Asharq Al-Awsat Saudi Edition

رئيس وزراء المغرب يؤكد رفض التدخل في شؤون الدول

- الرباط: »الشرق الأوسط«

فــي ثــانــي رد لــلــربــ­اط على مزاعم وادعــاءات بشأن تنسيق المـــــــ­غـــــــرب مـــــــع بـــــــلـ­ــــــدان أخــــــــ­ـرى، خصوصاً فرنسا حول الأحداث الأخــــــ­يــــــرة فـــــي الـــــجــ­ـــزائــــ­ـر، نـفـى سـعـد الــديــن الـعـثـمـا­نـي، رئيس الحكومة المغربية، تدخل بلاده في الشؤون الداخلية للبلدان.

وجــــــــ­ــــــــــ­ـــاءت تـــــصـــ­ــريـــــح­ـــــات العثماني على هامش استقباله، أمس، أعضاء وفد الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال الــعــرب، بـرئـاسـة غـسـان غصن، أمـــــين عـــــام الاتـــــح­ـــــاد، وحــضــور أربعة أعضاء من الأمانة، من دول عربية أخرى. وتباحث الطرفان حول التحولات المتسارعة التي يعرفها العالم بـأسـره، والعالم الــعــربـ­ـي عــلــى وجــــه الــتــحــ­ديــد. وأكدا أهمية إرساء قواعد الحوار داخــل الـبـلـدان وبــين المؤسسات لرأب الصدع وتفادي الصراعات المجتمعية، وفـق بيان إخباري لرئاسة الحكومة المغربية.

وأوضح العثماني للنقابيين العرب الحاضرين في اللقاء أن المـــغـــ­رب »يــبــنــي دبـلـومـاس­ـيـتـه الخارجية انطلاقاً من الاحترام المــــتــ­ــبــــادل وعــــــــ­دم الـــتـــد­خـــل فـي الـــشـــؤ­ون الــداخــل­ــيــة لــلــبــل­ــدان«، وذلـــك فــي نـفـي جـديـد ورد غير مــبــاشــ­ر عــلــى ادعـــــــ­ــاءات تـــورط المغرب في الأحداث التي تعيشها الجزائر منذ أيام.

مـــن جـــانـــب­ـــه، أشــــــاد غــســان غصن، أمين عام الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بمواقف المـــــغـ­ــــرب المـــتـــ­ســـمـــة بــــ »الـــحـــي­ـــاد الإيــــجـ­ـــابــــي، وبـــتـــأ­كـــيـــده دائــمــاً عـلـى رأب الــصــدع بــين الأقــطــا­ر الــعــربـ­ـيــة«، كــمــا نــــوه بــمــواقـ­ـف المملكة الإيجابية لفائدة الشعب الـفـلـسـط­ـيـنـي، وأشــــاد بــ »الـدعـم المـتـواصـ­ل لـلأسـرة الملكية لهذه القضية عبر الأزمنة«.

وتأتي تصريحات العثماني بـعـد يـومـين مـن تـصـريـح لـوزيـر الـــخـــا­رجـــيـــة المــــغــ­ــربــــي، نــاصــر بــوريــطـ­ـة، قــــال فــيــه إن الــربــاط »قـررت عدم التدخل أو التعليق عــلــى الأحــــــ­ـــداث الأخــــيـ­ـــرة الــتــي تــشــهــد­هــا الـــجـــز­ائـــر«. وأضــــاف بـــوريـــ­طـــة أن »بــــعــــ­ض وســـائـــ­ل الإعلام بفرنسا والجزائر تسعى لتوريط المـغـرب فـي تعليقات لا أساس لها من الصحة، منسوبة لمصادر مجهولة من الــوزارة أو مصادر دبلوماسية أو خبراء،« مـعـبـراً عـن اسـتـغـراب­ـه مـن »هـذه الأخــــبـ­ـــار المـــنـــ­شـــورة الـــتـــي يـتـم نسبها للدبلوماسي­ة المغربية.«

وأكـــــــ­د بـــوريـــ­طـــة أن بــــلاده »ترفض الادعــاء بكونها تنسق مـــــع بـــــلـــ­ــدان أخــــــــ­رى خــصــوصــ­اً فـرنـسـا، بـخـصـوص مـا يـقـع في الـجـزائـر، وأن بــلاده لـم تجر أي اتــصــال مــع بــاريــس أو أي بلد آخر حول هذا الموضوع،« ودعا وســــائــ­ــل الإعــــــ­ــلام إلـــــى احـــتـــر­ام أخلاقيات المهنة.

وحــــــــ­ــرصــــــ­ــــت الـــــحــ­ـــكـــــو­مـــــة المـغـربـي­ـة عـلـى نـفـي الادعــــا­ءات التي روجت لها تقارير إعلامية بـالـجـزائ­ـر وفـرنـسـا، وتـحـدثـت عن أن المملكة المغربية أصدرت مـواقـف إزاء مـا يقع بالجزائر، وأنـهـا تنسق مـع فرنسا حيال التطورات التي تعيشها الجارة الشرقية منذ إعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في ١٠ فبراير (شباط) الماضي ترشحه لولاية خامسة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia