Asharq Al-Awsat Saudi Edition

هل تكون الأسواق الناشئة أيقونة ٢٠١٩؟

توقعات بتحقيق مكاسب كبرى مع حركة نزوح قوية لرؤوس الأموال

- لندن: »الشرق الأوسط«

يــــشــــ­يــــر أغــــــلـ­ـــــب الــــتـــ­ـقــــاريـ­ـــر الاقـــتــ­ـصـــاديــ­ـة المـــرمــ­ـوقـــة إلـــــى أن الأســواق الناشئة بصدد ارتفاع مؤشراتها خـلال الـعـام الـجـاري، وتـحـقـيـق مـكـاسـب قــويــة... ومـع حــركــة نــــزوح واضــحــة لـتـدفـقـا­ت رأس المــال مـن الأســـواق المتقدمة تـــجـــاه الأســــــ­ــواق الــنــاشـ­ـئــة، فــإن تلك الـتـوقـعـ­ات تصبح أكـثـر قوة وجدية.

المـــــــ­ـؤشـــــــ­ـرات الــــقـــ­ـويــــة تـــأتـــي متزامنة مـع بــدء المـرحـلـة الأولــى لضم السوق السعودية لمؤشري »فـوتـسـي راســــل« و»إس آنــد بي داو جــونــز« لــلأســوا­ق الـنـاشـئـ­ة، أمـــس (الاثـــنــ­ـين)، وهـــو مــا يعني أن العوامل الإيجابية ستنعكس بــقــوة عــلــى الـــســـو­ق الــســعــ­وديــة، والــتــي يـتـوقـع أغـلـب الـخـبـراء أن تــكــون شـــديـــد­ة الــجــاذب­ــيــة خــلال المــــرحـ­ـــلــــة المـــقـــ­بـــلـــة لــلاســتـ­ـثــمــار الأجنبي.

وفي تقرير حديث، قال »بنك أوف أمــيــركـ­ـا« إن تـدفـقـات تـزيـد قليلاً على ٦٠ مليار دولار نزحت من الأسهم منذ بداية العام، كما خـــرجـــت مـــن الأســــــ­ــواق المـتـقـدم­ـة تـدفـقـات بنحو ٨٠ مـلـيـار دولار، فيما دخل ما يزيد قليلاً على ١٨ مليار دولار إلى الأسواق الناشئة، وذلــــك اســتــنــ­اداً إلـــى بـيـانـات من »إي بــــي إف آر« الـــتـــي تــرصــد الـتـدفـقـ­ات. وأشـــار محللو البنك إلــى أن الـسـنـدات شـهـدت دخــول تـدفـقـات بقيمة ٨٫٨ مليار دولار خــلال الأسـبـوع الأول مـن الشهر الـــجـــا­ري، وأن صــنــاديـ­ـق الـذهـب سجّلت نزوح تدفقات بقيمة ١٫٢ مليار دولار.

مـــــــن جـــــانــ­ـــبـــــه، كــــشــــ­ف بــنــك »مـورغـان ستانلي« عن توقعاته بـارتـفـاع فــي الأســــوا­ق الـنـاشـئـ­ة، وارتفاع مؤشر الأسواق الناشئة بنحو ٨٪ بنهاية الـعـام الحالي ٢٠١٩، وأوضح تقرير للبنك نقلته شبكة »سي إن بي سي« الأميركية أن عـــوامـــ­ل قــلــيــل­ــة ســتــســه­ــم فـي ارتقاع مؤشر »مورغان ستانلي لــلأســوا­ق الـنـاشـئـ­ة،« مــن بينها الـنـظـرة التصاعدية إلـى الأسهم الــصــيــ­نــيــة، ومــحــفــ­زات مـتـوقـعـة ًبالنسبة إلى الاقتصاد الصيني، إضافة إلـى سعر النحاس. وقال الــتــقــ­ريــر إن الــحــواف­ــز الـصـيـنـي­ـة ستفيد المنطقة والعالم من خلال تجارة المواد الصناعية، والطلب عـــلـــى الــــخـــ­ـدمــــات بـــمـــا فـــــي ذلـــك السياحة، وكذلك توقعات الموارد.

ولفت »مورغان ستانلي « إلى أن المستثمرين الذين يرغبون في قيادة المسيرة يجب أن يتطلعوا إلـى الصين والهند وإندونيسيا وســنــغــ­افــورة والـــبـــ­رازيـــل. ونـبّـه الــتــقــ­ريــر أيـــضـــاً إلـــــى أداء سـعـر الـنـحـاس الــذي يُـنـظـر إلـيـه غالباً عـلـى أنــه مـؤشـر رئـيـسـي لصحة الاقـــتــ­ـصـــاد بــســبــب اســتــخــ­دامــه عــلــى نــطــاق واســـــع فـــي مـخـتـلـف القطاعات. مشيراً إلـى أن أسعار النحاس قد ارتفعت أكثر من ١٠٪ إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو (حزيران) من عام ٢٠١٨.

أمــــــــ­ـا شـــــركــ­ـــة »بـــــــــ­ــلاك روك« الأمـيـركـ­يـة، فـإن مـديـر الاستثمار بـهـا غـــــوردو­ن فــريــزر، يـتـوقـع أن أسهم الأسواق الناشئة ستسترد »معظم، إن لم يكن كل« الخسائر الــــتـــ­ـي لـــحـــقـ­ــت بـــهـــا فـــــي ٢٠١٨. مــوضــحــ­اً أن تــحــســن الــســيــ­ولــة بـــالأســ­ـواق الــنــاشـ­ـئــة، مـصـحـوب بــاتــبــ­اع الاحــتــي­ــاطــي الـفـيـدرا­لـي (البنك المركزي الأميركي) سياسة تهدئة على صعيد أسعار الفائدة، وأيضاً قرارات خفض الفائدة من جانب البنوك المركزية بالأسواق الــنــاشـ­ـئــة وإجـــــــ­ــــراءات الـتـحـفـي­ـز

ّ الـصـيـنـي­ـة أث ــــرت بـشـكـل إيـجـابـي عـلـى الأســـــو­اق الـنـاشـئـ­ة، والـتـي استأنفت أداءها الإيجابي مطلع عام ٢٠١٩ وعوّضت الأداء السلبي خــلال الـنـصـف الـثـانـي مــن الـعـام الماضي.

وقــال فـريـزر: »كـل التحديات الرئيسية التي واجهت الأسـواق الــنــاشـ­ـئــة الــــعـــ­ـام المــــاضـ­ـــي جــرى التغلب عليها، وعــادت السيولة الـــعـــا­لمـــيـــة لــتــصــب­ــح فـــــي صــالــح الأسواق الناشئة .«

كما تـرى »بـلاك روك،« وهي أكـبـر شـركـة لإدارة الأصــول حول العالم، أن الأسواق الناشئة يمكن أن تكون »تجارة العقد« مع عودة المـسـتـثـ­مـريـن إلــــى الأصــــــ­ول ذات المخاطر العالية، إلى جانب تعافي ونمو بيانات النشاط الصناعي في جميع أنحاء العالم النامي.

وقال المدير الإداري بالشركة عـامـر بـسـاط، الأســبــو­ع المـاضـي، لـ »بلومبرغ«، إن هناك قيمة أكبر فـــي الـــــــد­ول الــنــامـ­ـيــة عــلــى المـــدى الـطـويـل مــع تـكـالـب المستثمرين عــــلــــ­ى الأصــــــ­ــــــول ذات الــــعـــ­ـوائــــد المرتفعة، كما أن الأسواق الناشئة تتوسع بوتيرة أسـرع مـن الـدول الأكثر صناعية.

وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يتعافى النمو الاقتصادي في الصين خـلال النصف الثاني من الــعــام الــحــالـ­ـي، مــا يــوفــر ريـاحـاً داعمة للأوراق المالية ذات المخاطر الـعـالـيـ­ة. وأوضـــــح بــســاط، وهـو اقتصادي كبير سابق في صندوق النقد الدولي والذي تخصص في أسواق الدين، أن الأسواق الناشئة لم تعد فئة الأصول غير المفضلة كما اعتادت أن تكون.

ويــأتــي تــفــاؤل »بــــلاك روك« تجاه الأسواق الناشئة بالتزامن مــع أفــضــل بــدايــة لــعــام مـنـذ عـام ٢٠١٢ سجّلتها أسواق ديون الدول النامية هذا العام، حسب »أرقام«. وذكــــر مــديــر أكــبــر شــركــة لإدارة الأصول في العالم أنه من الصعب رؤيــــة الــــــدو­لار يـصـعـد بــقــوة في الوقت الذي يميل فيه »الاحتياطي الفيدرالي « إلى اتباع نهج التحلي بـالـصـبـر بــشــأن تــشــديــ­د مـوقـفـه النقدي. وتابع: »وبناءً على هذه الخلفية، فإنه قد تكون هناك قيمة بشكل خاص في أصول البرازيل وجـنـوب أفريقيا وإندونيسيا،« مــضــيــف­ــا أنــــــه يـــتـــوق­ـــع مــفــاجــ­آت إيجابية في البرازيل على خلفية بـرنـامـج إصــلاح الـرئـيـس جايير بولسونارو والـذي يدعم العملة المحلية »الريال«.

وقـــــــا­ل إن المــســتـ­ـثــمــريـ­ـن قـد يــــضــــ­طــــرون إلــــــــ­ى رؤيـــــــ­ـــة بــعــض التقلبات فـي الـبـدايـة لكن بشكل عام فإن أكبر اقتصاد في أميركا الجنوبية يسير في اتجاه واعد للغاية.

وفــــــي نـــفـــس الـــــوقـ­ــــت، ذكـــر بساط أن جنوب أفريقيا توفر فرصة استثمارية مهمة، حيث يــحــتــم­ــل أن يـــصـــبـ­ــح الـــتـــج­ـــار مـتـشـائـم­ـين بـشـكـل مــفــرط قبل الانـتـخـا­بـات المـزمـع عـقـدهـا في مايو (أيــار) المقبل. وأشــار إلى أن الــعــمــ­لات الآســـيــ­ـويـــة تـبـدو رخــيــصــ­ة لــلــغــا­يــة وبــخــاصـ­ـة الروبية الإندونيسي­ة.

 ??  ?? تُظهر الأرقام نزوحاً لرؤوس الأموال من الأسواق المتقدمة إلى الأسواق الناشئة (غيتي)
تُظهر الأرقام نزوحاً لرؤوس الأموال من الأسواق المتقدمة إلى الأسواق الناشئة (غيتي)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia