Asharq Al-Awsat Saudi Edition

بوتين يدعو إلى قمة اقتصادية تحضرها الكوريتان والصين واليابان

- لندن: »الشرق الأوسط«

دعــــــــ­ــا الــــــرئ­ــــــيـــ­ـــس الــــــرو­ســــــي فــلاديــم­ــيــر بــوتـــين أمــــس نـظـيـره الكوري الجنوبي، مون جاي - إن، إلى المشاركة في سبتمبر (أيلول) في منتدى اقتصادي في روسيا يحضره رئيس الـوزراء الياباني ودعــــــي إلـــيـــه الــرئــيـ­ـس الـصـيـنـي والزعيم الكوري الشمالي.

وقــال بـوتـين فـي خـتـام لقائه مع الرئيس الكوري الجنوبي في الـكـرمـلـ­ين: »سـيـكـون مــن دواعـــي ســـــرورن­ـــــا رؤيـــــــ­ة رئـــيـــس كـــوريـــ­ا الــجــنــ­وبــيــة ضـــيـــف شـــــــرف« فـي المنتدى الاقتصادي للشرق الذي يعقد من ١١ إلى ١٣ سبتمبر في فلاديفوستو­ك في أقصى الشرق الروسي.

وســـــبــ­ـــق أن دعــــــــ­ا الـــرئـــ­يـــس الروسي إلى هذا المنتدى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الــذي لـم يسبق لـه أن زار روسيا وكـــذلـــ­ك الــرئــيـ­ـس الــصــيــ­نــي شـي جينبينغ.

وأعـــــلـ­ــــن يــــــــو­ري أوشـــــاك­ـــــوف مستشار الكرملين أن كيم جونغ أون »لـــــم يـــــرد حــتــى الآن« عـلـى الـدعـوة، وذلــك كما أوردت وكالة الأنباء الرسمية »تاس«.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، الذي دعي أيضا إلى القمة، مشاركته في هذا المنتدى الذي ينظم كل سنة.

وفـــــي حـــــال الـــحـــص­ـــول عـلـى رد إيــجــابـ­ـي مـــن كـــل المــدعــو­يــن، سـتـتـمـكـ­ن روســـيـــ­ا مـــن أن تـعـقـد فـي سبتمبر قمة بـين الكوريتين والــصــين والــيــاب­ــان عـلـى خلفية تــهــدئــ­ة الــتــوتـ­ـر المــحــيـ­ـط بـالمـلـف النووي الكوري الشمالي.

واعتبر بوتين أن »الوضع في المنطقة يتحسن تدريجيا« بعد اللقاء التاريخي بـين كيم جونغ أون وكــيــم جـــاي - إن فــي أبـريـل (نيسان).

ورحب أيضا بـ »الرغبة« التي عــبــرت عـنـهـا واشــنــطـ­ـن وبـيـونـغ يــانــغ فـــي الــتــوصـ­ـل إلــــى تـسـويـة الأزمــة »عـبـر حــوار ومـفـاوضـا­ت« بعد القمة التاريخية التي عقدت فــــي ١٢ يــونــيــ­و (حــــــزيـ­ـــــران) بـين الرئيس الأميركي دونـالـد ترمب والزعيم الكوري الشمالي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia