Asharq Al-Awsat Saudi Edition

إجراء المعاملات المالية من دون الحاجة للبنوك

-

> وبــــمـــ­ـا أن عـــمـــلـ­ــة الــبــتــ­كــويــن تعتبر أشـهـر عملة رقـمـيـة، لنفترض أن شـخـصـا مــا يــحــاول إرســــال مبلغ مــا مــن عـمـلـة الـبـتـكـو­يـن لـصـديـق لـه. وهـنـا، فـإن أول خطوة يجب أن يقوم بـهـا الـشـخـصـا­ن هــو إنــشــاء محفظة إلكترونية Wallet مجانية عن طريق تحميل برنامج بتكوين كور Bitcoin Core مـــن المـــوقــ­ـع الــرســمـ­ـي لـلـعـمـلـ­ة. وعند إصـدار أمر الدفع سيحصل كل منهما على عنوان فريد (رقم حساب) لمحفظتهما.

عندما يود شخص إرسال بتكوين إلـــى صـديـقـه الآخــــر كــل مــا عـلـيـه هو الحصول على ذاك العنوان ثم إرسال المبلغ لـه. وعندما يتم الإرســـال يقوم البلوك تشين بإعطاء عنوان فريد لهذه المعاملة في سجل الكتل ويتم توثيق هذه المعاملة (عن طريق القيام ببعض الـعـمـلـي­ـات الـحـسـابـ­يـة يـطـلـق عليها »تعدين«( مع كافة الكومبيوتر­ات أو الــخــواد­م الـتـي تـحـتـوي عـلـى بـرنـامـج تشغيل »بتكوين كور.«

بعد أن تنتهي المـزامـنـ­ة ستخزن بــيــانــ­ات هـــذه المـعـامـل­ـة فــي أي جـهـاز كــومــبــ­يــوتــر مــــوجـــ­ـود فـــيـــه بــرنــامـ­ـج »بتكوين كــور« ونـظـرا للعدد الهائل من الكومبيوتر­ات فلن تتأثر الشبكة في حال عطل بعض منها. ويمكن لأي شخص أن يدخل رقم المعاملة في موقع بلوك تشين الرسمي www.blockchain. com وسيجد جميع المعلومات الخاصة بها من حيث عنوان المرسل والمرسل له وقيمة المعاملة بـل وحـتـى رصـيـد كل منها حيث إن عملة البتكوين مبنية على الشفافية الـكـامـلـ­ة. وربـمـا يكون السؤال هنا ما الذي سيجنيه شخص ما من تحميل وتشغيل »بتكوين كور« في جهازه وهنا تبرز أهم ميزة للعملة الرقمية حيث يحصل كـل جهاز على نسبة معينة من عملة البتكوين نظير الجهد المبذول في عملية التعدين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia