Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تمدد العضلة يبعد الجاسم عن الأخضر... واللاعب يفكر في الاعتزال

- موسكو: مهند المحرج وعبد العزيز العضاضي الدمام: علي القطان

أكـدت إدارة المنتخب السعودي الأول لــــكــــ­رة الـــــقــ­ـــدم، حــــاجـــ­ـة لاعـــب الـوسـط تيسير الـجـاسـم إلـى الـراحـة بعد تعرضه للإصابة خـلال المباراة السابقة أمــام الأوروغـــ­ــواي؛ وهـو ما يعني غيابه عن مباراة منتخب مصر بعد غدٍ (الاثنين) بمدينة فولغوغراد فــــي الـــجـــو­لـــة الــثــالـ­ـثــة الأخــــيـ­ـــرة مـن المونديال الروسي.

وأوضحت إدارة المنتخب : »كشف الـجـهـاز الـطـبـي لـلـمـنـتـ­خـب الـوطـنـي عــــن نــتــيــج­ــة فـــحـــص أشـــعـــة الـــرنـــ­ين المـغـنـاط­ـيـسـي الــتــي أجـــريـــ­ت لـلاعـب تيسير الجاسم بتعرضه لتمدد من الدرجة الثانية في العضلة الخلفية لــلــفــخ­ــذ الأيــــسـ­ـــر وحـــاجـــ­تـــه لــلــراحـ­ـة والتأهيل. كما كشف فحص الأشعة سلامة اللاعب أسامة هوساوي بعد شـعـوره بـآلام فـي أسفل الظهر أمس الخميس (أول من أمس.«(

وخـــرج المـنـتـخـ­ب الـسـعـودي من دور المجموعات رسمياً بعد أن تلقى خـسـارتــي­ن مـتـتـالـي­ـتـين أمــــام روسـيـا والأوروغوا­ي.

وبــحــســ­ب مـــصـــاد­ر مــقــربــ­ة مـن الــلاعــب، فــإن الـجـاسـم يـعـتـزم وضـع حـد لمسيرته الـدولـيـة بـعـد المـشـاركـ­ة فـي نـهـائـيـا­ت كــأس آسـيـا المقبلة في دولـة الإمــارات العربية المتحدة التي ستنطلق مطلع الـعـام المقبل ٢٠١٩، حــيــث ســيــتــف­ــرغ بــعــدهــ­ا لــلــعــب مـع فريقه الأهلي أو الانتقال إلى نادٍ آخر، كما أفـصـح عـن تفكيره فـي ذلـك قبل المونديال.

وبيّن مصدر مقرب من الجاسم، أن اللاعب أبدى اهتماماً أكبر بتجهيز بعض الأمــور العائلية الخاصة في مـسـقـط رأســـه الأحــســا­ء أكـثـر مــن أي وقت مضى؛ مما يشير إلى أنه ينوي الاسـتـقـر­ار بشكل نهائي خـلال فترة لا تـتـجـاوز الــعــام بـعـد أن قـضـى ١٥ عـامـاً فــي مـديـنـة جـــدة، حـيـث انـتـقـل إلـى الـنـادي الأهـلـي وهـو فـي مرحلة الناشئين في عام ٢٠٠٣.

وأكد مصدر القريب من اللاعب، أن تيسير قد يعجّل الرحيل من ناديه الأهــلــي فــي حـــال تـراجـعـت حـظـوظـه فـــي المــشــار­كــة ضــمــن قــائــمــ­ة المــــدرب الـجـديـد للفريق والانـتـقـ­ال إلــى أحـد أندية المنطقة الشرقية لمدة لا تتجاوز عامين، وبعدها يعتزل الكرة بشكل نهائي ليتفرغ لحياته الخاصة.

وعـلـى خـطـى تـيـسـيـر الـجـاسـم، يـبـدو أن الــلاعــب أســامــه هــوســاوي، قائد المنتخب السعودي، يخطط من جانبه إلى وضع حد لمسيرته الكروية مـــع المــنــتـ­ـخــب الـــوطـــ­نـــي، وقـــــد وجــد نـهـائـيـا­ت كــأس آسـيـا المـقـبـلـ­ة فرصة حقيقية، خصوصاً أنـه قـرر الـعـودة إلى مسقط رأسه مكة المكرمة، واللعب مع ناديه الوحدة العائد بقوة لدوري النجوم السعودي بعد سنوات طويلة مع ناديي الهلال والأهلي، حقق من خـلالـهـا الـكـثـيـر مــن الإنــجــا­زات على الصعيد المحلي.

ويــســود الـغـمـوض حــول وضـع الـــلاعــ­ـب مــحــمــد الـــســـه­ـــلاوي، لاعــب النصر، حيث توجد مؤشرات كثيرة حــول عــدم اسـتـدعـائ­ـه بشكل نهائي لـلـقـائـم­ـة الــتــي سـتـخـوض الـبـطـولـ­ة الآســـيــ­ـويـــة المــقــبـ­ـلــة نــتــيــج­ــة تــراجــع مستوياته الفنية.

وتــــــبـ­ـــــدو مــــســــ­يــــرة هـــــوســ­ـــاوي مشابهة إلـى حـد كبير مـع الجاسم، حـيـث لــم يـــذق أي مـنـهـمـا أي إنـجـاز خارجي كبير، وتحديداً في البطولة الآسيوية، سواء على صعيد الأندية والمـنـتـخ­ـب الــوطــنـ­ـي، حـيـث لــم يـرفـع أي منهما كأس قارية رغم مسيرتها ونجوميتهما وشهرتهما الواسعة.

ويــبــدو أن المــــدرب الأرجـنـتـ­يـنـي خوان بيتزي هو من سيحدد مسيرة الــلاعــب­ــين الــجــاسـ­ـم وهــــوســ­ــاوي مـن خلال قـراره بشأن ضمهما من عدمه للقائمة الـتـي سـيـخـتـار­هـا للبطولة الآســيــو­يــة المـقـبـلـ­ة، حـيـث لــم يفصح المــــدرب صــراحــة عــن رغـبـتـه فــي ضم اللاعبين من عدمه للبطولة القارية، مع التأكيد على استمراره شخصياً على رأس الجهاز الفني، كما أعلن ذلك بعد نهاية مـبـاراة الأوروغـــ­واي التي من خلالها غادر المنتخب السعودي مــن دور المـجـمـوع­ـات لـلـمـرة الـرابـعـة عـاجـزاً عـن تـكـرار إنـجـاز ١٩٩٤ الـذي تـحـقـق فـــي عــهــد مــواطــنـ­ـه خــورخــي سولاري في مونديال أميركا حينما عبر الأخضر للدور الثاني.

ومــــــن المــــقــ­ــرر أن تـــدخـــل الـــكـــر­ة السعودية مرحلة تجديد شاملة بعد البطولة الآسيوية المقبلة، حيث تعتزم الهيئة العامة للرياضة ابتعاث مئات السعوديين من سن ١٢ وحتى ١٦ عاماً إلى أوروبـا من أجل تعلم أساسيات كـرة الـقـدم والاحـتـرا­ف هـنـاك؛ بهدف جـنـي نـتـائـج إيـجـابـيـ­ة فـي مـونـديـال ٢٠٢٢ وكذلك مونديال ٢٠٢٦، بحسب مـا أعـلـن المستشار تـركـي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، بعد المـبـاراة الأولــى للمنتخب السعودي فـي مـونـديـال روسـيـا أمـــام المنتخب المستضيف، والـتـي انتهت بخسارة كــبــيــر­ة لــلأخــضـ­ـر بــخــمــس­ــة أهـــــداف نظيفة.

بقيت الإشـــارة إلــى أن البطولة الــقــاري­ــة المـقـبـلـ­ة هــي هـــدف سـعـودي في ظل غيابها لأكثر من عقدين من الزمن عن الخزائن السعودية بعد أن تحققت في المرة الثالثة والأخيرة في عام ١٩٩٦ في الإمارات أيضاً.

ويـــــأمـ­ــــل بـــيـــتـ­ــزي فـــــي تـحـسـين مـــــشـــ­ــاركـــــ­ة المــــنــ­ــتــــخــ­ــب الـــــســ­ـــعـــــو­دي الــخــامـ­ـســة عــنــدمــ­ا يـــواجـــ­ه المـنـتـخـ­ب المـصـري بعد غـدٍ فـي الجولة الثالثة بملعب فولغوغراد أريـنـا فـي مدينة فولغوغراد جنوب روسيا.

وسيكون تحقيق النقاط الثلاث هاجساً كبيراً للمنتخب السعودي لتحسين مـشـاركـتـ­ه الـحـالـيـ­ة مقارنة بالمشاركات السابقة، ما عدا مشاركة كأس العالم ١٩٩٤ عندما وصل فيها المنتخب السعودي إلى الدور الثاني، وفي حال حققت السعودية الانتصار أمــام مـصـر فسيبلغ رصـيـدهـا ثـلاث نــــقــــ­اط؛ مـــمـــا يــعــنــي أنـــهـــا ســتــكــو­ن المشاركة الأفضل بعد مشاركة ١٩٩٤.

من جهة ثانية، وصفت صحيفة »الاندبندنت« لقطة تنظيف الجماهير السعودية لمدرجات ملعب روستوف أرينا في مـبـاراة المنتخب السعودي ونظيره منتخب الأوروغواي باللقطة الأكثر تهذيباً في المونديال الحالي.

ولاقــــــ­ــــــــت لــــقــــ­طــــة الــــجـــ­ـمــــاهــ­ــيــــر الــســعــ­وديــة ردود أفـــعـــا­ل إيـجـابـيـ­ة فـــي مـــواقـــ­ع الــتــواص­ــل الاجــتــم­ــاعــي، وتناقلتها وسـائـل الإعــلام العالمية، مشيدة باللقطات والتصرفات التي عــكــســت نـــظـــرة حــســنــة لـلـجـمـاه­ـيـر والثقافة والسعودية.

 ??  ?? الجاسم متأثراً بإصابته أمام الأوروغواي )»الشرق الأوسط«(
الجاسم متأثراً بإصابته أمام الأوروغواي )»الشرق الأوسط«(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia