Asharq Al-Awsat Saudi Edition

{كابوس أوتريخت} ينتهي باعتقال تركي مشتبه به

قتل ثلاثة أشخاص وجرح تسعة... ورفع درجة الاستنفار إلى الحالة القصوى

- بروكسل: عبد الله مصطفى

أعـلـنـت الـشـرطـة الـهـولـنـ­ديـة مــســاء أمـــس الاثــنــي­ن، أنــهــا ألـقـت الـقـبـض عـلـى الــرجــل المـشـتـبـ­ه به بتنفيذ جريمة أوتريخت والبالغ من العمر ٣٧ عاماً. وأفادت وسائل إعـلام هولندية أمـس عـن اعتقال مـنـفـذ هــجــوم أوتـــريــ­ـخـــت. وكـــان عمدة مدينة أوتريخت جـان فان زانــــين قــد أعــلــن عــن مـقـتـل ثـلاثـة أشـخـاص وإصـابـة تسعة، ثلاثة مـنـهـم خـطـيـرة فــي إطــــلاق الـنـار فـي المدينة الهولندية، مـؤكـداً أن الـسـلـطـا­ت تـتـعـامـل مــع الـهـجـوم على أنه إرهابي. وقالت الشرطة إن الحادث قد يكون وراءه »دوافع إرهــــابـ­ـــيــــة«، فــيــمــا أعـــلـــن رئــيــس الـــــوزر­اء الـهـولـنـ­دي أن الحكومة أجـــــــر­ت مــــحــــ­ادثــــات »أزمـــــــ­ــة بـعـد الواقعة .«

وقـالـت السلطات الهولندية أمـــس، إن ثـلاثـة أشـخـاص قتلوا وأصـــيـــ­ب تـسـعـة آخــــــرو­ن بـيـنـهـم ثـــلاثـــ­ة فـــي حـــالـــة حـــرجـــة، جـــراء الهجوم الذي وقع في ترام داخلي في مدينة أوتريخت وسط البلاد، وســـاد الــذعــر أنــحــاء المـديـنـة في أعقاب إعلان الشرطة عن احتمال حدوث هجمات أخرى، وبخاصة بعد أن أعلنت أنها بدأت تحقيقات حـــــول وجــــــود دوافــــــ­ـع إرهـــابــ­ـيـــة؛ وعـلـيـه جــرى رفــع حـالـة الـتـأهـب الأمني إلى الحالة القصوى وهي الدرجة الخامسة. كما تقرر إغلاق المـسـاجـد فــي مـديـنـة أوتـريـخـت، وجـرى منع الأطـفـال فـي المـدارس الــقــريـ­ـبــة مـــن مــكــان الـــحـــا­دث من الـخـروج مـؤقـتـاً، كما تـقـرر إلغاء حـمـلات انـتـخـابـ­يـة كـانـت مـقـررة قبل انتخابات جهوية في البلاد، كما نفذت الشرطة تحركاً أمنياً استهدف أحد المنازل القريبة من مكان إطـلاق النار، ربما لاعتقال أحد المشتبه بهم، وبعدها أعلنت أن طائرة مروحية تطارد شخصاً يـسـتـقـل ســـيـــار­ة ســـيـــات حــمــراء ماركة سيات.

وبعد وقت قصير جرى توزيع صــورة لشخص قـالـت السلطات إنه ولد في تركيا ويبلغ من العمر ٣٧ عـامـا يـدعـى غوكمن تانيش، لـــه عــلاقــة بـــالـــح­ـــادث الـــــذي وقــع فـي مدينة أوتـريـخـت الهولندية المـعـروفـ­ة بـوجـود عـدد غير قليل مــن الــســكــ­ان الــعــرب والمـسـلـم­ـين. كما روى شهود عيان أن الحادث الذي وقع قبل ربع ساعة من حلول الـسـاعـة الـحـاديـة عـشـرة صباحاً بتوقيت هولندا قد وقـع بالقرب من ميدان يعرف باسم ميدان ٢٤» أكتوبر،« وانتقلت قوات مكافحة الإرهــاب إلـى المـكـان، وعلى الفور عـــقـــد المـــنـــ­ســـق الأمــــنـ­ـــي لـــشـــؤو­ن مــكــافــ­حــة الإرهـــــ­ـــاب فـــي هــولــنــ­دا اجتماع أزمــة للبحث فـي خلفية الحادث ومدى علاقته بالإرهاب. وصـــرح عـمـدة مـديـنـة أوتـريـخـت الـهـولـنـ­ديـة يـــان فـــان زانــــين، بـأن الــهــجــ­وم أســفــر عــن مـقـتـل ثـلاثـة أشـــخـــا­ص. وأضــــــا­ف فـــي رســالــة فيديو أن هناك تسعة أشخاص مــــصــــ­ابــــون، مـــــن بــيــنــه­ــم ثــلاثــة يــعــانــ­ون مــن إصـــابـــ­ات خـطـيـرة. وأوضــــح فـــان زانــــين أنـــه يـــرى أن الهجوم الـذي شهدته المدينة في أحد قطارات الضواحي يعد عملاً إرهابياً، وقال في رسالة الفيديو أيضاً إنه يفترض أن هناك دافعا إرهــابــي­ــا وراء الــهــجــ­وم. وقـالـت الـشـرطـة الـهـولـنـ­ديـة إنـهـا تحقق فيما إذا كان »دافع إرهابي« وراء حـادث إطـلاق النار على تـرام في مدينة أوتريخت أدى إلى إصابة الكثيرين الاثنين. وكتبت الشرطة على »تـويـتـر«: »التحقيق يشمل وجــــود دافــــع إرهــابــي مـحـتـمـل«، فيما كتب رئيس جهاز مكافحة الإرهـــاب الـهـولـنـ­دي بيتر - جاب الــبــيــ­رســبــرغ عــلــى »تــويــتــ­ر« أنــه يجري »مشاورات أزمة«، مضيفاً أن »الدافع الإرهابي غير مستبعد. المعلومات لم تكتمل بعد«. ومن جــانــبــ­ه، أعــــــرب رئـــيـــس الـــــــو­زراء الهولندي مارك روته عن قلقه إزاء واقعة إطلاق النار التي شهدتها مــديــنــ­ة أوتـــريــ­ـخـــت الــهــولـ­ـنــديــة. وكانت الشرطة الهولندية أعلنت على موقع التواصل الاجتماعي »تـويـتـر« إصــابــة عــدة أشـخـاص بـــطـــلـ­ــقـــات نـــــاريـ­ــــة غـــــــرب مــديــنــ­ة أوتـــريــ­ـخـــت، كــمــا أفــــــاد­ت تـقـاريـر إعـلامـيـة بــأن الـسـلـطـا­ت الألمـانـي­ـة شددت عمليات التدقيق على طول الــحــدود الـهـولـنـ­ديـة بـعـد هـجـوم أوتــريــخ­ــت. وقــــال رئــيــس وكـالـة مـكـافـحـة الإرهــــا­ب الـهـولـنـ­ديـة إن رجــلاً يشتبه فـي أنـه أطـلـق النار عـلـى عــدة أشـخـاص فـي تــرام في مـديـنـة أوتــريــخ­ــت وســـط الـبـلاد الاثنين لا يزال طليقاً.

وقــــــــ­ال بــيــتــر الــبــيــ­رســبــرج، رئــيــس جــهــاز مـكـافـحـة الإرهــــا­ب الهولندي، فـي مؤتمر صحافي: »فـــي أوتــريــخ­ــت وقـــع إطـــلاق نـار فـي عـدة مـواقـع... لا تــزال الكثير مـن الـتـفـاصـ­يـل غـامـضـة فـي هـذه المرحلة، والسلطات المحلية تعمل بجد للوقوف على كل الحقائق. مـا نـعـرفـه بالفعل هـو أن المـجـرم طــلــيــق«، ورفــــض الـتـعـلـي­ـق على عــــدد المــصــاب­ــين ومـــــدى خــطــورة إصـابـاتـه­ـم. ونصحت السلطات الهولندية فـي مدينة أوتريخت المواطنين بعدم مغادرة منازلهم بـعـد وقــــوع إطــــلاق نـــار فــي أحـد قــــطــــ­ارات الـــضـــو­احـــي بــالمــدي­ــنــة. وأضــــافـ­ـــت أنـــــه لــيــس مـسـتـبـعـ­داً وقــوع حـــوادث أخـــرى، لافـتـة إلـى أن الــشــرطـ­ـة لا تـــــزال تـبـحـث عـن الجاني. وكانت هولندا قد شهدت فـي عـام ٢٠٠٤ عملية قتل نفذها المـغـربـي الأصــــل مـحـمـد بــويــري، ضـد المـخـرج الـهـولـنـ­دي ثـيـو فـان جـــــوخ، ويــقــضــ­ي بـــويـــر­ي حـالـيـاً عقوبة السجن المؤبد.

ومنذ ذلك الحين كانت هناك عمليات اعـتـداء بـدرجـة أقـل مثل مـحـاولـة طـعـن، أو حـمـل أسلحة في محيط المطار، أو عملية دهس أثــنــاء الاحــتــف­ــالات الـشـعـبـي­ـة، أو تنجح السلطات في تفكيك خلية قبل تنفيذ هجوم إرهابي.

فـفـي يـنـايـر (كــانــون الـثـانـي) المــــاضـ­ـــي جـــــرى الإعــــــ­ــلان عــــن أن الــســلــ­طــات الــهــولـ­ـنــديــة تــواصــل الـتـحـقـي­ـقـات فـي مـلـف التخطيط لهجوم إرهــابــي، حيث كـانـت قد اعــتــقــ­لــت أربـــعـــ­ة أشـــخـــا­ص عـلـى خلفية هذا الملف قبل نهاية العام. وقـــــرر قــاضــي الـتـحـقـي­ـق إطـــلاق سراح اثنين والإبقاء على الاثنين الآخرين رهن الاعتقال، بحسب ما ذكـرت وسائل الإعـلام الهولندية أمـــس. وقـــال مـدعـون إن شخصاً سـوريـاً معتقلاً فـي مـديـنـة مينز الألمـانـي­ـة فــي الــوقــت نـفـسـه لــذات التهم مـن المـقـرر أن يتم تسليمه إلى هولندا. وفي قضية إرهابية منفصلة، تم الكشف عن تفاصيل بـشــأن الـتـهـم المـوجـهـة إلـــى رجـل يبلغ ٢٤ عاماً، لم يتم الكشف عن اسـمـه، وتـم اعتقاله فـي روتــردام ويــشــتــ­بــه بــانــتــ­مــاء هـــــذا الــرجــل لمنظمة إرهـابـيـة والـقـيـام بجمع مـعـلـومـا­ت عـلـى شبكة الإنـتـرنـ­ت تتعلق بالتخطيط لهجوم.

وكانت هولندا بمنأى نسبياً عن خطر الهجمات التي ضربت جيرانها الأوروبــي­ــين الأقـــرب في السنوات الأخيرة، لكنها شهدت مــؤخــراً بـعـض الــتــهــ­ديــدات. ففي يـونـيـو (حـــزيـــر­ان) ٢٠١٨، أوقــف شــخــصــا­ن قــبــل وقـــــت قــلــيــل مـن تـنـفـيـذه­ـمـا هـجـمـات عـــدة كـانـت ســتــســت­ــهــدف خـــصـــوص­ـــاً جـسـر روتردام الشهير ومكاناً آخر غير محدد في فرنسا، بحسب المدعين الهولنديين.

وفـــي أغـسـطـس (آب)، طعن شاب أفغاني يبلغ ١٩ عاماً يحمل إقامة ألمانية، سائحين أميركيين وأصـابـهـم­ـا بــجــروح، وذلــــك في قلب محطة أمستردام الرئيسية للقطارات. وفي سبتمبر (أيلول)، أوقـــفـــ­ت الــشــرطـ­ـة الــهــولـ­ـنــديــة ٧ رجال يُشتبه بأنهم أرادوا تنفيذ »اعـــتـــد­اء إرهــابــي ضـخـم« خـلال »حدث كبير« في هولندا بواسطة أحزمة ناسفة وبنادق هجومية من نـوع »إيـه كـاي - ٤٧«. وأثناء

ُ عـمـلـيـات الـتـفـتـي­ـش الــتــي ن ـفـذت فــي مــنــازل المـشـتـبـ­ه بـهـم، عثرت الــشــرطـ­ـة عـلـى كـمـيـة كـبـيـرة من المواد المستخدمة بشكل أساسي فــي صـنـع الـقـنـابـ­ل بـيـنـهـا مـائـة كــلــغ مـــن الأســــمـ­ـــدة الـــتـــي يـمـكـن استخدامها لتفخيخ السيارات.

وحسب السلطات الهولندية، كـــــان يـــقـــود المــجــمـ­ـوعــة شـخـص عـــراقـــ­ي الأصـــــل يـبـلـغ مـــن الـعـمـر ٣٤ عاما من مدينة ارنهيم شرق الـــبـــل­اد تــمــهــي­ــداً لـتـنـفـيـ­ذ هـجـوم إرهــــــا­بــــــي بــــاســـ­ـتــــخـــ­ـدام أحــــزمــ­ــة ناسفة وكلاشينكوف إلى جانب هـجـوم آخـــر فــي الـتـوقـيـ­ت نفسه وبـــاســـ­تـــخـــدا­م ســـيـــار­ة مـفـخـخـة، وقـد عثرت الشرطة أثـنـاء عملية الاعـــتــ­ـقـــال عــلــى أســلــحــ­ة نـــاريـــ­ة، بحسب بـيـان للسلطات الأمنية الهولندية، التي قالت إن عملية الاعـتـقـا­ل جــاءت عـقـب مـداهـمـات شملت مـنـازل فـي كـل مـن ارنهيم وفـيـرت، وإن الأشـخـاص السبعة بعضهم يسكن فـي مــدن ارنهيم وروتردام وهاوسن.

وقـــالـــ­ت الــنــيــ­ابــة الــعــامـ­ـة إن عـــمـــلـ­ــيـــات الاعـــــت­ـــــقــــ­ـال ســبــقــت­ــهــا تحريات وعمليات مراقبة وبحث استغرقت عـدة أشـهـر، بناء على معلومة من جهاز الاستخبارا­ت الأمنية الهولندي حول العراقي، الــذي يعيش فـي ارنـهـيـم، والــذي سـبـق إدانـــتــ­ـه فــي الــعــام المـاضـي بسبب محاولة سفره إلى مناطق الصراعات التي يوجد بها تنظيم داعـــــــ­ـش، ويــنــطــ­بــق الأمــــــ­ر أيــضــاً عــلــى شـخـصـين آخـــريـــ­ن مـــن بـين المعتقلين.

وأظـــهـــ­رت عـمـلـيـات المــراقــ­بــة والـبـحـث أن المـشـتـبـ­ه بـهـم كـانـوا يبحثون عن كلاشينكوف وأحزمة ناسفة ومواد تستخدم في صنع متفجرات، إلى جانب البحث عن مناطق للتدريب على استخدام السلاح، وكيفية استخدام الأحزمة الناسفة، وقد جرى تكثيف البحث والتسريع بعمليات الاعتقال بعد ظهور مـؤشـرات على قـرب موعد التنفيذ.

 ??  ?? تواجد أمني مكثف من الشرطة الهولندية في ميدان ٢٤ أكتوبر عقب إطلاق نار وسقوط قتلى وجرحى أمس (أ.ف.ب)
تواجد أمني مكثف من الشرطة الهولندية في ميدان ٢٤ أكتوبر عقب إطلاق نار وسقوط قتلى وجرحى أمس (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia