Asharq Al-Awsat Saudi Edition

٤٩ ولداً زائد بنت

-

كـتـبـت يــوم الأحـــد المـاضــي عــن نـمـاذج رجـالـيـة غير مشرفة مـن جنسيات مختلفة، وكـيـف أن الـواحـد منهم يصاب بالكآبة ويضيق ذرعـاً بزوجته لـو أنها أنجبت لـه بنتاً لا ولــداً، إلـى درجـة أنـه وصـل بالبعض إلـى قتل زوجاتهم بطرق لا يقدم عليها غير المجانين.

وكان حرياً بأمثال هؤلاء الرجال المهابيل أن ينحروا أنفسهم لأنهم هم السبب، ويريّحون العالم من نزعاتهم المريضة، وقد شجب القرآن الكريم مثل هذه النماذج، إبان المرحلة الجاهلية في جزيرة العرب، وقال تعالى: »وإذا بشر أحـدهـم بالأنثى، ظـل وجهه مـسـوداً وهـو كظيم« - انتهى.

بعد نشر ذلك المقال وصلني من ضمن ما وصل رسالة بواسطة (الواتساب)، يقول فيها مرسلها إن لي عماً هو عكس الرجال الذين ذكرتهم، فهو طوال حياته كان يتمنى أن يرزقه الله ببنت، ولكن دون جدوى.

ومـع ذلـك لم ييأس، وتـزوج ست مــرّات، وأنجبت له زوجته الأولى سبعة ذكور، وبعد أن توفيت تزوج الثانية التي ما زالت بذمته، وأنجبت له ثلاثة عشر من الذكور، وتــزوج الثالثة التي مـا زالـت بذمته، وأنجبت لـه عشراً من الذكور، ثم تـزوج الرابعة وطلقها بعد أن أنجبت له خمسة من الذكور، ثم تزوج الخامسة وهي ما زالت بذمته، وأنجبت له ثمانية من الذكور، وأخيراً السادسة وأنجبت له ستة من الذكور وبنتاً واحدة.

وأخـيـراً بعدها (فـرمـل)، وربــط حـمـاره، وفــرح فرحاً عظيماً.

ونذر أمام أبنائه وزوجاته أن بنته يوم أن تكمل عشر سنوات من عمرها، سوف يقيم حفلة عائلية ترقص فيه هي أمام إخوانها الذكور.

وقال لي المرسل إن البنت قد أكملت فعلاً هذا الأسبوع سنتها العاشرة، وبعث لي بواسطة (الواتساب) لقطات متحركة من تلك الحفلة، وظهرت فيها البنت الصغيرة

َ وهــي لابـسـة فستاناً أبــيــض، وفـــاردة شـعـرهـا الـطـويـل، وإخــوانــ­هــا مــن مختلف الأعــمــا­ر أكـبـرهـم فــي الخمسين وأصــغــره­ــم فــي الــحــادي­ــة عــشــرة مــن عــمــره، وجميعهم متحلقون حولها ويهزجون ويصفقون لها، وهي ترقص بينهم وتـنـسـف شـعـرهـا ذات الـيـمـين وذات الـشـمـال في سعادة غامرة.

إلى درجة أن أباها (العود) قام من كرسيه بمساعدة اثـنـين مـن أبـنـائـه، وأخـــذ يقبلها ويـرقـص مـعـهـا متكئاً ومستنداً إلى عصاته والدموع تنهمر على وجنتيه.

ومـن وجهة نظري أنني أقـدر لـلأب عاطفته، ولكني أحسده على قدرته الخارقة وإصراره على هذا (التفحيط) المتكرر دون تعب أو ملل طوال تلك المدة، حتى جاءت له البنت بمشيئة الله مثلما أراد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia