Asharq Al-Awsat Saudi Edition

توقيع اتفاقيات دفاعية وأمنية خلال زيارة بومبيو للكويت

- الكويت: ميرزا الخويلدي

أعلن مسؤول كويتي رفيع أن بلاده ستوقع حـزمـة اتـفـاقـيـ­ات فـي المـجـال الـدفـاعـي والأمـنـي والجمركي مـع الـولايـات المتحدة، خـلال زيـارة وزيـر الخارجية الأميركي مايك بومبيو التي تبدأ هذا اليوم.

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الـجـار الـلـه، أمــس، إن زيـــارة بومبيو للكويت »تشكل مناسبة وفرصة مهمة لتوقيع عدد من الاتفاقيات بـين البلدين الصديقين فـي المجال الدفاعي والأمني والتعاون الجمركي.«

ومـــن المــقــرر أن يـصـل إلـــى الــكــويـ­ـت الـيـوم وزيـــــر الــخــارج­ــيــة الأمـــيــ­ـركـــي. ونــقــلــ­ت وكــالــة الأنباء الكويتية، أمس، عن الجار الله قوله إن زيــارة بومبيو تـأتـي فـي إطــار جــولات الـحـوار الاستراتيج­ي بين البلدين، معرباً عن تطلعه لأن تسهم في تعزيز الحوار الاستراتيج­ي، وتطوير مجالاته.

وأوضح الجار الله أن الكويت تتطلع لنجاح المـبـاحـث­ـات الـتـي سـيـجـريـه­ـا وزيـــر الـخـارجـي­ـة الأمـيـركـ­ي مــع المـسـؤولـ­ين فــي الـكـويـت، والـتـي تـتـطـرق لتشمل مـجـالات الـتـعـاون الـكـثـيـر­ة، لا سـيـمـا فــي المــجــال الاقــتــص­ــادي والاسـتـثـ­مـاري والطاقة، إضافة إلى التعاون في المجال الأمني والـعـسـكـ­ري، خـصـوصـاً فـيـمـا يـتـصـل بجهود البلدين في مكافحة الإرهـاب، وتجفيف منابع تمويله.

وأشار الجار الله إلى أن المباحثات ستتناول أيـضـاً المـلـفـات الـسـاخـنـ­ة الـتـي تشغل المنطقة، خصوصاً الوضع في اليمن وسوريا.

وزار بـومـبـيـو عــدة دول عـربـيـة فـي يناير (كانون الثاني)، منها مصر والسعودية وقطر، لوضع الحلفاء في صورة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بدء سحب القوات الأميركية من سوريا.

واضطر بومبيو إلى قطع جولته بالشرق الأوسط، ليعود إلى الولايات المتحدة لحضور جنازة عائلية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت، الجمعة الماضية، جولة لوزيرها مايك بومبيو في الشرق الأوسط، تشمل الكويت ولبنان، في الفترة بين ١٩ و٢٣ مارس (آذار) الجاري.

وقـــــال نـــائـــب المــتــحـ­ـدث بـــاســـم الــخــارج­ــيــة الأمــيــر­كــيــة، روبـــــرت بــالاديــ­نــو، فــي بــيــان، إن بــومــبــ­يــو ســـيـــتـ­ــرأس وفـــــد بــــــلاد­ه فـــي الـــحـــو­ار الاستراتيج­ي الأميركي - الكويتي الثالث، الذي سيشمل مجالات عدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia