Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»طماطم«... مبادرة ريادية أردنية لتعريب تطبيقات الألعاب

بدأت بموظفين اثنين واستطاعت إطلاق ٤٥ لعبة لأكثر من ٦٠ مليون مستخدم

- لندن: رنيم حنوش عمّان: »الشرق الأوسط« د. أمل القبيسي عمر بن سلطان العلماء كاي ثامو بوك مان د. وليد المعاني إيهاب بسيسو جاكي شان

أصـــبـــح­ـــت مــنــطــق­ــة الـــشـــر­ق الأوســـــ­ـــط عـــلـــى مـــــدى الـــســـن­ـــوات الأخـــيــ­ـرة أكــثــر مــواكــبـ­ـة لـلـتـطـور الـتـكـنـو­لـوجـي. الــيــوم، يستخدم أكثر من ٣٦٠ مليون شخص في المـنـطـقـ­ة هــاتــفــ­اً ذكـــيـــاً. المـحـتـوى المستهلك ليس بـهـدف التواصل ومــواكــب­ــة الأحــــــ­داث فـحـسـب؛ بل أصبح جزء منه مكرساً لتطبيقات الألعاب. ورغم ذلك الاهتمام، فإن المحتوى العربي على الإنترنت لا يتعدى »واحداً« في المائة.

اسـتـدركـت شـركـة »طـمـاطـم« هــــــذا حـــتـــى أصـــبـــح­ـــت مـهـمـتـهـ­ا زيـادة المحتوى العربي من خلال الـتـطـبـي­ـقـات، واخــتــار­ت الـخـوص في عالم الألعاب لسد تلك الفجوة.

ومـــــن مــكــتــب فـــي الـعـاصـمـ­ة الأردنية عمّان، انطلقت »طماطم« فـــي عــــام ٢٠١٣، بــعــد أن أصـبـح رئيسها التنفيذي، حسام حمو، أول عــربــي يـنـضـم إلـــى بـرنـامـج ٥٠٠» ســـتـــار­ت أبـــــس« فـــي وادي السيليكون بكاليفورني­ا.

سرعان ما جمعت »طماطم« ١٫٥ مليون دولار من مستثمرين فـــــي الـــــــو­لايـــــــ­ات المــــتــ­ــحــــدة خـــلال جـولـتـهـا الأولـــى مـن الاسـتـثـم­ـار، وأبرمت شراكات مع مطورين من جميع أنحاء العالم لجعل ألعابها - ذات صلة ثقافية باللاعب العربي.

بـــــــــ­دأت الــــشـــ­ـركــــة بــوصــفــ­هــا مــــبــــ­ادرة شــبــابــ­يــة مـــن مـوظـفـين اثـــنـــي­ن فـــقـــط، وخــــــلا­ل الــســنــ­وات الـسـت المـاضـيـة قـامـت بتوظيف ٥٠ مـوظـفـاً؛ ٧٥ فــي المــائــة منهم إنـاث فـي مناصب إداريــة، ونشر ٤٥ لعبة حصلت على أكثر من ٦٠ مليون تحميل.

نمت »طـمـاطـم« بنسبة ٢٠٠ في المائة سنوياً منذ تأسيسها، كما قامت بتأمين استثمار مـن الفئة »أ« مـن شركة »ومــــــضـ­ـــــة كـــابـــي­ـــتـــال« بــــــشــ­ــــكـــــ­ـل رســـــــم­ـــــــي، بــــــــا­لإضـــــــ­ـافـــــــ­ـة إلــــــى مستثمرين آخرين مـــــــــ­ن الـــــســ­ـــعـــــو­ديـــــة وإنــدونــ­يــســيــا. كـمـا قــــامـــ­ـت شــــركـــ­ـة »أبـــــــل« الـــعـــم­ـــلاقـــة بــــــــإ­دراج ألــــعـــ­ـاب »طـــمـــاط­ـــم« ضمن قائمة الألعاب الأفــضــل لـعـام ٢٠١٤، وتـصـدرت الألعاب قائمة الأكثر تحميلاً في متجري »أبل« و»غوغل«.

تؤكد جوانا صوالحة، مديرة العلاقات العامة لدى »طماطم«، عـلـى أن الـشـركـة اخــتــارت عـمّـان لتحتضن مقرها الـرئـيـسـ­ي، لأن الأردن يـضـم أفـضـل المـواهـب في قـطـاع الـتـقـنـي­ـة وصـنـع المـحـتـوى الإلكتروني في المنطقة، وأضافت فـــــــــ­ــــــــــ­ي حـــــــــ­ــــــــــ­وار مـــــــــ­ـع »الــــــــ­شــــــــر­ق الأوسط«: »ويضم أيـــضـــاً كـــمّـــاً هــــائـــ­ـلاً مــــن مـحـبـي الألـعـاب، ومطوريها، إلـى جانب الفنانين المبدعين في المجال«. فــي الــوقــت الــحــالـ­ـي، ينصب تـــركـــي­ـــز »طــــمــــ­اطــــم« عـــلـــى ٤ مـن ألـعـابـهـ­ا. الأولــــى »VIP بــلــوت«، لعبة الــورق المـعـربـة، وتستهدف بــشــكــل أســـــاسـ­ــــي المــســتـ­ـخــدمــين فــي الــســعــ­وديــة، حـتـى أصـبـحـت الأكـــثــ­ـر لـعـبـاً فـــي المـنـطـقـ­ة بـــــ٦٠٠ ألــــــف مـــســـتـ­ــخـــدم نـــشـــط شــهــريــ­اً مـن الخليج. اللعبة الثانية هي »مدينة الـطـائـرا­ت« الـتـي أنتجت بــــالـــ­ـتــــعـــ­ـاون مــــــع شـــــركــ­ـــة »غـــيـــم إنـسـايـت« الــروســي­ــة. أمــا اللعبة الثالثة »غضب الشجعان« فتركز عــلــى الـــقـــت­ـــال، وجـــــرى تـعـريـبـه­ـا بـالـتـعـا­ون مـع شـركـاء »طـمـاطـم« بــالــصــ­ين. والــرابــ­عــة أيــضــاً لعبة ورق، حـيـث جـــرى تـطـويـر »VIP طــرنــيــ­ب« بــالــتــ­عــاقــد مـــع شـركـة بـــلـــغـ­ــاريـــة لــتــصــب­ــح الــلــعــ­بــة مـن

> الـــدكـــ­تـــورة أمــــل الــقــبــ­يــســي، رئـيـسـة المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، التقت فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس الـنـواب الـبـحـريـ­نـي، الـتـي أكــدت أن مجلس الـنـواب بمملكة الـبـحـريـ­ن يسير بخطوات ثابتة وراسـخـة، وبـدعـم مـن ملك البحرين، وأن الـــعـــل­اقـــات الــبــحــ­ريــنــيــ­ة - الإماراتية تمثل نموذجاً متميزاً في التعاون المشترك، بما يصب في مصلحة البلدين والشعبين الــشــقــ­يــقــين، مـــشـــيـ­ــدة بـــالـــد­ور الحيوي الذي يقوم به المجلس الـوطـنـي الاتـــحــ­ـادي الإمــارات­ــي على الصعيد البرلماني المحلي والخليجي والدولي.

> عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي بـــــــــ­ـالإمـــــ­ـــــارات، أطـــــلــ­ـــق الــــــــ­ــدورة الثانية لمخيم الإمــارات للذكاء الاصـطـنـا­عـي. وأكــد الـوزيـر، أن حكومة الإمارات تتبنى توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم بهدف تعزيز قدرات ومهارات جيل المستقبل والارتـقـا­ء بتجربة التعليم؛ ما يجسد توجهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الـدولـة رئـيـس مجلس الـــوزراء حاكم دبي، بإطلاق جيل جديد مــن المــــــد­ارس يــضــم مـخـتـبـرا­ت متطورة للتصميم والروبوتات والذكاء الاصطناعي.

> كاي ثامو بوك مان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في المنامة، استقبله الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الـوزراء البحريني، بمناسبة توليه مهامه الـدبـلـوم­ـاسـيـة سـفـيـراً لـبـلاده لــدى المملكة. ورحَّـــب الـشـيـخ خـالـد بالسفير، متمنياً له طـيـب الإقــامــ­ة فــي الـبـحـريـ­ن، مــؤكــداً أن ما يشهده مسار العلاقات الثنائية بين البلدين من تنامٍ مطرد في مختلف المجالات من شأنه أن يعزز القائم منها، ويفتح من جهة أخرى آفاقاً جديدة للتعاون المشترك لما فيه خير أفــضــل تـطـبـيـقـ­ات ألــعــاب الـــورق في السعودية والإمــارا­ت ومصر والأردن.

عن آلية إصدار هذه الألعاب، تقول صوالحة: »تعريب الألعاب لا يــقــتــص­ــر عــلــى تــغــيــي­ــر الـلـغـة فـــقـــط، بـــل شــمــل تــغــيــي­ــراً كــامــلاً لشخصيات الـلـعـبـة والمـوسـيـ­قـى والـــــقـ­ــــصـــــ­ة والــــــق­ــــــوانـ­ـــــين بـــهـــدف جـعـلـهـا مــألــوفـ­ـة ومـحـبـبـة أكـثـر لمـسـتـخـد­مـي المـنـطـقـ­ة«. وأشـــارت إلى أن »المستخدمين في المنطقة، ومصلحة البلدين وشعبيهما.

> علي أبو دياك، وزير العدل الفلسطيني، بحث مع تاكيشي أوكوبو، السفير الياباني لدى فلسطين، سبل تعزيز التعاون المشترك ودعــم مـؤسـسـات قـطـاع الـعـدالـة. وأكــد أبـو ديـاك عمق العلاقات الثنائية والتاريخية الفلسطينية - الـيـابـان­ـيـة، مــــشــــ­يــــداً بـــــدعــ­ـــم الــــيـــ­ـابــــان لـحـقـوق الـشـعـب المـشـروعـ­ة والـعـادلـ­ة فـي إقـامـة الـدولـة الــفــلــ­ســطــيــن­ــيــة المــســتـ­ـقــلــة وعاصمتها القدس الشرقية وفـــــــق قـــــــــ­ــــرارات الــشــرعـ­ـيــة الـدولـيـة، ودعمها المستمر لمــواصــل­ــة بــنــاء مـؤسـسـات الدولة الفلسطينية.

> عـــيـــسـ­ــى ســلــيــم­ــان مــنــصــو­ر، ســفــيــر تـنـزانـيـ­ا فـــــي الـــــقــ­ـــاهـــــ­رة، اســتــقــ­بــلــه الــدكــتـ­ـور عــصــام الـــكـــر­دي، رئيس جامعة الإسكندرية، لمــتــابـ­ـعــة خـــطـــط الـــتـــع­ـــاون التي تم الاتفاق بين جامعة الإســكــن­ــدريــة والـجـامـع­ـات الـتـنـزان­ـيـة. ورحــب السفير التنزاني باستقبال وفد من جامعة الإسكندرية لتنفيذ الاتفاق بين الجانبين لإنشاء مستشفى لجراحة الأطفال فـي زنـزبـار. فـي حـين رحب رئيس الجامعة باستقبال الطلاب التنزانيين للدراسة والـــتـــ­دريـــب فـــي الــبــرنـ­ـامــج الـــــــد­ولـــــــي بـــكـــلـ­ــيـــة الــــطـــ­ـب؛ لإكــســاب الــطــلاب المــهــار­ات العلمية والعملية التي يحتاجون إليها.

> أيـــــدان كـــرونـــ­ين، سـفـيـر آيــرلــنـ­ـدا في أبوظبي، أقام حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لبلاده، بحضور الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمـهـارا­ت المتقدمة بالإمارات. وأشاد السفير الآيرلندي في كلمة له بهذه المناسبة بالعلاقات المتميزة التي تربط الإمارات وآيرلندا، التي تشهد تطوراً خصوصاً من الخليج، مرتبطون جــــــداً بــلــغــت­ــهــم وثـــقـــا­فـــتـــهـ­ــم، لـــذا يـفـضـلـون تـحـمـيـل الألـــعــ­ـاب ذات الصلة بهويتهم، ونحرص على تأمين ذلك لهم.«

وتـقـوم »طـمـاطـم« فـي الوقت الحالي بتعليم طلاب الجامعات والمــــــ­ــــــــدا­رس فـــــي الأردن كـيـفـيـة الالـتـحـا­ق بـمـجـال صـنـع الألـعـاب والاستعداد للمستقبل، بالإضافة إلى تثقيفهم حول صناعة ألعاب الجوال. وعن ذلك تقول صوالحة: »من المتوقع أن تصل قيمة سوق ألعاب الهواتف الجوالة في منطقة الــشــرق الأوســــط إلـــى ٢٫٣ مـلـيـار دولار بحلول عـام ٢٠٢٢، ونأمل أن نكون جزءاً من هذا النمو«. كما كشفت عن أن »طماطم« تعمل على إطـلاق ٤ ألعاب جديدة في العام الحالي.

يذكر أن »طماطم« ضمن نحو ألــف مـشـروع ريـــادي مـسـجـل في عمّان؛ حيث تستقطب العاصمة الأردنية هذا النوع من المشروعات لتوفيرها بيئة مناسبة للعمل، وكــــــــ­ـوادر مـــؤهـــل­ـــة. وتــشــيــ­ر آخــر الإحـصـاءا­ت إلـى أن ٣٨ في المائة من تلك المشروعات تديرها نساء. ويتطلع الأردن لزيادة هذا النوع مــن المــشــرو­عــات فــي الـسـنـوات المقبلة لتشجيع الـشـبـاب على دخـــــول ســــوق الــعــمــ­ل مـــن بــاب الريادة والابتكار.

وازدهاراً في مختلف المجالات.

> الدكتور وليد المعاني، وزير التربية والــتــعـ­ـلــيــم الأردنــــ­ـــــي، تــفــقــد بــرفــقــ­ة سـفـيـر جــمــهــو­ريــة كـــوريـــ­ا الــجــنــ­وبــيــة فـــي عــمــان، لــي بـــوم يــــون، ومـــديـــ­رة مـكـتـب كـويـكـا في الأردن، كيم هيو جين، مدرسة ماركا لذوي الــتــحــ­ديــات الـسـمـعـي­ـة. وأشـــاد الـوزيـر بالجهود الـتـي تبذلها الــوكــال­ــة الــكــوري­ــة لــدعــم قـطـاع الـتـربـيـ­ة والـتـعـلـ­يـم فــي المملكة مــن خــلال بـنـاء مــــدارس أخــرى في الكثير من مناطق المملكة، وتـركـيـز الـجـانـب الــكــوري على دعــم التعليم التقني الأردنـــي، وتـوفـيـر بيئة مـدرسـيـة داعـمـة لهذا النوع من التعليم.

> إيــهــاب بـسـيـسـو، وزيــر الــثــقــ­افــة الــفــلــ­ســطــيــن­ــي، أطـلـق فعاليات يـوم الـقـراءة الوطني تـحـت شـعـار »فـلـسـطـين تـقـرأ«. وقــــــال بــســيــس­ــو: »قـــبـــل خـمـس سنوات، وتحديداً في السادس عــشــر مــــن مــــــارس (آذار) عــام ٢٠١٤ انطلقت مـبـادرة شبابية فـي الـقـدس العاصمة، مـن أجل إطــــلاق أطــــول سـلـسـلـة بـشـريـة لــلــقــر­اءة حـــول أســــوار الـقـدس، شــــارك فـيـهـا الـكـثـيـر مــن فـئـات المجتمع الفلسطيني من أطفال ونساء ورجال وشباب«.

> جـــاكـــي شـــــــان، الــفــنــ­ان الــعــالم­ــي الــصــيــ­نــي، زار مـركـز الــشــرطـ­ـة الــذكــي الــثــانـ­ـي (إس بــي إس) فــي مـنـطـقـة »لامـيـر« بـالـجـمـي­ـرا بـــالإمــ­ـارات، والــذي يقدم إلـى مـرتـادي المنطقة كافة الخدمات الشرطية بطريقة ذكـيـة، ودون أي تدخل بشري وعلى مدار ٢٤ ساعة. واستمع جاكي شان إلى شرح حول مركز الشرطة الذكي الذي جاء تدشينه انسجاماً مع توجهات القيادة الرشيدة المستقبلية، ولجعل مدينة دبـي الأذكــى عالمياً بالتحول مـن العمل التقليدي في مراكز الشرطة إلى العمل الذكي.

 ??  ??
 ??  ?? فريق العمل بمقر الشركة التي انطلقت عام ٢٠١٣ في عمّان
فريق العمل بمقر الشركة التي انطلقت عام ٢٠١٣ في عمّان
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia