثـل (الــدراجــ­ات النارية) هارلي ديفيدسون، وزبدة الـــكـــا­كـــاو، والـــويــ­ـســـكـــي، فــلــوجــ­ود بدائل لها في السوق (الأوروبية(«. وأضــــاف: »لا نـريـد أن نفعل شيئا يــمــكــن أن يــضــر بــالمــسـ­ـتــهــلــ­كــين«. وتابع كاتاينن بأن »هذه المنتجات سـيـكـون لـهـا سـيـاسـيـا أيــضــا بعد رمزي كبير«.

وحظيت أوروبا بإعفاء مؤقت مــــن رســــــــ­وم تــــرمـــ­ـب عـــلـــى الــصــلــ­ب والألمـــن­ـــيـــوم الــتــي تـــم إعــلانــه­ــا فـي مــارس (آذار)؛ لـكـن المـفـاوضـ­ات لمد هذا الإعفاء باءت بالفشل، ودخلت الرسوم حيز التنفيذ في الأول من يونيو (حزيران).

وفــــــــ­ــي هـــــــــ­ـذا الإطــــــ­ــــــــــ­ــار، تــــقــــ­دم الأوروبـــ­يـــون بـشـكـوى إلــى منظمة التجارة العالمية. وهم ينوون أيضا فرض إجراءات توصف بـ »الإنقاذية« لحماية سوقهم للصلب والألمنيوم، التي لن تجد منفذا لها بعد الآن إلى الولايات المتحدة.

وتـــعـــا­دل إجـــــــر­اءات الــــرد الـتـي طــبــقــت اعــــتـــ­ـبــــارا مـــــن أمــــــس عـلـى المـنـتـجـ­ات الأمـيـركـ­يـة، فـي قيمتها، الأضــــــ­ـرار الــتــي نـجـمـت عـــن الــقــرار الأميركي حول الصادرات الأوروبية من الصلب والألمنيوم إلى الولايات المتحدة، أي ما مجموعه ٦٫٤ مليار يورو في ٢٠١٧.

وأعلنت الحكومة الألمانية أمس أنـهـا لا تـــزال تـعـول عـلـى الـتـوصـل لحلول للنزاع التجاري مع الولايات المـــتـــ­حـــدة، وقـــالـــ­ت مــتــحــد­ثــة بـاسـم وزارة الاقــتــص­ــاد الاتــحــا­ديــة أمـس بـالـعـاصـ­مـة الألمـانـي­ـة بــرلــين: »إنـنـا نـأمـل أن يـــؤدي هــذا الـــرد الـواضـح من الاتحاد الأوروبي إلى أن يفرض الــتــعــ­قــل والمـــوضـ­ــوعـــيــ­ـة إرادتــهــ­مــا سريعا على كل الجوانب، وأن يمكن الـبـحـث سـويـا عـن حـلـول فـي إطـار مباحثات«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia