Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تتجول في حاملة طائرات إسبانية... طبيب الأسنان أهم فرد في طاقمها

»خوان كارلوس ١« مجهّزة بمستشفى طبي يضم ١٤٠ سريراً وغرفتي عمليات

- القاهرة: فتحية الدخاخني

الـسّـفـن الحربية عــادة مـا تكون مــجــهــز­ة بـبـعـض الأجـــهــ­ـزة الـطـبـيـة، ويرافقها فريق طبي يتحدّد حجمه وتخصّصه حسب المهمة الموكلة لها، لكن أهم فرد في الطاقم الطبي للسّفن الحربية أيا كانت مهمتها هو طبيب الأسنان، فقد يتم الاكتفاء بطبيب عام وعـدد مـن الممرضين، ويستغنى عن باقي التخصصات، لكن ما لا يمكن الاستغناء عنه هو طبيب الأسنان.

جالت »الشرق الأوسط« على متن السفينة الحربية وحاملة الطائرات الإسبانية »خـوان كـارلـوس١«، أثناء رســـــوهـ­ــــا لاســــتــ­ــراحــــة قـــصـــيـ­ــرة فـي ميناء الإسكندرية، برفقة الفرقاطة »بــــلاس لـيـثـو«، فــي طــريــق عـودتـهـا إلى إسبانيا، بعد مهمة استراتيجية لدعم قوات التحالف في العراق. كما زارت خلال الجولة أيضاً، المستشفى الــطــبــ­ي الــقــابـ­ـع فـــي بــطــن الـسـفـيـن­ـة برفقة كـارلـوس سانشيث، المـسـؤول الإعــلامـ­ـي لـحـامـلـة الــطــائـ­ـرات، وعـدد مـن قـادة السفينة. البداية كانت في حجرة استقبال الطوارئ التي تضمّ مجموعة من الأسرة المعدّة لاستقبال المرضى للكشف عليهم قبل توجيههم إلى القسم المطلوب، حيث تتوزع غرف العمليات ووحــدات الرعاية المركزة، وحجرات الأشعة، وغرف المرضى. أول عيادة تعرّفنا عليها في طريقنا كانت عيادة الأسنان.

وفي حديث لـ »الشرق الأوسـط« قــال سـانـشـيـث: إنّ »طـبـيـب الأسـنـان أهــمّ عنصر فـي أفــراد الطاقم الطبي لــلــســف­ــيــنــة،« مــوضــحــ­اً أنّ »الــتــوتـ­ـر

ّ والــضــغـ­ـط الـعـصـبـي الــــذي يـتـعـرض له قـادة السفينة يدفعهم للجزّ على أســنــانـ­ـهــم بــاســتــ­مــرار، مـــا يـتـسـبـب فـي ضـررهـا والـلـثـة، ولـذلـك لا يمكن الاستغناء عن طبيب الأسنان في أي رحلة أو مهمّة للسفينة الحربية.«

وأضـــاف سـانـشـيـث أنّ »نـوعـيـة الــطّــاقــم الــطــبــ­ي لـلـسـفـيـ­نـة وحـجـمـه يتحدّدان وفقا للمهمة التي تجريها ،« مشيراً إلى أنّ »حاملة الطائرات خوان كارلوس ١ مجهّزة بمستشفى طبي متكامل يضم ١٤٠ سـريـراً، وغرفتي عـمـلـيـات، وعــيــادة أســـنــان، ووحـــدة رعــايــة مــركّــزة، وحــجــرة أشــعــة، كما يــمــكــن إضـــافـــ­ة عــــدد آخــــر مـــن غــرف المـــرضــ­ـى فـــي حـــجـــرا­ت مـتـنـقـلـ­ة على الـسـطـح، فــي حـــال تـكـلـيـف السفينة بـمـهـمـة إنــســانـ­ـيــة أو المــســاع­ــدة فـي مواجهة كــوارث طبيعية،« موضحاً أنّ الطاقم الطبي للسفينة في المهمة الحالية يضم طبيبا عـامـا، وطبيب أســنــان ومــمــرضـ­ـين اثـــنـــي­ن«، مـشـيـراً إلى »إمكانية إجراء جميع العمليات الـجـراحـي­ـة على مـتن السفينة، وهي مـــــــــ­زوّدة بـتـقـنـيـ­ة الـــعـــل­اج عـــن بــعــد، وتـــقـــد­يـــم الاســــتـ­ـــشــــار­ات عــــن طــريــق ربـطـهـا بمستشفى الـقـوات المسلحة في مدريد .«

وكانت حاملة الطائرات (خوان كـارلـوس١) في مهمة لمساعدة قوات التحالف في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي في العراق، وكانت قد بدأت رحـلـتـهـا فــي الأول مــن مــايــو (أيــــار) المــاضــي، ووصــلــت إلـــى الـكـويـت في ٢٤ من الشهر نفسه، لتسليم خمس طائرات مروحية لقوات التحالف، من ثــمّ استكملت رحلتها إلــى مومباي فـي الـهـنـد الـتـي تعمل عـلـى تصنيع سفينة مماثلة، وتوجّهت بعدها إلى الـبـحـر الأحــمــر حـيـث نـفـذت مـنـاورة عسكرية مع حاملة الطائرات المصرية مـــن طـــــراز مــيــســت­ــرال، مــــــرور­ا بـقـنـاة الـسـويـس، قـبـل أن تـرسـو فـي ميناء الإسكندرية في ١٨ يونيو (حزيران) الــــجـــ­ـاري، لــلاســتـ­ـراحــة يـــومـــي­ن. فـي طريق عودتها إلـى إسبانيا، ووفقا لبيان صـادر عن السفارة الإسبانية فإنّ »هذه المشاركة تأتي تأكيداً على قدرة القوات المسلحة الإسبانية على المشاركة في مهام خارج الحدود من منطلق التزامها بالوفاء بتعهداتها لصالح الأمن والدفاع.«

وتـسـتـغـر­ق الــرحــلا­ت والمـهـمـا­ت العسكرية الاستراتيج­ية مدة طويلة، تـقـارب الـشـهـريـ­ن أو أكـثـر، مـا يعني قضاء طاقم السفينة الـذي قد يصل عــدده إلــى ٣٠٠ فــرد، معظم حياتهم في عرض البحر، بعيداً عن عائلاتهم وأصدقائهم.

وقـال خواكيم، أحـد أفــراد طاقم

> رامـــــــ­ي الــحــمــ­د الــــلـــ­ـه، رئـــيـــس الــــــــ­وزراء الـفـلـسـط­ـيـنـي، تـسـلـم مـــن الـقـنـصـل الإيــطــا­لــي الــعــام، فـابـيـو سـوكـولـوف­ـيـتـش، وســــام نجمة إيطاليا بـدرجـة »المـسـؤول الـرفـيـع«، بـقـرار من الـرئـيـس الإيـطـالـ­ي سيرجيو مـاتـاريـل­ا. وجـاء ذلك خلال مشاركة رئيس الوزراء في الاحتفال بـالـيـوم الـوطـنـي الإيـطـالـ­ي، بـرام الله، بحضور عدد من القناصل والسفراء. وقال الحمد الله: »أعتز كـثـيـراً وأتــشــرف بـتـقـلـدي وســام نجمة إيـطـالـيـ­ا بـدرجـة المـسـؤول الرفيع، وأهـدي هـذا الـوسـام إلى أبناء شعبي الصامدين المرابطين في الـقـدس، رغـم المعاناة والقهر ومـــخـــط­ـــطـــات الـــتـــه­ـــجـــيــ­ـر الــتــي تحاصرهم«.

> عـــــصـــ­ــام بــــــن عــــبــــ­د الـــلـــه خــلــف، وزيــــر الأشــغــا­ل وشـــؤون البلديات والتخطيط العمراني فـــي الــبــحــ­ريــن، اســتــقــ­بــل سـفـيـر الجمهورية التركية في المنامة، كـمـال ديميرجيلر. واسـتـعـرض خـلـف الــعــلاق­ــات المـتـمـيـ­زة الـتـي تـربـط بــين الـبـلـديـ­ن الـصـديـقـ­ين، مــــــشــ­ــــيـــــ­ـداً بــــــجــ­ــــهـــــ­ـود الـــســـف­ـــيـــر ديميرجيلر في سبيل تعزيز تلك الــروابــ­ط فـي مختلف المـجـالات. كــمــا أشــــــاد الــــوزيـ­ـــر بـالمـسـتـ­وى المتقدم الذي وصلت إليه الصداقة بــين المـنـامـة وأنــقــرة، مـعـربـاً عن أمنياته الصادقة للسفير التركي بـالـتـوفـ­يـق والــنــجـ­ـاح فــي مـهـام عمله.

> يـولـيـوس جــيــورج لــوى، سفير ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، اســتــقــ­بــلــه عـــمـــرو نـــصـــار، وزيـــر الــتــجــ­ارة والــصــنـ­ـاعــة المــصــري، حيث تناول اللقاء مستقبل التعاون الاقتصادي بـين الـبـلـديـ­ن. وأشـــار الـوزيـر إلــى أن الـلـقـاء قد تــنــاول أهـمـيـة جـــذب المــزيــد مــن الاسـتـثـم­ـارات الأوروبية بصفة عامة، والألمانية بصفة خاصة، للاقتصاد المصري، لافتاً إلى حرص الوزارة على جــذب عــدد مـن الـشـركـات الـعـالمـي­ـة للاستثمار بالسوق المصرية، وهو ما يسهم في إعطاء دفعة رامي الحمد الله عصام بن عبد خلف الله يوليوس جيورج لوى حـامـلـة الـطـائـرا­ت خـــوان كــارلــوس­١. لـ »الشرق الأوسط« إنّ »المهمة الحالية تستغرق نحو شهرين، وسنعود إلى إسبانيا لمـدة ١٠ أيـام قبل أن ننطلق في مهمة أخرى«، مضيفا: »هذه حياة صعبة بالنسبة للعائلة والأصدقاء، فعلاقتنا بـهـم تقتصر عـلـى زيــارات قوية للاقتصاد القومي، وتعزيز ثقة المستثمر الأجنبي في السوق المصرية.

> الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية، شارك متحدثاً في القمة الاستثماري­ة »اختر الولايات المتحدة الأميركية ‪،«Select USA‬ بتنظيم من وزارة التجارة الأميركية، المقامة فــي واشـنـطـن. وأشــــاد الـسـفـيـر، فــي كـلـمـتـه، بـالمـسـتـ­وى المـتـزايـ­د لـــلاســـ­تـــثـــمـ­ــارات المـــتـــ­بـــادلـــ­ة بـين الـبـلـديـ­ن الـصـديـقـ­ين، مــؤكــداً أن البحرين تتمتع ببيئة اقتصادية مــنــفــت­ــحــة، نــجــحــت فـــــي جـــذب الاســتــث­ــمــارات الــخــارج­ــيــة، بما فـيـهـا الاســتــث­ــمــارات الأمـيـركـ­يـة الـضـخـمـة والمــهــم­ــة فـــي الــســوق البحرينية، وما تمثله من بوابة للأسواق الخليجية الأخرى.

> ســلــيــم­ــان حـــامـــد ســالــم المــزروعـ­ـي، سفير الإمــــار­ات لـدى المـمـلـكـ­ة المــتــحـ­ـدة، الـسـفـيـر غير المقيم لـدى جمهورية آيسلندا، حــــضــــ­ر احــــــتـ­ـــــفــــ­ــالات آيـــســـل­ـــنـــدا بـــالـــع­ـــيـــد الــــــوط­ــــــنـــ­ـــي. والـــتـــ­قـــى بــوزيــر الـخـارجـي­ـة الآيـسـلـن­ـدي، غــودلــوغ­ــور ثـــور ثـــوردارس­ـــون، ونــقــل لـــه تــحــيــا­ت الــشــيــ­خ عـبـد الــلــه بــن زايــــد آل نــهــيــا­ن، وزيــر الـخـارجـي­ـة والــتــعـ­ـاون الــدولــي. وقــدم السفير المــزروعـ­ـي تهاني قـــيـــاد­ة وشــعــب دولـــــة الإمــــــ­ارات الـعـربـيـ­ة لـجـودنـي جـوهـانـسـ­ن، الـرئـيـس الآيـسـلـن­ـدي، بمناسبة العيد الوطني.

> أحــمــد مــحــجــو­ب أحـمـد شــاور، سفير الـسـودان الجديد لدى الصين، قدم أوراق اعتماده للرئيس الصيني شي جينبينغ سفيراً للسودان فوق العادة معتمداً لدى الصين. وأشار الـسـفـيـر شـــاور إلــى أن الـعـلاقـا­ت بــين البلدين عــلاقــات أزلــيــة، تـسـنـدهـا الـكـثـيـر مــن وشـائـج العلاقات القائمة على الاحترام والثقة المتبادلة وتـبـادل المـنـافـع، لكل مـا يتمتع بـه الـبـلـدان من ميزات وإمكانات في مختلف المجالات.

> وليد بن عبد الله بخاري، القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت، زار بلدة حاصبيا في الجنوب اللبناني، حيث كان في استقباله مفتي حاصبيا - مرجعيون، الشيخ حسن دلـي، والنائبان وائـل أبـو فاعور وأنـور الخليل. وهنأ بخاري، في كلمة ألقاها خـــــلال زيـــــارت­ـــــه دار الإفـــــت­ـــــاء فـي المــنــطـ­ـقــة، الــجــمــ­يــع بـعـيـد الـفـطـر المـــبـــ­ارك، وشــكــرهـ­ـم عـلـى حـفـاوة الاســـتــ­ـقـــبـــا­ل وحـــســـن الــضــيــ­افــة، وقال: »هذا ليس غريباً عنكم، فما شـاهـدتـه فــي هــذه الــزيــار­ة يـؤكـد التقارب والتناغم بين كل الفئات هنا«.

> لــــيــــ­نــــا عـــــــنـ­ــــــاب، وزيـــــــ­ـــرة السياحة والآثــار الأردنـيـة، حلت ضـيـفـة شــــرف عــلــى الاحـتـفـا­لـيـة الـتـي نظمتها الـسـفـارة الهندية فــي عــمّــان، بـالـتـعـا­ون مــع وزارة الـــســـي­ـــاحـــة، فــــي قــلــعــة الــجــبــ­ل، بمناسبة اليوم العالمي لرياضة اليوغا. وقال بونيت قاي، الملحق الثقافي الهندي لدى الأردن، خلال الاحــتــف­ــالــيــة، إن اخـــتـــي­ـــار جـبـل القلعة لتنفيذ مثل هـذا النشاط يــعــد رســالــة فــي الــتــروي­ــج لـهـذا المـعـلـم الأثـــري والـسـيـاح­ـي المـهـم، مـشـيـراً إلــى أن هــذا الـنـشـاط يتم تنظيمه للمرة الرابعة في الأردن.

> نــزيــه الــنــجــ­اري، الـسـفـيـر المصري لدى لبنان، زار ووفد من السفارة المصرية مدينة طرابلس اللبنانية، واستهل زيارته بجولة في فرع طرابلس لجامعة بيروت العربية، كما التقى عدداً من كبار رجـــــال الـــدولــ­ـة الـلـبـنـا­نـيـة. وقـــال النجاري خلال جولته: »يسعدني أن ابــدأ زيــارتــي لمـديـنـة طرابلس من هنا، من حرم جامعة بيروت العربية فرع طرابلس، وهـى الجامعة التي أنشأتها مصر عـام ١٩٦٠ فـي لبنان، لدعم التعليم الجامعي فيه، وتوفيره لجميع اللبنانيين، وقد سعدت بما شاهدته، حيث أصبحت صرحاً تعليمياً رئيسياً في لبنان«. وليد بن عبد بخاري الله لينا عناب نزيه النجاري قـصـيـرة مــن فــتــرة لأخــــرى، فــي حين نــقــضــي مــعــظــم الــــوقــ­ــت عـــلـــى ظـهـر السفينة مع أفراد الطاقم الذي يصبح بمثابة العائلة«.

ورغـم صعوبة الحياة على متن سفينة حربية وسـط البحر، غرفها صـغـيـرة ومـشـتـركـ­ة ّ مــع بــاقــي أفـــراد الطاقم، ومواعيد النوم والاستيقاظ منتظمة كـمـا الأكـــل والـتـسـلـ­يـة، فــإنّ هــنــاك أمــــورا مـمـتـعـة أيــضــاً يـتـحـدث عـنـهـا ّخـواكـيـم قـائـلا: »نـعـم حياتنا صـعـبـة، لكنها ممتعة. أحــب البحر والرحلات التي ننظّمها، وأتمكّن من خلالها رؤيـة أماكن جديدة وأتعرف على شخصيات من كل أنحاء العالم«.

استكملنا جـولـتـنـا الـتـي بـدأت مــــن حـــجـــرة الـــطّـــعـــام حــيــث اجـتـمـع أفــــراد الـطـاقـم لـتـوزيـع المـهـمـات قبل الحفل المسائي، مـن ثـمّ انطلقنا إلى أعلى السفينة على ارتفاع ١٢ طابقاً تقريباً، حيث غرفة القيادة المطلّة على

ّ سطح السفينة الحربية الذي اصطف فوقه عدد من الطائرات الحربية التي يجري توجيه هبوطها وإقلاعها عبر بـرج المـراقـبـ­ة المـجـاور لغرفة القيادة الرئيسة، ويمكن للسفينة استقبال كافة أنواع الطائرات الحربية.

تـعـد »خــــوان كــارلــوس ١« أكـبـر مركب حربي إسباني، وهي الوحيدة من نوعها في إسبانيا، وتعمل تركيا والـهـنـد الآن على بـنـاء سفن مماثلة تحت إشراف شركة نافنتيا الإسبانية التي بنت »خوان كارلوس ١«، وأطلق عليها حلف شمال الأطلسي »الناتو«، اســـم LHD)،( أي مـيـنـاء مـروحـيـات الهليكوبتر، وقد بدأت الإبحار في ٨ مارس (آذار) ٢٠٠٨.

وتــــابــ­ــع ســانــشــ­يــث قـــــائــ­ـــلاً: إنّ »السّفينة مزوّدة بأحدث تكنولوجيا بحرية، وتتّسع لـ١٤٣٣ شخصاً، بينهم ٢٩٥ فرداً هم طاقم السفينة، ويمكنها أن تؤدي أربع مهمات رئيسية، وهي إنــــزال الـعـتـاد الــحــربـ­ـيّ، والـعـمـلـ­يـات الـــجـــوّيـــة، والــعــمـ­ـلــيــات ّ الــعــســ­كــريّــة المشتركة والمهمات الإنسانية، لكنها لا تقوم بكل هذه المهام مع بعضها،

ّ مـشـيـرا إلـــى أن ــهــا »مـرتـفـعـة الـقـيـمـة وتــبــلــ­غ ســرعــتــ­هــا ٢١ عــــقــــ­دة، لــذلــك تحرسها عـدد من الفرقاطات حسب المهمة،« ويرافقها في المهمة الحالية الـفـرقـاط­ـة بــلاس لـيـثـو (إف - ١٠٣،( وهي قطعة حربية متعدّدة الأغراض شيّدت لمهام حراسة السفن الحربية في المحيطات. كما شاركت في المهام الاسـتـرات­ـيـجـيـة لــوحــدات مـروحـيـات الـجـيـش الــبــرّي الإسـبـانـ­ي (UHEL) لإعـــادة الانـتـشـا­ر فـي الــعــراق، ضمن عملية »العزم الصّلب.«

وقــال دانـيـال بينيالبير، رقيب مـتـخـصـص فــي الـتـكـنـو­لـوجـيـا على

ّ السفينة، لــ »الـشـرق الأوســــط:« إنـهـا تـضـم مـخـزنـين لـلـمـعـدا­ت الـحـربـيـ­ة، واحــد للمعدات الخفيفة أقـل مـن ٢٠ طناً، والثاني للمعدات الثقيلة أكثر من ٢٠ طناً، كما تستطيع توليد ٢٢ ميغابايت من الكهرباء، وهي كهرباء قـــادرة عـلـى تـغـذيـة ٣٠٠ ألــف نسمة، ويبلغ طولها ٢٣٢ متراً.

 ??  ??
 ??  ?? سطح حاملة الطائرات {خوان كارلوس١{
سطح حاملة الطائرات {خوان كارلوس١{
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia