Asharq Al-Awsat Saudi Edition

آلة فلكية بين حطام سفينة برتغالية تدخل موسوعة »غينيس«

تعود إلى نهاية القرن الـ١٥ وتوجد في متحف عُمان الوطني

- القاهرة: »الشرق الأوسط«

صدّقت موسوعة »غينيس« للأرقام القياسية عـلـى اعـتـبـار آلــة فلكية كانت ضمن حطام سفينة استكشاف برتغالية، أقدم »إسطرلاب« بحري في العالم، يرجح أن تـاريـخـه يـعـود للفترة مـا بـين عامي ١٤٩٦ و١٥٠١.

والإسطرلاب، آلة فلكية قديمة شبيهة بالقبة السماوية، وتُستخدم لبيان كيف تبدو السماء في مكان محدد عند وقت مـحـدد، وتـوجـد منها عـدة أنـــواع، منها الـنـوع الـبـحـري الــذي يـسـتـخـدم لتعيين زوايا ارتفاع الأجرام السماوية بالنسبة إلـى الأفـق فـي أي مـكـان، لحساب الوقت والبعد عن خط الاستواء.

وعُثر على الإسطرلاب البحري عام ٢٠١٤ بـين نحو ثلاثة آلاف قطعة أثرية خلال سلسلة من عمليات الغوص على ساحل سلطنة عمان، ليخضع لدراسة عـلـمـيـة أجــــراهـ­ـــا بــاحــثــ­ون مـــن جـامـعـة وارويــك البريطانية، وأثبتت خلاله أنه الأقدم في العالم.

ووفق بيان نشرته الجامعة، أمس، فـــــإن الإســـــط­ـــــرلاب المــــوجـ­ـــود حــالــيــ­اً فـي المتحف الوطني بمدينة مسقط العمانية، هو أول نوع بحري يتم التحقق منه.

ويــوجــد فــي الـعـالـم نـحـو ١٠٤ آلات شبيهة، غير أن هذا الإسطرلاب المكتشف في سلطنة عمان يسد فجوة زمنية في تطور هذه الأدوات البارزة.

واستغرقت دراسـة هـذا الإسطرلاب ثلاثة أعوام، حيث احتاج الفريق البحثي إلـــى مــزيــد مــن الــوقــت كــي تـتـم تهيئته لـلـدراسـة، عـن طـريـق حفظه فـي محلول للمياه العذبة لإزالــة الملح الـذي اخترق معدنه، كما يؤكد د. ديفيد ميرنز رئيس الفريق البحثي، في تصريحات خاصة لـ »الشرق الأوسط .«

ويقول إنـه »بعد تهيئة الإسطرلاب لــلــدراس­ــة، تــم اسـتـخـدام مـاسـح ضوئي ليزري، قادر على جمع أكثر من ٥٠ ألف نقطة فـي الثانية بدقة ٦٠ ميكروناً، ما ساعد في إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للقطعة الأثرية.«

وكشف تحليل النتائج عن وجـود سلسلة من ١٨ علامة مـــقـــيـ­ــاس زمــــنـــ­ـي مــتــبــا­عــدة عــــلــــ­ى طـــــــــ­ول طـــــــــ­رف قــــرص الإســطــر­لاب، وكــان الفاصل بـين تلك العلامات يـعـادل ٥ درجات، وهو ما يتطابق مع مـا ذكــره المـؤرخـون عـن تطور الملاحة بالسفن، وأعطى تأكيداً أن تلك الآلة هي الوحيدة المكتشفة للنوع البحري في العالم.

 ??  ?? موسوعة »غينيس« صدّقت على اعتبار الإسطرلاب الموجود في سلطنة عمان الأقدم عالمياً
موسوعة »غينيس« صدّقت على اعتبار الإسطرلاب الموجود في سلطنة عمان الأقدم عالمياً

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia