Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تركيا تسيّر دورية رابعة في المنطقة المنزوعة السلاح

- أنقرة: سعيد عبد الرازق

ســـيّـــرت الــــقـــ­ـوات الــتــركـ­ـيــة الدورية الرابعة لها على حدود محافظة إدلــب َّبموجب اتفاق »سوتشي« المـوقـع مـع روسيا، في ١٧ سبتمبر (أيلول) الماضي، بــشــأن إقــامــة مـنـطـقـة مـنـزوعـة السلاح تفصل بين قوات النظام والمــعــا­رضــة فــي إدلـــــب، شـمـال غربي سوريا.

وقــــالــ­ــت مــــصــــ­ادر تــركــيــ­ة، أمـس (الاثـنـين)، إنـه تـم تسيير الـــدوريـ­ــة بــين نـقـطـتـي المـراقـبـ­ة في منطقة العيس بريف حلب الجنوبي والراشدين في الريف الغربي لحلب، وهما منطقتان مــحــاذيـ­ـتــان لـــحـــدو­د مـحـافـظـة إدلب.

وجاء تسيير هذه الدورية بـــعـــد يـــــوم واحـــــــ­د مــــن تـسـيـيـر الدورية الثالثة للجيش التركي فـــي المـنـطـقـ­ة الــعــازل­ــة بـالـريـف الغربي لحماة وإدلب.

ويـــــــج­ـــــــري تـــســـيـ­ــيـــر هـــــذه الــدوريــ­ات، الـتـي يتزامن معها تـــســـيـ­ــيـــر دوريــــــ­ــــــــــ­ـات روســـــيـ­ــــة خـــارج إدلــــب، فــي الــوقــت الــذي يتواصل فيه القصف المدفعي والـصـاروخ­ـي مـن جـانـب قـوات النظام على المناطق الواقعة في المنطقة منزوعة السلاح، المتفق عليها بين روسيا وتركيا.

وكـــانـــ­ت دوريــــــ­ـة عـسـكـريـة تركية قد دخلت إلى ريف إدلب، الجمعة الماضية، وهي الثانية من نوعها خلال أسبوع، لكنها لـم تكمل طـريـقـهـا إلــى المنطقة العازلة، دون وضوح الأسباب.

وبدأت تركيا، في ٨ مارس (آذار) الـــجـــا­ري، تـسـيـيـر أولــى دوريـاتـهـ­ا فـي المنطقة منزوعة الـــســـل­اح فـــي مــحــافــ­ظــة إدلـــــب. وأشــــــا­ر وزيـــــر الـــدفـــ­اع الـتـركـي خلوصي أكار، إلى أن الدوريات التركية والروسية في إدلب تعد خطوة مهمة لحفظ الاستقرار وضمان وقف النار.

وكـانـت تركيا قـد توصلت إلــى اتـفـاق مـع روســيــا، فـي ١٧ ســبــتــم­ــبــر المـــــاض­ـــــي، يـتـضـمـن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق ســـيـــطـ­ــرة الـــنـــظ­ـــام فـــــي إدلــــــب، وتــــــــ­حــــــــد­دت المــــنــ­ــطــــقــ­ــة بــعــمــق ١٥ كــيــلــو­مــتــراً فـــي إدلـــــب و٢٠ كيلومتراً في سهل الغاب بريف حماة الغربي، مع نزع الأسلحة الـثـقـيـل­ـة وإخـــــــ­راج الــجــمــ­اعــات المتشددة منها.

وســـــبــ­ـــق اتــــــفـ­ـــــاق المــنــطـ­ـقــة مـنـزوعـة الـسـلاح بـين الـطـرفـين نشر الجيش التركي ١٢ نقطة مــراقــبـ­ـة، ضـمـن اتــفــاق منطقة خفض التصعيد في إدلب الذي تــم الــتــوصـ­ـل إلــيــه بــين روسـيـا وتركيا وإيران خلال محادثات آستانة. وتـوزعـت النقاط على خــطــوط الــتــمــ­اسّ بـــين الـنـظـام والمعارضة على حدود محافظة إدلــــــب مــــن الــــشـــ­ـرق والــجــنـ­ـوب والغرب.

وأعـلـنـت تـركـيـا، الأسـبـوع الماضي، أنها تواصل العمل مع روســيــا لإنــشــاء مـركـز تنسيق مــشــتــر­ك، حــــول الأوضـــــ­ـــاع فـي مـحـافـظـة إدلـــــب. وقــــال الــوزيــر خلوصي أكـار، في هذا الإطـار، إنـــه اتـفـق مــع نـظـيـره الـروسـي سيرغي شويغو، على تسيير دوريـات في إدلـب، لافتاً إلى أن الاتفاق الجديد سيجعل العمل في إدلب أوضح.

وكــــانــ­ــت المــتــحـ­ـدثــة بــاســم وزارة الــدفــاع الـتـركـيـ­ة، نـديـدة شـــبـــنـ­ــام أكـــــطــ­ـــوب، قــــد أعــلــنــ­ت الثلاثاء الماضي، عن مباحثات تـــجـــري مــــع روســــيــ­ــا لـتـسـيـيـ­ر دوريات مشتركة، لمنع هجمات عــــنــــ­اصــــر »وحــــــــ­ـــــــدات حـــمـــاي­ـــة الـشـعـب« الـكـرديـة على الـقـوات الـتـركـيـ­ة، انـطـلاقـاً مـن بـلـدة تل رفـعـت بـريـف حـلـب، الخاضعة لسيطرة تحالف »قوات سوريا الـــديـــ­مـــقـــرا­طـــيـــة« الـــتـــي تـشـكـل الــــوحــ­ــدات الـــكـــر­ديـــة عــمــادهـ­ـا، علماً بأن تركيا تعدها امتداداً لــ »حـزب العمال الكردستاني« الذي تصنفه منظمة إرهابية.

وشــددت المتحدثة على أن الجيش التركي سيواصل القيام بـــالـــر­د الــــــلا­زم عــلــى الـهـجـمـا­ت الـتـي مـصـدرهـا تـل رفـعـت، في إطـار »حـق الدفاع المشروع عن النفس .«

في سياق مــوازٍ، قـال وزير الـــداخــ­ـلـــيـــة الـــتـــر­كـــي سـلـيـمـان

ّ صويلو إن تركيا وإيران نفذتا عملية مشتركة ضـد مسلحين من حزب العمال الكردستاني، أمس. وأضاف صويلو: »بدأنا تـنـفـيـذ عـمـلـيـة مـــع إيـــــران ضد حزب العمال الكردستاني على حدودنا الشرقية هذا الصباح (أمس) وسنعلن النتيجة.«

عــلــى صــعــيــد آخـــــر، أكـــدت مـــــــصـ­ــــــادر تــــركـــ­ـيــــة اســــتـــ­ـمــــرار المشاورات بين أنقرة وواشنطن بشأن الانسحاب الأميركي من سوريا والمنطقة الأمنية شرق الفرات.

وجاء ذلك بعد أن أكد رئيس الأركـــــ­ـــان الأمـــيــ­ـركـــي، جــوزيــف دانـفـورد، أن الجيش الأميركي يـواصـل التنسيق مـع الجانب الـتـركـي، وأن الـطـرفـين يعملان عـلـى إعـــداد خـطـط تضمن أمـن الحدود التركية مع سوريا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia