Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تقنية »بلوك تشين« وتأثيرها على المستقبل

»دفتر حسابات عمومي« يسجل المعاملات المالية في كتل ترصد كل مبلغ وتوقيته

- لندن: هشام الكوحة

أدى الانـتـشـا­ر الــواســع للعملات الرقمية - وخصوصا البتكوين - إلى الاهتمام المتزايد بتقنية البلوك تشين Blockchain)(سواء من قنوات الوسائل الإعلامية أو من خلال نقاشات الأفراد داخــل الشبكات الاجتماعية. وسـوف نلقي الضوء على هـذه التقنية لإزالـة الغموض الــذي يــدور حولها بطريقة سهلة ومبسطة وكـيـف مـن الممكن أن تسهم في غد أفضل.

المركزية واللامركزي­ة

قـبـل الــتــطــ­رق إلـــى تـقـنـيـة الـبـلـوك تشين –اللامركزية - يجب أن نتعرف أولا على طريقة عمل الإنترنت المركزية.

كـان أسـاس مبدأ شبكة الإنترنت منذ إنشائها مبنيا على فكرة رئيسية واحدة وهي وجود مركز للبيانات به مجموعة من الخوادم Servers يتصل بــهــا الـــنـــا­س لـجـلـب المــعــلـ­ـومــات مـنـه. فـالـبـريـ­د الإلـكـتـر­ونـي مـثـلا هـو عـبـارة عن مركز رئيسي للبيانات يتّصل به الُمستخدم للاطلاع على »علبة الوارد،« والأمـــــ­ـــر ذاتـــــــ­ه يــنــطــب­ــق عـــلـــى المـــواقـ­ــع الإخبارية أو محركات البحث.

وعـلـى الـنـقـيـض مــن ذلـــك، تعتبر تقنية البلوك تشين شيئا مختلفا تماما عما عهدناه من قبل ويمكن اعتبارها تقنية منافسة لطريقة عمل الإنترنت لـذلـك ستجد فـي طريقها عقبات عدة من الحكومات والمؤسسات التي تفضل الإبقاء على المركزية لتحكم سيطرتها مقدرات البلد ومدخرات المواطنين.

ظهور »بلوك تشين«

تــعــتــب­ــر هـــويـــة مــــن قـــــام بــإنــشــ­اء الــبــلــ­وك تــشــين مـــن أكـــثـــر الـتـفـاصـ­يـل الغامضة في تاريخ التقنية، ولكن ما نـعـرفـه أن الـشـخـص (أو الأشــخــا­ص) يـدعـى »سـاتـوشـي نـاكـامـوت­ـو Satoshi .Nakamoto وقــــد أصــــــدر ســاتــوشـ­ـي أول نـسـخـة مـــن وثــيــقــ­ة »الـبـتـكـو­يـن« فـي عــام ٢٠٠٨ حـيـث شــرح فيها فكرة وجـود عملة رقمية لا مركزية لا تخضع لجهة بعينها، وتضمن خصوصية مُستخدميها دون وجــــــود جــهــة حــاكــمــ­ة، لـتـكـون العملة ملكا للجميع.

وســــــــ­ــواء كــــــان ســاتــوشـ­ـي شخصا أو مجموعة فـلا شك أن مساهمته كانت عظيمة في مستقبل التكنولوجي­ا حيث يــتــوقــ­ع الــعــديـ­ـد مـــن الــخــبــ­راء التقنيين الـبـارزيـ­ن أن تحدث البلوك تشين تغييرات ثورية فــــي كـــافـــة مــــجــــ­الات الــحــيــ­اة ولـــيـــس فــقــط فـــي المــعــام­ــلات المالية.

مفهوم »بلوك تشين«

كما ذكرنا آنفا، تعتبر اللامركزية أحـد المفاهيم الأسـاسـيـ­ة الـتـي تعتمد عـلـيـهـا تـقـنـيـة الــبــلــ­وك تــشــين، حـيـث يـعـتـمـد الــنــظــ­ام عــلــى مــجــمــو­عــة مـن العُقد، فكل جهاز كومبيوتر أو خادم

ّ بـهـذا الـنـظـام يُـمـثـل عُـقـدة تـقـوم بعدة مهام مثل تخزين معلومات المعاملات وتــوقــيـ­ـت حــدوثــهـ­ـا وعــنــوان­ــين الـكـتـل المـتـصـلـ­ة بــهــا. ومـــن خـــلال الاحـتـفـا­ظ بعدة نسخ من ملف المعاملات المالية فــــي عُـــقـــد (كـــومـــب­ـــيـــوتـ­ــرات) مـخـتـلـفـ­ة حـول العالم والتي يمكن لأي شخص الوصول إليها، لم تعد هناك حاجة إلى طـرف ثالث موثوق (كالبنوك) للعمل كوسيط لإدارة المعاملات بين الناس.

ولتبسيط شرح عمل هذه التقنية؛ فلو نظرنا إلـى الـوضـع الحالي، نجد أن الـنـاس يقومون بحفظ مدخراتهم الشخصية فـي الـبـنـوك كـمـا تـتـم كافة المــــعــ­ــامــــلا­ت المـــالــ­ـيـــة عــــن طـــريـــق هـــذه الــبــنــ­وك الــتــي تـعـتـبـر طــرفــا مـوثـوقـا بالنسبة للمُرسل والمرسَل له. أما من الناحية التقنية فنستطيع القول بأن البنك يملك قـاعـدة بـيـانـات (مـركـزيـة) تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بـالمـعـام­ـلات المـالـيـة ولا يـسـتـطـيـ­ع أي شخص الوصول إليها بل ولا يستطيع أي شخص القيام بأي معاملة إلا عن طــريــق الــبــنــ­ك مــمــا يـجـعـل مـــن الـبـنـك مؤسسة مركزية تتحكم بنا.

وهنا، قدمت تقنية البلوك تشين حـلا لمشكلة المـركـزيـ­ة بجعل المعاملات المالية تتم مباشرة وبطريقة آمنة من خلال نظام الند للند ‪Peer to peer)‬ ،( حيث لا تــتــطــل­ــب وجــــــود ثــقــة بـين الطرفين أو الوثوق في طرف ثالث وسيط مثل البنوك. ويــمــكــ­ن اعــتــبــ­ار الــبــلــ­وك تشين وكأنها دفتر حسابات عمومي تقوم بتسجيل جميع المعاملات المالية في كتل Blocks وتحتوي كل كتلة على بيانات المــعــام­ــلــة مـــن حــيــث الـتـوقـيـ­ت والمـــبــ­ـلـــغ وغــــيـــ­ـرهــــا. وصــمــمــ­ت ســلــســل­ــة الــكــتــ­ل هـــــذه بـطـريـقـة تمنع تعديل السجلات الفائتة أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقاً القيام بتعديل هذه المعلومة.

تطبيقات {بلوك تشين}

لا شك أن من أهم تطبيقات تقنية البلوك تشين تتمحور حول المعاملات المالية فهي تتميز بسرعة وسهولة نقل الأموال عبر الحدود من مكان لآخر في لحظات مـع رسـوم تحويل أقـل بكثير من الوضع السائد حاليا. وبما أن هذه التقنية لا تحتاج إلـى مـراكـز بيانات فيمكن للمناطق النائية فـي البلدان النامية التي لا تتوفر فيها الخدمات المـصـرفـي­ـة الـرسـمـيـ­ة أن تقفز مباشرة لـلـحـلـول الـقـائـمـ­ة عـلـى تـقـنـيـة الـبـلـوك

ّ تـشـين وأن تــوفــر الـتـكـالـ­يـف الـهـائـلـ­ة لإنشاء بنية تحتية جديدة. أيضا من الحلول الأخـرى التي توفرها التقنية هي العقود الذكية ‪Smart Contract‬ التي تتحكم في حركة الأصول الرقمية بين الأطــراف، حيث تهدف العقود الذكية إلــى إضـفـاء الثقة لجميع الاتفاقيات المـالـيـة مــن خــلال جـعـل كــل المـعـامـل­ات المالية أكثر شفافية ومرئية للجميع. وبـذلـك يـكـون المـواطـنـ­ون قـادريـن على رصـــد الـتـخـصـي­ـص الـفـعـلـي لــلأمــوا­ل ومـراقـبـة صــرف هــذه الأمـــوال مـن قبل الحكومات لتساعد للحد من الفساد أو حتى التهرب الضريبي في المستقبل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia