Asharq Al-Awsat Saudi Edition

توقعات متفائلة بتيسير التجارة بين أوروبا ونيوزيلندا

- بروكسل: عبد الله مصطفى

اعتبر كل من الاتحاد الأوروبي ونيوزيلندا أن إطـلاق المفاوضات بينهما للوصول إلى اتفاق تجاري شـامـل، خـطـوة مهمة نـحـو تعزيز التجارة بين الجانبين وفتح الباب أمـــــام المـنـتـجـ­ين عــلــى الـصـعـيـد­يـن لاكتشاف أسواق جديدة.

وبـــدأت سيسليا مـالمـسـتـ­روم، مفوضة شؤون التجارة الخارجية، أول من أمس، محادثات رسمية مع وزير التجارة النيوزيلند­ي، ديفيد بـاركـر، حــول الاتـفـاق الــذي يهدف إلــى إزالـــة الـحـواجـز أمــام الـتـجـارة فـي الـسـلـع والـخـدمـا­ت، بـالإضـافـ­ة إلى تطوير القواعد التجارية لجعل التجارة أسهل وأكثر استدامة.

ونقل بيان أوروبي عن المفوضة مالمستروم قولها في تصريحات من العاصمة النيوزيلند­ية ولينغتون: »الـيـوم عـلامـة بــارزة فـي العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ونيوزيلندا، معاً يمكن أن نصل إلى اتفاق يوفر فـوائـد لـرجـال الأعـمـال والمـواطـن­ـين على حد سواء.«

ونـقـلـت إذاعـــة نـيـوزيـلـ­نـدا عن بـاركـر تصريحاته بـعـد اجتماعه مـــــــع مـــــالمـ­ــــســـــ­تـــــروم بـــــــــ­ـأن إطـــــــل­اق المـــفـــ­اوضـــات »مــرحــلــ­ة مــهــمــة« في الـعـلاقـا­ت الثنائية بـين الجانبين، مضيفاً : »لدينا تاريخ وثقافة وقيم مــشــتــر­كــة، ونــحــن حــالــيــ­اً نــمــارس التمييز ضد بعضنا في التجارة. وأنا سعيد لأننا سنعالج هذا الأمر على الفور .«

ونـــــيــ­ـــوزيــــ­ـلـــــنــ­ـــدا واحـــــــ­ــــــدة مــن أســــــــ­ـرع الاقــــــ­تــــــصــ­ــــادات المــتــقـ­ـدمــة نــمــواً فــي الــعــالـ­ـم، ويــعــد الاتــحــا­د الأوروبي ثالث أكبر شريك تجاري لنيوزيلندا، لــذا، فـإن الاتـفـاق بين الـــجـــا­نـــبـــين يــمــكــن أن يــســهــم فـي زيـــادة الـتـجـارة فـي الـسـلـع بنسبة ٥٠ فــي المــائــة تـقـريـبـاً وفـــي زيـــادة بـالـثـلـث إذا تـم أخــذ الـخـدمـات في الاعتبار، وبحسب موقع إخباري نـيـوزيـلـ­نـدي، هـنـاك تـقـديـرات بـأن اتـــــفــ­ـــاق الــــتـــ­ـجــــارة ســيــضــي­ــف مـا يتراوح بين مليار وملياري دولار إلــــــى الـــنـــا­تـــج المـــحـــ­لـــي الإجـــمــ­ـالـــي السنوي فـي نيوزيلندا، وسيزيد من حجم التجارة بما يتراوح بين ١٠ و٢٢ فــي المــائــة. وسـتـكـون أول جولة مفاوضات بين الجانبين في بروكسل خلال الفترة من ١٦ إلى ٢٠ يوليو (تموز) المقبل.

وبلغ حجم التبادل التجاري الـسـلـعـي بـــين الاتـــحــ­ـاد الأوروبـــ­ـــي ونـــيـــو­زيـــلـــن­ـــدا نـــحـــو ٨٫٧ مــلــيــا­ر يـــورو (١٠ مـلـيـارات دولار) خـلال الــــعـــ­ـام المـــــاض­ـــــي، وكــــانــ­ــت الــســلــ­ع المــصــنـ­ـعــة مـــن مــســتــل­ــزمــات الـنـقـل أحـــــد الــــــصـ­ـــــادرات الــرئــيـ­ـســيــة مـن دول الاتـحـاد لنيوزيلندا، بجانب الماكينات والأجهزة والكيماويا­ت والــــبــ­ــلاســــت­ــــيــــك­ــــيــــا­ت والأغـــــ­ــذيــــــ­ـة والـــخـــ­دمـــات. هــــذا بــالإضــا­فــة إلــى الــتــبــ­ادل الــتــجــ­اري فــي الـخـدمـات، الذي بلغت قيمته ٤٫٤ مليار يورو )٥ مليارات دولار)، بحسب موقع المفوضية الأوروبية.

وقــــامــ­ــت نـــيـــوز­يـــلـــنـ­ــدا أخـــيـــر­اً بالتفاوض حـول اتفاقية الشراكة عبر الأطلسي مع ١٠ دول. وسيسهم اتفاق البلاد مع الاتحاد الأوروبي في تعزيز تنافسية شركات الاتحاد أمــــــــ­ام الــــــــ­ـدول الــــتـــ­ـي تــعــقــد مـعـهـا نيوزيلندا اتفاقات تجارية.

إلا أن مـــــــــ­وقــــــــ­ـع الإذاعــــ­ــــــــــ­ــــة النيوزيلند­ية أشـار إلى أن تيسير الـــتـــج­ـــارة بــــين الــــبـــ­ـلاد والاتــــح­ــــاد الأوروبـــ­ــــي قــد يـقـف أمــامــه بعض الـتـحـديـ­ات، حـيـث نـقـل عـن شـارلـز فيني، مفاوض تجاري سابق، قوله إن كثيراً مـن الـبـلـدان الأوروبـيـ­ة لا يـــزال لـديـهـا تـوجـه حـمـائـي تـجـاه الـــــزرا­عـــــة، وفــــي آيـــرلـــ­نـــدا وجــنــوب أوروبـــــ­ـــا عــلــى وجـــــه الــخــصــ­وص، مــضــيــف­ــاً: »عـــنـــدم­ـــا يــتــعــل­ــق الأمــــر بـالألـبـا­ن والـلـحـوم، ستكون هناك ضــــغــــ­وط عـــلـــى هـــــــذه الــــــــ­ـــدول مــن بروكسل«.

وكــــان الاتـــحــ­ـاد الأوروبـــ­ــــي قد أعــلــن فــي وقـــت ســابــق مــن الـشـهـر الحالي إطـلاق مفاوضات مماثلة مـع أسـتـرالـي­ـا. وقـالـت مـالمـسـتـ­روم في بيان مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي: »في الأوقـات الصعبة، يسعدنا أن نرى أستراليا تشاركنا الالـــتــ­ـزام بـخـطـة تــجــارة إيـجـابـيـ­ة، وبـفـكـرة أن الاتـفـاقـ­يـات الـتـجـاري­ـة الـجـيـدة مـكـسـب لـكـلا الـجـانـبـ­ين«. ومــــن المـــقـــ­رر عــقــد أول جـــولـــة مـن المـفـاوضـ­ات الثنائية بـين الاتـحـاد الأوروبـــ­ــــــــي وأســـتـــ­رالـــيـــ­ا لـتـحـريـر التجارة بينهما في بروكسل خلال الـفـتـرة مـن ٢ إلــى ٦ يـولـيـو المقبل، بحسب مالمستروم.

ومـن شـأن الاتـفـاقـ­يـة أن تفتح الــــبـــ­ـاب أمـــــــا­م ســـــوق تــضــم نـصـف مــلــيــا­ر مـسـتـهـلـ­ك، ونـــاتـــ­ج مـحـلـي إجــمــالـ­ـي بـقـيـمـة ١٧٫٣ تـريـلـيـو­ن دولار، ما يجعلها واحدة من كبرى الاتفاقيات التجارية لأستراليا.

يذكر أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبـــ­ـــــــــي وأســــتــ­ــرالــــي­ــــا تـخـضـع حــالــيــ­اً لاتــفــاق­ــيــة »إطــــــار الــشــراك­ــة بين أستراليا والاتحاد الأوروبـي« الموقعة عام ٢٠٠٨.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia