Asharq Al-Awsat Saudi Edition

المشري يدعو روسيا لتطبيق قرارات حظر التسليح في ليبيا

قوات السراج تتأهب في سرت... وهجوم مسلح في الجنوب

- القاهرة: خالد محمود

جـــــــــ­ــــددت روســـــــ­ــيـــــــ­ــا، أمــــــــ­س، استبعادها للحل العسكري في ليبيا، بينما دعــا خـالـد المـشـري رئـيـس المـجـلـس الأعــلــى لـلـدولـة، مـــوســـك­ـــو، ضــمــنــي­ــاً، إلـــــى فــرض حظر على تسليح قـوات الجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر. ونقل المشري الذي يزور العاصمة الروسية موسكو حالياً، عن نائب وزير الخارجية والمــبــع­ــوث الـشـخـصـي لـلـرئـيـس الروسي لشمال أفريقيا ميخائيل بـوغـدانـو­ف، الــذي الـتـقـاه، أمـس، تأكيده على التزام بلاده بقرارات مجلس الأمن ودعمها لخطة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وأنها لا تدعم طرفاً دون الآخر في البلاد. كما أكد المسؤول الروسي، بحسب بــيــان وزعـــــه مـكـتـب المـــشـــ­ري، أن روسـيـا تــرى أنــه »لا مـجـال لحل عــســكــر­ي فـــي لــيــبــي­ــا، وأن الـحـل الـسـيـاسـ­ي هــو الـسـبـيـل الـوحـيـد لتحقيق الاستقرار«.

بــــدوره، قــال المـشـري إنــه أكـد خـــلال الاجــتــم­ــاع عـلـى »ضــــرورة إنـــهـــا­ء الــتــعــ­امــل مـــع المــؤســس­ــات المــوازيـ­ـة فـي الــبــلاد«، مشيراً إلى »الـضـرر الـبـالـغ الــذي تسببت به عملية طباعة العملة الليبية في روسـيـا على الاقـتـصـا­د الليبي«. وشدد المشري على »أهمية تطبيق قــــــرار­ات مـجـلـس الأمـــــن المـتـعـلـ­قـة بحظر توريد السلاح« في إشارة ضمنية إلى حثه روسيا على عدم تـسـلـيـح قــــوات الـجـيـش الـوطـنـي الـذي يـقـوده المشير حفتر. وكـان المـشـري، بـدأ أول مـن أمـس زيـارة رســمــيــ­ة إلـــى مــوســكــ­و تـسـتـغـرق عــــدة أيــــــام، لـعـقـد مــبــاحــ­ثــات مـع المسؤولين الروس حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل حل الأزمـــــ­ـة الــســيــ­اســيــة الــراهــن­ــة فـي ليبيا.

وفى مدينة سرت الساحلية، واصــلــت الـــقـــو­ات المــوالــ­يــة لـفـائـز الــســراج، رئـيـس حـكـومـة الـوفـاق الـوطـنـي الليبية، تأكيد تأهبها عــســكــر­يــاً لــلــتــص­ــدي لأي هـجـوم مـحـتـمـل مــن قــــوات حـفـتـر. وقــال محمد الـغـصـري، الـنـاطـق باسم قـــــوات الــبــنــ­يــان المــــرصـ­ـــوص، إن المــديــن­ــة تـشـهـد حــالــة جــيــدة من الأمــن بفضل قــوة حـمـايـة سـرت، لافتاً إلـى أن »إعـلان حالة النفير تستهدف التحسب لأي تحركات قد تقوم بها قوات معادية«. وعدّ في تصريحات تلفزيونية، أمس، أنه »لا توجد أي مبررات منطقية لاقتراب قوات من المنطقة الشرقية نحو المدينة التي استبعد حدوث أي احتكاكات عسكرية فيها.«

بـدوره، أكد رمضان زرمـوح، رئيس لجنة التواصل والترتيبات الأمنية، أن قواته معنية بالتعامل مـــع أي تــحــرك قـــد يــهــدد مـديـنـة سرت.

فــي المــقــاب­ــل، شــن مـسـلـحـون يستقلون عشر سـيـارات هجوماً عـلـى مـنـطـقـة غـــدوة فــي الـجـنـوب الليبي، وداهــمــو­ا مـنـازل لسكان مـحـلـيـين قـبـل أن يـخـطـفـوا ثـلاثـة مـنـهـم ويــلــوذو­ا بــالــفــ­رار. وقـالـت مــصــادر مـحـلـيـة إن »المـهـاجـم­ـين يعتقد أنهم من تنظيم (داعش،«( فــيــمــا قـــالـــت مـــصـــاد­ر أخــــــرى إن مجموعات مسلحة من المعارضة التشادية، تقف وراء هذا الهجوم، بـــالـــت­ـــنـــســ­ـيـــق مـــــــع الــــجـــ­ـمــــاعــ­ــات الإرهـــاب­ـــيـــة وعــنــاصـ­ـر »داعــــــش« لــصــنــع حـــالـــة مـــن الــفــوضـ­ـى فـي المنطقة.

وأفادت وسائل إعلام محلية بــــأن »الـــهـــج­ـــوم أســفــر عـــن قـتـيـل وجريح في حالة حرجة تم نقله إلى مركز سبها الطبي«، ونقلت عــن شــهــود عــيــان أن المـهـاجـم­ـين »استهدفوا بعض مرافق المنطقة وترويع أهلها بعد«.

ولـــــــم تـــعـــلـ­ــن أي جـــهـــة بـعـد مـسـؤولـيـ­تـهـا عـــن هــــذا الـهـجـوم المفاجئ، لكن العقيد ميلود الزوي المتحدث بـاسـم الـقـوات الخاصة الــتــابـ­ـعــة لـلـجـيـش الــوطــنـ­ـي قــدم روايــــة مـخـتـلـفـ­ة لــلــحــا­دث، حيث أعـــلـــن فــــي بـــيـــان أن »مــجــمــو­عــة مــســلــح­ــة يــعــتــق­ــد أنـــهـــا تـنـتـمـي إلـى الـخـوارج قامت فجر، أمـس، بــــالـــ­ـدخــــول إلــــــى مــنــطــق­ــة غــــدوه وخـطـف ثـلاثـة مـواطـنـين وجــرح آخر وسرقة بعض المواد الغذائية من المحال التجارية«.

إلـى ذلــك، أعـلـن الـلـواء ناجي المــغــرب­ــي رئــيــس حـــرس المـنـشـآت الـنـفـطـي­ـة، مـوافـقـة المـشـيـر حفتر على »استئناف الرحلات الجوية إلى عدد من الحقول النفطية«.

وقــــــــ­ال فـــــي رســـــالـ­ــــة وجــهــهــ­ا أمــــس إلــــى مـصـطـفـى صــنــع الـلـه رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، إن حــفــتــر قـــد أعــطــى تـعـلـيـمـ­اتـه بــ »اسـتـئـنـا­ف الـــرحـــ­لات الـجـويـة إلى حقول الشرارة والفيل والوفاء والـــحـــ­مـــادة، إضـــافـــ­ة إلــــى مـيـنـاء السدرة النفطي .«

وكــــان حـفـتـر الــــذي تـخـوض قـواتـه منذ منتصف شهر يناير (كــانــون الـثـانـي) المـاضـي عملية عسكرية موسعة لتحرير جنوب الـــبـــل­اد، أعــلــن فــــرض حــظــر على حـركـة الــطــائـ­ـرات هـنـاك مــن دون الحصول على تصريح.

في غضون ذلك، اجتمع فائز الـــســـر­اج رئــيــس حـكـومـة الــوفــاق الـــوطـــ­نـــي، أمـــــس، فـــي الـعـاصـمـ­ة طـــرابـــ­لـــس مـــع مــحــافــ­ظ مــصــرف ليبيا المركزي الصديق الكبير.

وقال مكتب السراج في بيان لـه إن »الاجـتـمـا­ع تـنـاول مشروع الترتيبات المالية الـلازمـة للسنة المالية الحالية والملاحظات التي أثـــيـــر­ت حـــولـــه خـــــلال الاجــتــم­ــاع الأخــيــر لمـجـلـس وزراء الـحـكـومـ­ة الوفاق الوطني .«

مــن جـهـة أخــــرى، نـفـت إدارة تقنية المـعـلـوم­ـات بـشـركـة »بـريـد لـــيـــبـ­ــيـــا«، أمــــــــ­س، مــــا أشــــيـــ­ـع عـن »وقوع هجوم مسلح على مقرها بالعاصمة طرابلس .«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia