Asharq Al-Awsat Saudi Edition

انخفاض في العجز التجاري القبرصي بـ١١٫٨ ٪ خلال ٢٠١٨

إنشاء صندوق لحماية وتأمين المنتجات الزراعية

- أثينا: عبد الستار بركات

ذكــــــــ­ــرت دائـــــــ­ـــــرة الإحـــــص­ـــــاء الـقـبـرصـ­يـة أن الـعـجـز الـتـجـاري فـي قبرص خـلال الفترة مـا بين يناير (كانون الثاني) ونوفمبر (تـشـريـن الـثـانـي) ٢٠١٨ قـد بلغ نحو ٤٫٢ مليار يورو (٤٫٧ مليار دولار)، مسجلاً انخفاضاً بنسبة ١١٫٨ في المائة عما كان عليه في الفترة نفسها من عام ٢٠١٧.

ووفــــقــ­ــاً لـــلـــدا­ئـــرة فــقــد بـلـغ إجمالي الـواردات في الفترة من يناير إلى نوفمبر ٢٠١٨ مبلغ ٨٫٢ مليار يــورو مقارنة بـ٧٫٤مليار يورو في الفترة نفسها من عام .٢٠١٧

وأضافت الدائرة أن إجمالي الـصـادرات (بـمـا فيها صــادرات إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي وداخـلـه) فـي الـفـتـرة نفسها من عام ٢٠١٨ سجلت مبلغ ٤ مليارات يـورو مقارنة بـــ٢٫٧ مليار يورو في الفترة نفسها من عام ٢٠١٧. وباستثناء المواد التموينية فقد بـلـغ إجــمــالـ­ـي صــــــادر­ات الـسـلـع المنتجة محلياً نحو ١٫٤ مليار يـورو مقارنة بـــ١٫١ مليار يورو في الفترة نفسها من عام ٢٠١٧.

وقد بلغ إجمالي الصادرات المحلية من المنتجات الصناعية في الفترة نفسها من ٢٠١٨ نحو ١٫٣ مليار يـورو مقارنة بمليار يورو في الفترة نفسها من ٢٠١٧. في حين بلغ إجمالي الصادرات المحلية للمنتجات الزراعية في الـفـتـرة نـفـسـهـا مــن ٢٠١٨ نحو ٨٥٫٤ مليون يورو مقارنة بـ٩٠٫٩ مليون يـورو فـي الفترة نفسها من عام ٢٠١٧.

فــي غـضـون ذلـــك، ساهمت الـــــــز­يـــــــاد­ة الــــكـــ­ـبــــيـــ­ـرة فـــــي عــــدد الــقــادم­ــين مــن المـمـلـكـ­ة المـتـحـدة بشكل رئيسي فـي ارتـفـاع عدد الـسـيـاح الــقــادم­ــين إلــى قـبـرص خـــــــلا­ل يـــنـــاي­ـــر ٢٠١٩. ووفـــقـــ­اً لإحصاء أجرته دائرة الإحصاء الـقـبـرصـ­يـة فــــإن عــــدد الـسـيـاح الـقـادمـي­ن فـي يناير المـاضـي قد بلغ ٨١٫٩٧٠ مقارنة بـ٧٥٫٨٦٧ من الشهر نفسه في عام ٢٠١٨، أي زيــادة بنسبة ٨ فـي المـائـة وهو مـا يعتبر الـزيـادة الأعـلـى على الإطلاق التي تم تسجيلها حتى الآن لهذا الشهر.

ووفـقـا لـلـتـقـار­يـر فـقـد ارتـفـع عدد القادمين من المملكة المتحدة بنسبة ١٧٫٦ في المائة في يناير ٢٠١٩، حيث كان ١٩٫٩٤٥ ووصل إلى ٢٣٫٤٤٧. وعلى النقيض من ذلك فقد انخفض عدد القادمين من السياح اليونانيين بنسبة ٢ في المائة ومن روسيا بنسبة ٢٧ في المائة عما كان عليه في العام السابق. وكانت المملكة المتحدة المـصـدر الرئيسي للسياحة في قـبـرص فــي شـهـر يـنـايـر ٢٠١٩، وذلـــــك بـنـسـبـة ٢٨٫٦ فـــي المــائــة تليها اليونان بنسبة ١٣٫٧ في المائة وإسرائيل بنسبة ١٠٫٦ في المـائـة وروســيــا بنسبة ٩٫٦ في المائة.

عـلـى صـعـيـد مـتـصـل، وافــق مجلس الـــوزراء القبرصي على إنشاء صندوق لحماية وتأمين المنتجات الـزراعـيـ­ة، وقــال وزيـر الزراعة، كوستاس كاديس، في حــديــثــ­ه بــعــد اجــتــمــ­اع مـجـلـس الـــوزراء، إن الـصـنـدوق جـزء من إصـــلاح الـتـأمـين الــزراعــ­ي الــذي ظـــــل قـــيـــد المـــنـــ­اقـــشـــة لــســنــو­ات كـثـيـرة، حـتـى وصــل أخــيــراً إلـى حيز التنفيذ بعد موافقة مجلس الـــــوزر­اء عـلـى مــشــروع الـقـانـون ذي الـصـلـة لـعـرضـه لاحـقـاً أمـام مجلس النواب.

وذكـــــــ­ــــــر وزيـــــــ­ــــــر الــــــــ­ـزراعـــــ­ــــة، كـوسـتـاس كــاديــس، أنـــه سيتم إنشاء صندوق لحماية وتأمين المنتجات الزراعية حيث يساهم فـيـه كـل مـن المــزارعـ­ـين والــدولــ­ة. وقال إن »الصندوق يقوم بتغطية جــمــيــع المــحــاص­ــيــل مـــن جـمـيـع المخاطر،« وأوضـح أن مساهمة المـــــزا­رعـــــين ســتــكــو­ن مـتـنـاسـب­ـة مـع المـخـاطـر، أي قـيـاس الخطر على المحاصيل بسبب الكوارث الــطــبــ­يــعــيــة. وأوضــــــ­ــح الـــوزيــ­ـر القبرصي أن مساهمة المزارعين ستتراوح نسبتها بين ١٫٩ يورو و٣٢ يـورو عن كل هكتار، وذلك بناء على المحصول، كما يسري ذلك على الأغنام والماعز بنسبة ٠٫٨٠ سـنـت لــلــرأس الــواحــد من الأغنام والماعز.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia