Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»البحرية السعودية« تتسلم أول طائرة هيلكوبتر ضد القاذوفات الصاروخية البحرية من »لوكهيد مارتن«

- أويغو (نيويورك): معاذ العمري

أطلقت القوات البحرية الملكية السعودية بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن الأميركية المنظومة الجديدة من الطائرات العمودية الهليكوبتر، من طراز MH - ،٦٠R خلال حفل تدشين أقيم بمصنع الشركة في أويغو بولاية نيويورك (شمال شرقي أميركا)، يوم أمس الخميس. وستنضم هذه الطائرة إلى منظومة تصل إلى ١٠ طائرات.

وفِي بادرة سعودية للجنود المقاتلين في الحد الجنوبي، أطلق الفريق ركن فهد الغفيلي قائد القوات البحرية، الذي حضر الحفل، اسم الكابتن السعودي الطيار عبد الله السبيعي، على الطائرة تقديراً لما قام به من جهود في حماية بلاده وتكريماً وتخليداً لأدواره البطولية في المعارك العسكرية بالحد الجنوبي. وقال الفريق ركن فهد الغفيلي في كلمة له أثناء الاحتفال أمس، إن المملكة العربية السعودية تضع تطوير مواردها العسكرية وتعزيزها بأحدث التقنيات ضمن أهم أولوياتها، وهي بذلك تركز على حماية الوطن وتعزز من قدرات دفاعها البحري.

وأشار إلى أن هذا الحرص يأتي من قبل القيادة السعودية الرشيدة، في مواكبة التقنية العسكرية والاستفادة منها لخدمة الوطن وحماية مواطنيه ومقيميه، وتساهم بالمشاركة مع الدول الصديقة في تعزيز الأمن البحري.

وأكد الفريق ركن فهد الغفيلي في تصريحات صحافية على هامش الاحتفال أن تدشين الطائرة العمودية، التي ستنضم إلى منظومة القوات البحرية الملكية السعودية، يعد إضافة نوعية للقوات السعودية في مثل هذا النوع من الطائرات، والتي تعمل كطائرة بحرية قتالية متعددة المهام، تقوم بمهامها من على ظهر السفن ومن القواعد العسكرية، مشيرا إلى أن لديها القدرة على مكافحة السفن والزوارق والغواصات والأهداف الساحلية، وتقوم كذلك ببعض المهام الثانوية كالمراقبة والنقل والبحث والإنقاذ.

بدوره، أوضح دان سكولتز مدير برنامج تصنيع الطائرات العمودية MH - ٦٠R سايروسكي في شركة لوكهيد مارتن، أن المملكة العربية السعودية الشريك الثاني للشركة في استخدام هذا النوع من الطائرات، مشيرا إلى أن شركته تتمتع بعلاقات كبيرة مع السعودية في مجال الطائرات العسكرية منذ زمن بعيد.

وبيّن سكولتز على هامش الاحتفال في تصريحات ل »الشرق الأوسط« أن »لوكهيد مارتن« بدأت صناعة وتسليم الطائرات العمودية MH - ٦٠R منذ عام ٢٠٠٥، ومنذ ذلك الوقت والعلاقات التجارية العسكرية مع السعودية تتطور في مجال الطائرات الهيلكوبتر، آملاً أن يتم استثمار ذلك على المدى البعيد بين البلدين. وأضاف: »صنعنا ١٠ طائرات من نوع MH - ٦٠R وتم تسليم واحدة من الطائرات للسعودية، وسيتم تسليمهما الطائرات ال ٩ المتبقية خلال الفترة القادمة، وتم إطلاق اسم الكابتن عبد الله السبيعي على الطائرة الأولى تقديراً لما قام به من جهود في حماية بلاده«.

 ??  ?? الطائرة الجديدة من طراز MH - ٦٠R
الطائرة الجديدة من طراز MH - ٦٠R
 ??  ?? الفريق ركن فهد الغفيلي أثناء تسلم الطائرة من دان سكولتز من شركة »لوكهيد مارتن«
الفريق ركن فهد الغفيلي أثناء تسلم الطائرة من دان سكولتز من شركة »لوكهيد مارتن«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia