Asharq Al-Awsat Saudi Edition

أميركا قد تزيد عدد قواتها في سوريا إذا لم يحصل تقدم في المحادثات مع أنقرة

- واشنطن: إيلي يوسف

أكدت مصادر أميركية لـ »الشرق الأوسط« أن الولايات المتحدة يمكن أن تـزيـد عـــدد قـواتـهـا الـتـي تـنـوي إبقاءها فـي سـوريـا إذا لـم يحصل تـــقـــدم فــــي المــــحــ­ــادثــــا­ت مــــع تـركـيـا بخصوص المنطقة الأمنية.

وجاء حديث هذه المصادر بعد بــيــان أصــــدره قــائــد أركــــان الــقــوات الأميركية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد لنفي خبر بصحيفة »وول ستريت جورنال« حول إبقاء ١٠٠٠ جندي أميركي في سوريا بدل ٤٠٠. وقـالـت المــصــاد­ر إن بـيـان دانـفـورد جاء لتغطية الرئيس دونالد ترمب الـــذي كــان قــد أكــد عـلـى إبــقــاء ٤٠٠ جـنـدي أمـيـركـي فــي شـمـال شـرقـي سوريا وقاعدة التنف. وأضافت أن المعطيات التي تجمعت في أعقاب بلوغ المحادثات مع الأتراك لطريق شبه مـسـدودة، حتمت اتخاذ قرار بزيادة عدد الجنود، وأنه جاء أيضا تلبية لضغوط من الــدول الحليفة الـــتـــي طــالــبــ­ت بـــرفـــع الـــعـــد­د حـتـى يتسنى لها هي الأخرى الإعلان عن إبقاء قوات كافية لها في سوريا إلى جانب »قوات سوريا الديمقراطي­ة« الــتــي تــخــوض حـالـيـاً قــتــالاً لـطـرد »تنظيم داعــش« مـن جيبه الأخير في الباغوز، شرق سوريا.

وبــحــســ­ب تــلــك المـــــصـ­ــــادر فــإن فرنسا وبريطانيا اشترطتا زيادة عـدد الـقـوات الأميركية، خصوصا أن تركيا التي تصر على تولي أمن المـنـطـقـ­ة الأمـنـيـة المـقـتـرح إقـامـتـهـ­ا فـي شـمـال سـوريـا، لا تــزال تخطط لتنفيذ هجوم على القوات الكردية، وأنــهــا ضـاعـفـت مــن تنسيقها مع كل من إيــران والـعـراق في مواجهة الأكراد.

وكـانـت صحيفة »وول ستريت جــورنــال« أفــــادت أول مــن أمــس بـأن المحادثات مع تركيا والقوات الكردية المــــدعـ­ـــومــــة مــــن الــــــول­ايــــــات المــتــحـ­ـدة والــحــلـ­ـفــاء الأوروبـــ­ــيـــــين فــشــلــت فـي الـتـوصـل إلـــى اتــفــاق بــشــأن المنطقة الأمنية في شمال شرقي سوريا، وأن واشنطن قــررت المـضـي فـي مواصلة العمل مع المقاتلين الأكراد في البلاد.

 ??  ?? سحب الدخان تتصاعد من جيب {داعش} الأخير في الباغوز أمس (أ.ف.ب)
سحب الدخان تتصاعد من جيب {داعش} الأخير في الباغوز أمس (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia