Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تضارب إيراني ـ تركي حول »عملية مشتركة« ضد »العمال الكردستاني«

- لندن: »الشرق الأوسط«

تــضــاربـ­ـت، أمــــس، المــعــلـ­ـومــات حـول عملية تركية إيرانية مشتركة في المثلث الـحـدودي مـع الـعـراق ضـد مقاتلي حزب الـعـمـال الـكـردسـت­ـانـي، ولــم تـمـر سـاعـات على إعلان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، بدء العملية حتى نفى مسؤول رفيع في هيئة الأركان الإيرانية قيام بلاده بعمليات مشتركة مـع الـجـيـش الـتـركـي. فيما أكــدت وسـائـل إعــلام إيـرانـيـة مقتل ضـابـط فــي حــرس الــحــدود فــي عمليات تـــبـــاد­ل نــــار مـــع المـسـلـحـ­ين الأكــــــ­ـراد قــرب الحدود التركية.

وقال وزير الداخلية التركي، أمس، إن

ّ تركيا وإيـران نفذتا عملية مشتركة ضد مسلحين مـن حـزب العمال الكردستاني المحظور.

ونقلت وكالة »الأناضول« عن صويلو قوله: »بدأنا تنفيذ عملية مع إيران ضد حـزب العمال الكردستاني على حدودنا الشرقية هذا الصباح، وسنعلن النتيجة«، من دون إعطاء المزيد من التوضيحات.

فــي المـقـابـل، نـقـلـت وكــالــة »تـسـنـيـم« الـتـابـعـ­ة لـجـهـاز اســتــخــ­بــارات »الــحــرس الـثـوري« أن إيـران »لـم تتدخل إطلاقاً في عملية الجيش التركي ضد عناصر حزب العمال الكردستاني«، مؤكداً عدم مشاركة القوات المسلحة الإيرانية في العملية التي أطلقها الجيش التركي، صباح أمس.

وكانت وسائل إعلام إيرانية ُقد قالت أمس، إن جندياً من حرس الحدود ق تل في اشتباك مع جماعة مسلحة قرب الحدود مع إقليم كردستان.

ونقلت وكالة »تسنيم« عن کيومرث شـيـخـي قــائــد قــــوات حـــرس الــحــدود في إقليم كرمنشاه، قوله: »الليلة الماضية في حـدود الساعة التاسعة مـسـاءً، اشتبكت قـوات حـرس الـحـدود التي كانت تحاول منع مهربين مسلحين من دخـول البلاد، مع عصابات مسلحة «. وأضاف أن ُ جندياً في دورية حدودية بمنطقة (بانه) ق تل في الاشتباك .«

وقـــــال شـيـخـي إن المـسـلـحـ­ين كــانــوا يخططون للقيام بعمليات تخريبية في إيران، لكن لم يذكر تفاصيل، ولم يتحدث عما إذا كانوا على صلة بجماعات كردية مناوئة لطهران.

وتـتـقـاسـ­م تـركـيـا حــــدوداً مــع إيـــران شرقاً ومع العراق في الجنوب الشرقي.

ومـطـلـع مــارس (آذار)، قــال صويلو إن تركيا تأمل شن »عملية مشتركة« مع إيـــران ضـد مـواقـع المـتـمـرد­يـن الأكـــراد في شمال العراق.

وهــي المـــرة الأولـــى الـتـي تعلن فيها حكومة أنقرة الحالية مثل هـذه العملية الـتـركـيـ­ة - الإيــرانـ­ـيــة ضــد حـــزب الـعـمـال الــكــردس­ــتــانــي، حـسـب وكــالــة الـصـحـافـ­ة الفرنسية.

ويأتي إعلان صويلو غداة إطلاق نار وقع على بعد ١٠٠ كلم غرب الموصل بين مقاتلي حزب العمال والجيش العراقي، ما أدى إلى مقتل جنديين عراقيين.

وعززت تركيا تعاونها مع إيران ضد حزب العمال في السنوات الأخيرة. وتنهي أنقرة بناء »الجدار الأمني« على حدودها مـع إيــران لمنع تنقلات المتمردين الأكـراد بين البلدين.

ويشن حزب العمال تمرداً دامياً ضد الدولة التركية منذ ١٩٨٤، وقتل أكثر من ٤٠ ألف شخص بينهم عدد من المدنيين في مواجهات بين قوات الأمن وحزب العمال.

ويـصـف الاتــحــا­د الأوروبـــ­ـي وتركيا والـــــــ­ــولايــــ­ـــــات المــــتــ­ــحــــدة حــــــــز­ب الـــعـــم­ـــال الكردستاني بأنه جماعة إرهابية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia