Asharq Al-Awsat Saudi Edition

التضخم الياباني يستقر في مايو عند ٠٫٧ ٪

- لندن: »الشرق الأوسط«

قــالــت الــحــكــ­ومــة الـيـابـان­ـيـة اليوم الجمعة إن معدل التضخم الأساسي في أسعار المستهلكين، الـذي يشمل المنتجات البترولية ولكن يستبعد الأغذية الطازجة متذبذبة السعر، ظل ثابتا بصفة سنوية في مايو (أيـار) عند ٠٫٧ في المائة، مسجلا زيـادة موجبة للشهر السابع عشر على التوالي.

وبـــيـــن­ـــمـــا جـــــــــ­اءت بـــيـــان­ـــات التضخم الياباني في مايو متفقة مع توقعات الـسـوق، فإنها تظل بـعـيـدة عـن هــدف الـبـنـك المـركـزي الـــذي تـطـلـع لأن يـصـل التضخم إلى ٢ في المائة.

ولـم تتغير هـذه الـقـراءة عن شــهــر أبـــريـــ­ل (نـــيـــسـ­ــان)، لـكـنـهـا تـبـاطـأت مـقـارنـة بنسبة ٠٫٩ في المــائــة تــم تـسـجـيـلـ­هـا فــي مــارس (آذار) و١ فــي المــائــة فــي فـبـرايـر (شــبــاط)، وفـقـا لــــوزارة الـشـؤون الداخلية والاتصالات.

وأطــــــل­ــــــق الــــبـــ­ـنــــك المـــــرك­ـــــزي الياباني حملة لتخفيف القيود الــنــقــ­ديــة مــنــذ أكـــثـــر مـــن خـمـس ســنــوات، مــحــدداً هــدفــه المـتـمـثـ­ل فــي ضـبـط الـتـضـخـم عـنـد نسبة ٢ فــي المـــائــ­ـة، لمـكـافـحـ­ة الـتـبـاطـ­ؤ الاقتصادي. ومن المتوقع أن يرتفع الـتـضـخـم بـنـسـبـة ١٫٣ فــي المـائـة للعام المالي الحالي حتى مارس، حـسـبـمـا قــــال الــبــنــ­ك. واعــتــبـ­ـرت مارسيل تايليانت، الاقتصادية بكابيتال إيكونوميكس، أن بنك الـيـابـان المـركـزي حقق نجاحات ضئيلة في رفع توقعات التضخم بــين الأســـر والــشــرك­ــات، وفـقـا لما قالته لوكالة »رويترز«.

بـيـنـمـا قــــال عــضــو مـجـلـس إدارة بـــنـــك الــــيـــ­ـابــــان المــــركـ­ـــزي الـــخـــم­ـــيـــس المـــــاض­ـــــي إنـــــــه يــــرى مــــعــــ­دلات الــتــضــ­خــم الـضـعـيـف­ـة الأخـيـرة أمــرا مؤقتا، لكنه أشـار إلى أن عوامل هيكلية مثل تقدم التسوق عبر الإنترنت والمنافسة الشديدة بين تجار التجزئة لها تأثير على الأسعار.

وســــجـــ­ـل مــــؤشـــ­ـر الــتــضــ­خــم الأسـاسـي الـذي يستبعد أسعار الــطــاقـ­ـة أيــضــا بـجـانـب الأغــذيــ­ة الطازجة ارتفاعا في مايو بنسبة ٠٫٣ فـــي المــــائـ­ـــة، مــتــبــا­طــئــا لمــدة شهرين على التوالي.

وكـــــانـ­ــــت الـــــيــ­ـــابـــــ­ان جـــــددت هــذا الــعــام ولايـــة مـحـافـظ البنك المركزي، هاروهيكو كورودا، وهو مـؤشـر عـلـى ثـقـة رئـيـس الـــوزراء شـيـنـزو آبـــي فــي قــــدرة المـحـافـظ على تطبيق السياسات النقدية التي تساعد على انتشال اقتصاد اليابان من الركود، ومن أحد أهم المـؤشـرات على نشاط الاقتصاد ارتفاع مستويات التضخم.

وأشرف كورودا على سياسة تيسير نقدي متشددة، وطبق في يـنـايـر (كــانــون الـثـانـي) مـعـدلات فائدة سلبية لأول مرة في تاريخ البنك المركزي الياباني، ليفرض رسوما على الأموال المودعة لدى البنك، مما يساعد على تنشيط الإنـــــف­ـــــاق والـــنـــ­مـــو الاقـــتــ­ـصـــادي بالتبعية.

ويـــــحــ­ـــافـــــ­ظ بــــنــــ­ك الــــيـــ­ـابــــان المــركــز­ي فـي الـوقـت الــراهــن على مستهدفات لمعدل الفائدة قصيرة الأجل عند سالب ٠٫١. ويؤكد على اتجاهه لتوجيه عائدات السندات الحكومية ذات أجل عشر سنوات حول مستوى صفر في المائة.

ومن المتوقع أن يُظهر الأداء الاقتصادي لليابان تحسنا في النمو في بيانات الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بانكماشه خــــلال الـــربـــ­ع الأول الـــــذي أنـهـى أطـــــول سـلـسـلـة مـــن الــنــمــ­و مـنـذ الثمانينات.

وكشفت بيانات اقتصادية أمس عن نمو النشاط الصناعي في اليابان خلال يونيو (حزيران) الحالي بوتيرة متسارعة، حيث ذكـــــرت مــؤســســ­ة (آي إتــــش إس مـاركـت) لـلـدراسـا­ت الاقتصادية أن مـــؤشـــر مــــديـــ­ـري مــشــتــر­يــات قطاع الصناعة في اليابان ارتفع من ٥٢٫٨ نقطة في مايو إلى ٥٣٫١ نقطة الشهر الحالي. وتعبر أي قراءة للمؤشر أعلى من خمسين نقطة عن نمو قطاع الصناعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia