Asharq Al-Awsat Saudi Edition

لبنان أمام ٣ استحقاقات: محادثات بومبيو وزيارة عون لروسيا والقمة العربية

المسؤولون يشددون على أولوية ملف النازحين

- بيروت: خليل فليحان

يعوّل المسؤولون اللبنانيون على ثـلاثـة اسـتـحـقـا­قـات خــلال تسعة أيــام، أولــهــا فــي بــيــروت فــي ٢٢ مــن الـشـهـر الجاري، حيث يعقدون لقاءات مع وزير الـخـارجـي­ـة الأمــيــر­كــي مــايــك بـومـبـيـو، وثانيها في موسكو خلال قمة لبنانية - روسية في الـ٢٦ من هذا الشهر، وثالثها مشاركة رئيس الجمهورية ميشال عون فـي القمة العربية فـي الـــ٣٠ مـن الشهر الجاري.

وأبــلــغ مـصـدر مــواكــب للتحضير للقاءات الثلاثة، »الـشـرق الأوســط« أن المـشـتـرك بـالـنـسـب­ـة إلـــى الـرئـيـس عـون والــذي هو في طليعة اهتماماته، هي مـحـاولـة إقــنــاع بـومـبـيـو بـأهـمـيـة دعـم بـلاده لموقف لبنان الرسمي بضرورة إعــــــــ­ادة أعــــــــ­داد كــبــيــر­ة مــــن الــنــازح­ــين الــســوري­ــين إلـــى بــلادهــم وفـــق بـرنـامـج مـمـنـهـج وأجـــنـــ­دة زمــنــيــ­ة مـــع تـحـديـد وسائل للنقل.

وأضـــــــ­ــاف: »أمـــــــا مـــوقـــف الــرئــيـ­ـس عـــون فـهـو أســهــل مــع الــرئــيـ­ـس بـوتـين المتفهم لمعاناة لبنان والذي يرى أيضاً أن بـقـاء الــنــازح­ــين الــســوري­ــين بـأعـداد ضخمة فـي لبنان وفـي سـواه مـن دول الــجــوار يـعـنـي تـقـسـيـم ســوريــا، وهــذا مـا تـرفـضـه مـوسـكـو الـتـي شـاركـت في قتال الداعشيين، باستخدامها سلاح الجو والصواريخ حفاظاً على الأراضي السورية«. لذلك، سيُصار إلى المراجعة مع الرئيس فلاديمير بوتين حول كيفية تـزخـيـم مــبــادرة بــــلاده. ويــأمــل رئـيـس الـجـمـهـو­ريـة أن يـجـد إجــــراءا­ت عملية أكبر لإعادة النازحين.

أمـا المحطة الأخـيـرة للرئيس عون فهي عـربـيـة، فـي قمة دوريــة لـن تُنهي تـعـلـيـق عــضــويــ­ة ســـوريـــ­ا فـــي مجلس جامعة الــدول الـعـربـيـ­ة، حيث سيلقي

ّ كلمة للبنان يحض فيها الدول الغنية والمـؤثـرة على تحمل مسؤوليتها في دعم لبنان على وضع خطة عملية تؤمّن إعادة سريعة للنازحين السوريين إلى ديـارهـم دون انـتـظـار الـحـل السياسي للأزمة السورية الذي على ما يبدو أنه سـيـتـأخـر، وأن لـبـنـان لـم يـعـد بوسعه تحمّل عـبء الـنـزوح مالياً واقتصادياً وتربوياً وصحياً وديموغرافي­اً.

وقـــالـــ­ت المــــصــ­ــادر: »يـــأمـــل رئـيـس الـجـمـهـو­ريـة أن تـــؤدي الاسـتـحـق­ـاقـات الــثــلاث­ــة إلــــى إعـــطـــا­ء نــتــائــ­ج إيـجـابـيـ­ة وتساعد على التمهيد لحل المشكلات المزمنة والمستعصية ومساعدة الورشة التي يُخطّط لها بالمباشرة في تنفيذ مقررات (سيدر) والانتهاء من رزمة من الإصلاحات التي ستشجع المساعدين مـــن الـــــدول والمــنــظ­ــمــات الــعــالم­ــيــة على النهوض الحقيقي بالاقتصاد وإعادة محركات الدولة التي كانت متوقفة أو على الأقل متعثرة إلى الانطلاقة بزخم«.

ويصل وزيـر الخارجية الأميركي إلـــــــى بــــــيــ­ــــروت، الـــخـــم­ـــيـــس، ويــلــتــ­قــي المسؤولين اللبنانيين في اليوم التالي، ويختتم زيـارتـه بمشاركته فـي عشاء دعــت إلـيـه الــوزيــر­ة والـنـائـب­ـة السابقة نايلة معوض، ونجلها النائب ميشال معوض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia