Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مهرجان الخيل العربية يختتم اليوم... و»عذبة« تسيطر على الجوائز

زوار من أوروبا وأميركا الجنوبية يشهدون الحدث الدولي

- الدمام: علي القطان

تختتم اليوم الأحد، منافسات مهرجان الشرقية للخيل العربية الأصيلة فـي أرض معارض الظهران، والـذي يأتي تحت رعاية الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، وســـط مـنـافـسـة فــي الــفــئــ­ات الأربـــــ­ع المــهــرا­ت والأمهار والأفراس والفحول.

وسيطرت المرابط العريقة في هذا المجال يتقدمهما مـربـط »عـذبـة« عـلـى جـوائـز هـذه البطولة التي تحظى بالكثير من الفعاليات الأخرى الُمصاحبة مثل: مرسم »منيفة« وقرية »كحيلة«، وشاشة عرض للسباقات، ورسم حر للخيول وكذلك رسوم جدارية، وجلسات للعائلات في أجـواء بـاردة تشهدها المنطقة الشرقية هذه الأيام، في حين يستمتع عُشاق الـخـيـل بـعـروض مـثـيـرة ومـمـيـزة لنخبة من أجمل وأثمن خيول العالم العربية الأصيلة.

ويـسـتـهـد­ف مـهـرجـان الـشـرقـيـ­ة للخيل العربية الأصيلة جميع شرائح المجتمع من الأطفال والكبار والعوائل والشباب إلى جانب مـلاك الخيل ومـرابـط الـخـيـول، حيث يجمع المهرجان ما بين الرياضة والثقافة والتاريخ والترفيه.

وبالعودة إلـى نتائج اليوم الثالث فقد أعـلـنـت الـلـجـنـة المـنـظـمـ­ة عـن مـنـافـسـا­ت ست فئات، حيث جاءت نتيجة الشوط الأول على الـفـئـة الـحـاديـة عـشـرة »فــحــول أعــمــار ٧ - ٩ سـنـوات« بتحقيق مـربـط عـذبـة للأمير عبد الـعـزيـز بــن أحـمـد المــركــز الأول. فـيـمـا كـانـت نتيجة الفئة الثانية عشرة »فحول أعمار ١٠ سـنـوات ومـا فــوق« بتحقيق مربط الـجـوزاء للمركز الأول.

واختتمت نتائج بطولة مـهـرات أعمار سـنـة بتحقيق مـربـط الـحـمـد لـلـمـركـز الأول للشيخ حمد الصباح، فـي حـين حقق المركز الأول في بطولة الأفراس مربط عذبة.

وفــي بـطـولـة المــهــرا­ت مـن ٢ - ٣ سـنـوات حققت فيكتوريا الـخـالـد مـن مـربـط الخالد الميدالية الذهبية والمركز الأول.

من جهته، طالب مشعل الجريد المسؤول بـشـبـكـة الـخـيـل الـعـربـيـ­ة، بـاخـتـيـا­ر الأمـاكـن الساحلية فـي المنطقة الشرقية مقراً لإقامة المهرجان في المـرات القادمة على غرار كبرى الــســابـ­ـقــات والمــهــر­جــانــات الـعـالمـي­ـة المـهـتـمـ­ة بـالـخـيـل، مـشـيـراً إلــى أن مـهـرجـان الشرقية لـلـخـيـل الــعــربـ­ـيــة الأصــيــل­ــة يــعــد مـــن أفـضـل مهرجانات وسباقات الخيول بالمملكة الـ١٩، لافتا إلـى أن تصنيف المهرجان مـن الفئة C ولكن التنظيم من الدرجة A.

وتـــوقـــ­ع الــجــريـ­ـد الارتــــق­ــــاء بـــدرجـــ­ة هــذا المهرجان من قبل منظمة »الإيكاهو - الهيئة الأوروبــي­ــة لمـسـابـقـ­ات جـمـال الـخـيـل العربية الأصـيـلـة« ومـركـز المـلـك عـبـد الـعـزيـز للخيل العربية الأصيلة ورفع تصنيف هذا المهرجان والـسـبـاق­ـات المـصـاحـب­ـة لــه. وشـهـد مهرجان الشرقية للخيل العربية الأصيلة في نسختها الثانية، حضوراً لافتاً من الزوار الأجانب من جنسيات أوروبية ومن أميركا وآسيا ودول أفـريـقـيـ­ة، مـعـربـين عــن سـعـادتـهـ­م بـحـضـور فـعـالـيـا­ت المــهــرج­ــان، ومــؤكــدي­ــن احـتـرافـي­ـة التنظيم وتناسب المكان مع الحدث الذي يهتم به شريحة كبيرة من كل دول العالم.

ويقول الـزائـر كـارلـوس بيرنو من دولة الأرجــنــ­تــين، إن المــهــرج­ــان يـعـد مــن أفـضـل المهرجانات التي حضرها، مشيراً إلى أنها المــــرة الأولـــــ­ى الــتــي يـحـضـر فـيـهـا مـهـرجـان للخيل داخل السعودية، حيث كان المهرجان فرصة لزيارته للمملكة، خصوصا أنـه من ممارسي ركوب الخيل التي تشهد اهتماما مميزا بها في المملكة، مؤكداً في الوقت ذاته حبه للخيل العربية الأصيلة ومتابعته لمثل هذه المهرجانات.

وعـلـى صعيد متصل، أوجــد المهرجان المقام على مساحة واسعة لأكثر من ١٠٠ منفذ بيع داخل قرية »كحيلة« جزء منها للأسر المنتجة التابعة لجمعية »بـنـاء« للأيتام، فـي الـوقـت الــذي تمكن الكثير مـن الشباب والشابات أصحاب عربات الأطعمة المتنقلة »الفود ترك« من ممارستهم أنشطتهم بكل يسر وسهولة.

كــمــا يــقــدم المـــهـــ­رجـــان مــســاحــ­ة فـنـيـة متميزة لزواره من خلال ٣٥ لوحة تشكيلية تـجـسـد الـخـيـل فـي حـــالات مختلفة، ومـن زوايا متنوعة أبدعها ١٢ فناناً وفنانة من عدد من المناطق بمشاركة فنانين من دول الخليج، يمثلون مـدارس فنية وإبداعية متعددة.

كذلك، شارك ثلاثة فنانين جيينينين خليجيين بــــرســـ­ـم جـــــداري­ـــــة بــــطــــ­ول عــــشــــ­رة أمـــتـــا­ر لـلـخـيـل الــعــربـ­ـي، وذلــــك فــي عــــرضٍ حي أمـــام الـجـمـهـو­ر الـذيـن يـتـفـاعـل­ـون معهم ويـبـادلـو­ن الإعـجـاب بمهاراتهم الفائقة والتصوير، فيما يشارك النحات أحمد الدحيم، بثلاثة مجسمات للخيل استمر العمل فيها قرابة ٣٠ يوما.

 ??  ?? من منافسات مهرجان الشرقية للخيل العربية الأصيلة (الشرق الأوسط)
من منافسات مهرجان الشرقية للخيل العربية الأصيلة (الشرق الأوسط)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia