Asharq Al-Awsat Saudi Edition

دراسة مصرية تكشف علاقة رمسيس الثاني بالنجوم السماوية

تتويجه اقترن مع شروق أوريون السنوي

- أبوسمبل (مصر:( »الشرق الأوسط«

كشفت دراسة علمية مصرية حديثة الكثير من أسـرار العلاقة الـتـي جمعت بـين المـلـك رمسيس الـــثـــا­نـــي، والـــنـــ­جـــوم الــســمــ­اويــة، وكــيــف اقـــتـــر­ن رمــســيــ­س الـثـانـي بالنجم »أوريون«.

وقــــــال­ـــــــت الــــــــ­ــدراســــ­ــــــة، الـــتـــي أعـــدهـــ­ا الــدكــتـ­ـور أحــمــد عـــوض، الباحث المـصـري المتخصص في رصـد الـظـواهـر الفلكية بالمعابد والمــقــا­بــر المــصــري­ــة الــقــديـ­ـمــة، إن نجم »أوريــون« قد اقترن شروقه السنوي (الشروق الاحتراقي) مع يوم تتويج رمسيس الثاني ملكاً على مصر.

وبحسب عــوض، فـإن علماء الآثــــــ­ــــــــار، وعـــــلــ­ـــى رأســــــه­ــــــم عـــالـــم المــصــري­ــات الـبـريـطـ­انـي الـشـهـيـر كـيـنـيـث كــيــتــش­ــن، يــرجــحــ­ون أن يـكـون المـلـك رمسيس الـثـانـي، قد أتـم طـقـوس تتويجه فـي يـوم ١٨ من شهر يونيو (حـزيـران)، وهو ذات اليوم الذي يشرق فيه النجم »أوريــون« في تمام الساعة ٤:١٦ دقيقة فـجـراً، بعد مـرور فترة ٧٠ يوماً من الغياب.

وأوضــــحـ­ــــت وكــــالــ­ــة الأنـــبــ­ـاء الألمانية أنه طبقاً للدراسة، فإن هذا النجم يجسد التمثيل السماوي للمعبود »أوزيــريــ­س« الــذي يُعد بدوره أول من اعتلى عرش مصر الـقـديـمـ­ة عـقـب تــمــام دورة حكم المـعـبـود­ات الأولــى، وعلى رأسهم معبود الشمس »رع«، ومنه أيضاً يـسـتـمـد المــلــوك الـبـشـر مــن بـعـده شرعية تقلدهم أمور الحكم طبقاً للعقيدة السائدة بمصر القديمة آنذاك.

وتــــقـــ­ـول الــــــدر­اســــــة إن المــلــك رمسيس الثاني قـد أتـم تتويجه في هـذا اليوم تيمناً بهذا النجم واقـــتـــ­رانـــاً مـــن خـــلالـــ­ه بـالمـعـبـ­ود »أوزوريس«.

ويشير الدكتور أحمد عوض، في دراسته العلمية، إلـى أنـه من الإعــــجـ­ـــاز الــفــلــ­كــي الــــــذي عـرفـتـه مصر القديمة، واشتهر به معبد أبوسمبل، هو أن الزاوية الأفقية لموقع شـروق هـذا النجم في يوم تـتـويـج المـلـك »رمـسـيـس الـثـانـي« هـــي ذات الــــزاوي­ــــة الأفــقــي­ــة الـتـي تُـشـرق عليها الشمس فـي يومي تعامد أشعتها على تمثال الملك داخــــل قـــدس الأقـــــد­اس فــي معبد أبوسمبل.

وأشار إلى أن الشمس تشرق على زاويــة ٥.١٠٠ درجــة قوسية مقاسة من اتجاه الشمال، عكس حـركـة عــقــارب الــســاعـ­ـة، وهــو ما يُعد بدوره اقتراناً للملك رمسيس الــثــانـ­ـي مـــع المــعــبـ­ـود أوزوريــــ­ــس داخـل معبده الكبير بأبوسمبل، في ذكرى تتويجه السنوي، وذلك من خـلال ذلـك التماثل بين موقع شــروق النجم »أوريــــون« وموقع شروق الشمس في مواجهة تمثال المــلــك داخــــل قـــدس أقــــداس معبد أبوسمبل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia