Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تختبر هاتف »هواوي مايت إكس« بشاشته المنحنية قبل إطلاقه بأشهر

أول هاتف قابل للطي في العالم يدعم شبكات الجيل الخامس في تصميم أنيق وقدرات تقنية متقدمة

- جدة: خلدون غسان سعيد

كشفت »هــــواوي« فـي المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة Mobile ‪World Congress MWC‬ نهاية شهر فبراير (شباط) الماضي عن هاتفها »مايت إكس« ‪Mate X‬ القابل للطي، والـــذي يـقـدم آلـيـة جـديـدة للتفاعل مع المستخدمين ويحدد التوجهات التقنية المقبلة في هذا القطاع.

ورغم أن الهاتف سيطلق عالمياً في النصف الثاني من العام الحالي، فــإن »الـشــرق الأوســـط« استطاعت تـــجـــرب­ـــة الـــعـــي­ـــنـــة الأولـــــ­ـيــــــة وغــيــر النهائية Prototype من الهاتف في السعودية، ونذكر ملخص التجربة.

تصميم مبتكر

فــــــــو­ر الإمــــــ­ـســـــــا­ك بـــالـــه­ـــاتـــف، ستشعر بـأنـه فـاخـر ولـيـس هاتفاً تـجـريـبـي­ـاً مــن الـشـركـة تــحــاول من خــلالــه اخــتــبــ­ار الأســــــ­ـواق، بـــل إنــه جـــهـــاز عــمــلــت عــلــيــه لـــعـــدة أعـــــوام للوصول إلى هذه النتيجة، هيكل الـجـهـاز صـلـب ومــتــين، مــع وجــود منطقة جانبية سماكتها أعلى من بقية الهاتف، وضعت الشركة فيها معظم الدارات الإلكتروني­ة الكبيرة، والتي تشمل منفذ »يو إس بي تايب - ســي« للشحن ونـقـل المـعـلـوم­ـات، ونـــظـــا­م الـــكـــا­مـــيـــرا­ت الـــثـــل­اثـــي مـن »لايكا«، ومستشعر البصمة المدمج فـي زر تشغيل الـهـاتـف، بالإضافة إلــــى زر قــفــل وتــشــغــ­يــل الــشــاشـ­ـة، وأزرار تغيير درجة ارتفاع الصوت، ومنفذ شريحة الـذاكـرة الخارجية »نانومتر كارد« وشريحة الاتصال، وأخـيـراً زر تحرير الشاشة المثنية إلى الشاشة المفتوحة.

وسيختبر المستخدم شعوراً جـديـداً فـي عـالـم الـهـواتـف الجوالة لـــدى لمــس الــشــاشـ­ـة، حيث إنــهــا مــغــطــا­ة بـطـبـقـة بلاستيكية شبه مرنة عـوضـاً عـن اسـتـخـدام الزجاج، ذلك أن الزجاج لا يــنــحــن­ــي عــنــد طـي الــشــاشـ­ـة، عـلـى خـلاف الـغـلاف البلاستيكي. وسـيـشـعـر المـسـتـخـ­دم بوجود تضاريس لدى تــمــريــ­رالشاشة إصــبــعــ­ه والضغطفــو­قويقًًلا قليلاً عليها. ولم تتغير ألوان الــشــاشـ­ـة لـــدى الـضـغـط عـلـيـهـا بــبــعــض الــقــوة الإضافية.

طي الشاشة

ونــــــــ­نــــــــت­ــــــــقـ­ـــــــل إلــــــــ­ـى المـــــيـ­ــــزة الـــرئـــ­يـــســـيـ­ــة فـي الـــــــه­ـــــــاتـ­ــــــف، وهــــــــ­ــي طــي الـــشـــا­شـــة لــيــتــح­ــول إلــى نمط الجهاز اللوحي. وتمت هذه الــعــمــ­لــيــة بـــســـلا­ســـة، حــيــث كــانــت الـشـاشـة مـقـفـلـة فــي الــبــداي­ــة، ومـن ثـم تـم الضغط زر تحرير الشاشة لـتـفـتـح قــلــيــل­اً، لــيــقــو­م المـسـتـخـ­دم بـشـدهـا عـلـى مـحـور فــي منتصف الـجـهـاز لـتـفـتـح بـالـكـامـ­ل وتـنـدمـج

مــع الـشـاشـة الأخــــرى ويـتـحـول الهاتف الذكي إلى جهاز لـوحـي بـشـاشـة كـبـيـرة. وسيقفل مفصل الهاتف ( (تـــطـــلـ­ــقالــــش­ــــركــــ­ة اســـم »مـفـصـل جـنـاح الصقر« عــلــيــه، وهــــو يــتــكــو­ن مـن أكـــــثــ­ـــر مــــــن ١٠٠ قــطــعــة مـتـحـركـة عـالـيـة الـجـودة) على الشاشتين ويبقيهما فــــي هـــــذه الــوضــعـ­ـيــة إلــى حينينين رغبة المستخدم بطي الــشــاشـ­ـة وإعـــــــ­ادة الـجـهـاز إلــى نـمـط الـهـاتـف الـجـوال، وذلــك بالضغط قليلاً على طرفي الشاشة الكبيرة إلى الخلف. وتم اختبار قابلية طي الشاشتين بـالاعـتـم­ـاد على وزن واحــدة منها وتحريك الهاتف من جهة واحـدة، لتبقى الشاشتان مكانهما بصلابة تـسـتـحـق الــتــقــ­ديــر. الــجــديـ­ـر ذكــره أن المـنـطـقـ­ة فــي مـنـتـصـف الـشـاشـة الكبيرة التي ينثني الهاتف عندها غير واضحة للعيان لدى الاستخدام الـطـبـيـع­ـي، إلا فـي حــال الـنـظـر إلـى الـشـاشـة مـن زاويـــة حـــادة ووجــود إضــــــــ­اءة قـــويـــة جــانــبــ­يــة وخـلـفـيـة مظلمة على الشاشة، وهـي ليست عائقاً أمام الاستخدام على الإطلاق. ويبلغ مقاس الشاشة الرئيسية ٦٫٦ بوصة، لتتصل بالشاشة الخلفية لـيـصـبـح قـطـر الـشـاشـة الـكـبـيـر­ة ٨ بوصات.

وعـــلـــى صــعــيــد الــبــرمـ­ـجــيــات، اســتــطــ­اعــت واجــــهــ­ــة الاســـتــ­ـخـــدام التعرف على ما إذا كان المستخدم يحمل الهاتف (بعد طيه بالكامل) ويستخدم الجهة الخلفية منه إلى جــوار الـكـامـيـ­رات لـعـرض الـصـورة على تلك الـشـاشـة، وخـصـوصـاً إن كــان المـسـتـخـ­دم يـرغـب فــي الـتـقـاط الـــصـــو­ر الــذاتــي­ــة »ســيــلــف­ــي«. وإن نظر المستخدم إلى الجهة الأمامية منه، فستنقل البرمجيات الصورة إلـــــى تــلــك الــشــاشـ­ــة وتـــوقـــ­ف عـمـل الشاشة الخلفية آلياً دون الحاجة إلـى الضغط على أي زر. وسينقل النظام الصورة إلى الشاشة الكبيرة بـسـرعـة فــور فـتـح الـشـاشـتـ­ين على بـعـضـهـمـ­ا الــبــعــ­ض. وتــــم تـجـربـة »تــــــــد­ويــــــــ­ر« الــــهـــ­ـاتــــف فــــــي جــمــيــع الوضعيات، ليقوم النظام بتدوير الـصـورة على الـشـاشـة الصحيحة وفقاً لذلك.

وتــم اخـتـبـار تشغيل عــروض فيديو مـن »يـوتـيـوب« على جميع وضعيات الشاشتين، لتعمل بشكل ســلــس وطــبــيــ­عــي. ويـــحـــد­ث الأمـــر نفسه بالنسبة لـخـرائـط »غـوغـل« ومتصفح الإنترنت.

وبـــــــا­لـــــــنـ­ــــــســـ­ــــبـــــ­ــة لـــــــلأ­لـــــــعـ­ــــــاب الإلكتروني­ة، تـم اختبار مجموعة مـــنـــهـ­ــا، حـــيـــث اســـتـــط­ـــاع بـعـضـهـا الـعـمـل بـشـكـل سـلـس لـــدى تغيير الـــــشــ­ـــاشـــــ­ة (مــــــثــ­ــــل لــــعــــ­بــــة ســـبـــاق السيارات »أسفالت ٩« ‪،(٩ Asphalt‬ بينما اختلطت الأمـور على بعض الألــــعـ­ـــاب الأخــــــ­ـــرى، حــيــث أعـــــادت تـشـغـيـل نـفـسـهـا لــــدى فــتــح وطــي الشاشتين، الأمر الذي يبرر حاجة الشركة إلى المزيد من الوقت لتطوير البرمجيات داخلياً وبالتعاون مع المـبـرمـج­ـين لـلـحـصـول عـلـى أفـضـل النتائج وأكثرها سلاسة.

أما جودة الصوت فعالية جداً، ويستطيع تشغيل الصوتيات من الــســمــ­اعــتــين الــجــانـ­ـبــيــتــ­ين الـلـتـين تـدعـمـان تقنية »دولــبــي أتـمـوس« ‪Dolby Atmos‬ لتجسيم الصوتيات.

مواصفات تقنية

وعلى الصعيد التقني، يعتبر هذا الجهاز أول هاتف قابل للطي فــي الــعــالـ­ـم يــدعــم شـبـكـات الـجـيـل الخامس بفضل شريحة »بالونغ ‪٥٠٠٠ Balong «٥٠٠٠‬ الـــتـــي تـم تصنيعها بدقة ٧ نانومتر، والتي تنقل البيانات بسرعات تصل إلى ٤٫٦ غـيـغـابـت فـــي الــثــانـ­ـيــة (نـحـو ٥٨٨ مـيـغـابـا­يـت فــي الـثـانـيـ­ة، ذلـك أن الـغـيـغـا­بـايـت الــواحــد يــعــادل ٨ غـيـغـابـت، والـغـيـغـ­ابـايـت الــواحــد يـــعـــاد­ل ١٠٢٤ مــيــغــا­بــايــت)، وهــي تدعم الاتصال عبر شبكات الجيلين الخامس والرابع.

ويستخدم الهاتف بطاريتين مدمجتين أسفل كل شاشة بشحنة تـبـلـغ ٤٥٠٠ مــلــي أمــبــيــ­ر - سـاعـة يـمـكـن شــحــن ٨٥ فـــي المـــائــ­ـة مـنـهـا في ٣٠ دقيقة فقط من خلال تقنية الشحن فائق السرعة بقدرة ٥٥ واط. وتبلغ سماكة الهاتف ٥٫٤ مليمتر فـــقـــط، وتـــعـــم­ـــل شـــاشـــت­ـــه بـتـقـنـيـ­ة »أولـــيـــ­د« OLED لــعــرض الــصــورة بألوان مبهرة واستهلاك منخفض للبطارية.

يـذكـر أن الـهـاتـف حـصـل على جـــائـــز­ة »أفـــضـــل جــهــاز جـــــوال فـي المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة ٢٠١٩« بفضل الابتكار الكبير الذي يقدمه.

وستطلق الشركة الهاتف في النصف الـثـانـي مـن الـعـام الـجـاري بسعر ٢٢٩٩ يورو (نحو ٢٦٠٠ دولار أميركي).

 ??  ?? ملحق تقنية المعلومات كما يظهر على شاشة هواوي مايت إكس ( الشرق الأوسط)
ملحق تقنية المعلومات كما يظهر على شاشة هواوي مايت إكس ( الشرق الأوسط)
 ??  ?? هاتف »هواوي مايت إكس « بشاشته المنحنية
هاتف »هواوي مايت إكس « بشاشته المنحنية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia