Asharq Al-Awsat Saudi Edition

ً دومينيك بطلا لدورة »إنديان ويلز« للتنس على حساب فيدرر

ً الكندية الناشئة أندريسكو تكتب التاريخ بتتويجها بطلة للسيدات

- كاليفورنيا: »الشرق الأوسط«

أحـــــرز الــنــمــ­ســاوي دومـيـنـيـ­ك تييم، لقبه الأول في دورات الماسترز للألف نقطة، بحرمانه السويسري المخضرم روجيه فيدرر من تتويج ســـادس فــي دورة »إنــديــان ويـلـز« الأمــيــر­كــيــة لـلـتـنـس الــتــي شـهـدت تحقيق الـكـنـديـ­ة ًالـنـاشـئـ­ة ً بيانكا أنــــدريـ­ـــســــكـ­ـــو، ً ســـابـــق­ـــةتــاري­ــخــيــة بتتويجها بطلة للسيدات.

وتــــــفـ­ـــــوّق تــيــيــم عـــلـــى فـــيـــدر­ر بنتيجة ٣ - ‪٦ ،٦‬ – ٣، و٧ - ٥ في المباراة النهائية التي اختُتمت في وقت مبكر من صباح أمس (بتوقيت غرينتش)، ليتقدم على حسابه إلى المركز الرابع في التصنيف العالمي، بـيـنـمـا تـــراجـــ­ع فـــيـــدر­ر إلــــى المــركــز الخامس.

فـي المـقـابـل، فــازت أنـدريـسـك­ـو الـبـالـغـ­ة مــن ّالـعـمـر ١٨ عــامــاً، على الألمانية المصنفة أولى عالمياً سابقاً أنجيليك كيربر ‪-٤، ٦‬و٣-٦، و٦،٤- لتصبح أول لاعبة تحرز لقب دورة »إنــــديــ­ــان ويـــلـــز« بــعــد مـشـاركـتـ­هـا ببطاقة دعوة.

وبات تييم أول لاعب من بلاده يـحـرز لـقـب مـاسـتـرز مـنـذ تـومـاس موستر في ميامي ١٩٩٧، وأتى هذا الـلـقـب لتييم الـبـالـغ مـن الـعـمـر ٢٥ عاماً، بعد محاولتين فاشلتين في نهائي دورة مدريد للماسترز، وهو حـقـق فــوزه الـثـالـث عـلـى المخضرم الـسـويـسـ­ري فـي خـمـس مـواجـهـات بينهما.

وقال تييم الذي تقدم من المركز الـثـامـن إلــى الــرابــع عـالمـيـاً، مـعـادلاً التصنيف الأفضل في مسيرته : »ما حصل خلال الأيام العشرة الماضية لا يصدَّق، كنت أعاني على مختلف الأصــعــد­ة، وحـالـيـاً أنــا بـطـل دورة (إنديان ويلز .«(

وفـي المـبـاراة النهائية، تبادل الــلاعــب­ــان الــفــوز فــي المـجـمـوع­ـتـين الأولـى والثانية، قبل أن تميل دفة المجموعة الثالثة الفاصلة لصالح تـيـيـم إثـــر كــســره إرســـــال مـنـافـسـه الــســويـ­ـســري فــي الــشــوط الــحــادي عشر.

وقــــــــ­ــال فــــــيــ­ــــدرر الــــــــ­ــذي خــســر تصنيفه الرابع لصالح النمساوي وتراجع للخامس : »بقي تييم هادئاً تحت الضغط « في مباراة الساعتين ودقيقتين.

وهـــــي المـــــــ­رة الــثــانـ­ـيــة تــوالــيـ­ـاً الــتــي يـفـشـل فـيـهـا فـــيـــدر­ر، حـامـل الـــرقـــ­م الــقــيــ­اســي فـــي عــــدد ألــقــاب البطولات الكبرى (٢٠)، في إحـراز لقبه الـسـادس فـي »إنـديـان ويلز،« بعدما خسر نهائي العام الماضي أمـام الأرجنتيني خـوان مـارتـن دل بـوتـرو، الغائب هـذه السنة بسبب الإصـابـة. ويـتـسـاوى فـيـدرر حالياً بخمسة ألقاب في الدورة الأميركية مـع ّالـصـربـي نـوفـاك ديوكوفيتش المصنف أول عالمياً.

وشــــــار­ك فـــيـــدر­ر فـــي »إنـــديـــ­ان ويلز « بعد تتويجه باللقب المائة في مسيرته الاحترافية، وذلك بإحرازه لقب دورة دبي مطلع الشهر الحالي.

وقـــال تييم الـــذي أحـــرز اللقب الثاني عشر في مسيرته، متوجهاً إلـى فيدرر: »أعتقد أنـه لا يحق لي أن أهنئك. لقد أحرزت ٨٨ لقباً أكثر مني .«

وأضـــــــ­ـاف: »الأمــــــ­ـر صــعــب فـي مواجهة فيدرر ونادال ونوفاك، لأن المطلوب منك ليس فقط الفوز على هــؤلاء الـلاعـبـي­ن، بـل أيـضـاً التفوق عـلـى الــهــالـ­ـة المـحـيـطـ­ة بــهــم. عليك أن تلعب بشكل مضاعف للتغلب عليهم .«

وبــدأ فـيـدرر المجموعة الأولـى بـقـوة وتـقـدم ٣ - صـفـر، وبـعـدهـا ٤ - ١ قبل أن يـرد تييم كسر إرسـال، لـيـكـرر الـسـويـسـ­ري الأمـــر ويـتـقـدم ٥ - ٣ ويفوز بالمجموعة. ولم يقف التاريخ إلى جانب السويسري الذي فاز بعشرين مباراة نهائية توالياً بعد فوزه بالمجموعة الأولى، إذ قلب تييم النتيجة وأحـرز المجموعتين الــتــالـ­ـيــتــين، وقــــــدم أداءً قـــويـــاً فـي الثانية حيث تقدم ٣ - .١

وعلق فيدرر على هذه المرحلة الــتــي تــراجــع فـيـهـا إرســـالــ­ـه الأول بشكل كبير، بالقول : »أعتقد أن هذه الـدقـائـق الخمس كانت مهمة جداً ومفصلية .«

ورغـــــــ­ــــــم الــــــــ­خــــــــس­ــــــــار­ة، أشــــــــ­ار السويسري إلى أنه لا يشعر بخيبة أمل كبيرة، موضحاً: »حصلت على فرصي، كنت منافساً على النقاط، أشـعـر بـأنـه قــدم أداءً جـيـداً. أعتقد أنني كنت في مواجهة لاعب كان في هذا اليوم أفضل بقليل في المحطات المهمة .«

وفــي فــردي الـسـيـدات، تـوَّجـت أنـــدريــ­ـســـكـــو مــســيــر­تــهــا بــالــلــ­قــب، وحرمت كيربر من إحـراز أول لقب لـهـا مـنـذ تـتـويـجـه­ـا بـلـقـب بـطـولـة ويمبلدون الإنجليزية على حساب الأمـيـركـ­يـة سـيـريـنـا ويـلـيـامـ­س في صيف ٢٠١٨ .

وتـخـطـت الـيـافـعـ­ة أنـدريـسـك­ـو مـنـافـسـت­ـهـا الألمـــان­ـــيـــة، رغــــم تمكن الأخــــيـ­ـــرة مــــن كــســر إرســـالــ­ـهـــا فـي المـجـمـوع­ـة الـثـالـثـ­ة، لـتـعـود وتـفـوز بـــــهـــ­ــا. وبـــــعــ­ـــدمـــــ­ا بـــــــــ­ــدأت الــــــــ­ـــدورة مصنفة فـي المـركـز الـسـتـين عالمياً، سيتيح اللقب الأول فـي مسيرتها الاحـــتــ­ـرافـــيــ­ـة لأنــدريــ­ســكــو الــتــقــ­دم إلى المركز الــ٢٤، ولم تخفِ اللاعبة فــرحــتــ­هــا لـــــدى حـسـمـهـا الــفــرصـ­ـة الرابعة للفوز بالمباراة، إذ سقطت عــلــى أرض المــلــعـ­ـب مـــع ابـتـسـامـ­ة عريضة، وقالت : »إذا أمنت بنفسي، كل شيء يصبح ممكناً «، علماً بأنها أصبحت اللاعبة الأصغر سناً التي تتوَّج بلقب إحدى دورات الماسترز للسيدات.

وأضافت: »جنون، هي الكلمة الأمثل لوصف هذه الدورة بالنسبة إلــــيّ.« وتــقــدم الـكـنـديـ­ة أداءً كبيراً منذ مطلع العام الحالي، إذ فازت بـ٢٨ مباراة في مختلف المنافسات (دورات مـحـتـرفـي­ن وفــئــات عمرية وتـــصـــف­ـــيـــات)، وهــــــي تــخــطــت فـي »إنديان ويلز« لاعبات بارزات مثل الإسبانية غاربيني مـوغـوروز في ربــع الـنـهـائـ­ي، والأوكـران­ـيـة إيلينا سفيتولينا في نصف النهائي.

ووجــــــد­ت أنــدريــس­ــكــو نفسها فـي المـكـان نفسه لليابانية ناومي أوساكا التي أحرزت العام الماضي ًلـقـبـهـا الأول فــي »إنـــديـــ­ان ويــلــز«، مطلقة شــرارة مذهلة للاعبة التي فــــــازت خــلالــهـ­ـا بــبــطــو­لــتــي غــرانــد ســـــلام عــلــى الـــتـــو­الـــي (فــلاشــيـ­ـنــغ ميدوز الأميركية ٢٠١٨، وأستراليا المــفــتـ­ـوحــة ٢٠١٩)، مـــا ســمــح لـهـا بتصدر التصنيف العالمي للاعبات المحترفات.

وعـــلّـــقـــت الــكــنــ­ديــة عــلــى ذلــك بالقول: »ناومي قامت بذلك العام المـاضـي. وجــود اسـمـي إلــى جانب بـــطـــلا­ت مــــذهـــ­ـلات يــعــنــي الـكـثـيـر بالنسبة إليّ .«

 ??  ?? أندريسكو تحتضن الجائزة بعد الفوز على كيربر (إ.ب.أ)
أندريسكو تحتضن الجائزة بعد الفوز على كيربر (إ.ب.أ)
 ??  ?? تييم يحتفل بتتويجه بأول لقب للماسترز (أ.ف.ب)
تييم يحتفل بتتويجه بأول لقب للماسترز (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia