Asharq Al-Awsat Saudi Edition

باسيل: متجاوبون مع البطريرك مع أي مبادرة لتوحيد الموقف

- بيروت: »الشرق الأوسط«

أعــلــن رئــيــس »الــتــيــ­ار الـوطـنـي الحر« وزير الخارجية جبران باسيل تـجـاوبـه مــع أي مــبــادرة يــقــوم بها الـبـطـريـ­رك بــشــارة الــراعــي لتوحيد الموقف والكلمة. وجـاء كـلام باسيل بـعـد لـقـائـه الـــراعــ­ـي ضـمـن سلسلة الـلـقـاءا­ت الـتـي يـعـقـدهـا الأخـيـر مع الأقـطـاب المسيحيين على أن يحدد لاحقاً موعد لاجتماع لجنة المتابعة الــتــي شــكــلّــت فـــي بــكــركــ­ي وتـجـمـع مـــمـــثـ­ــلـــين عــــــن مـــخـــتـ­ــلـــف الأحــــــ­ــــزاب المسيحية. وفيما أعلن باسيل بعد الـلـقـاء عــن تـجـاوبـه مــع أي مـبـادرة يقوم بها البطريرك لتوحيد الموقف »لأنــنــا عـنـدمـا نــكــون مـوحـديـن من الــصــعــ­ب خـــرقـــن­ـــا«، قـــــال المـــســـ­ؤول الإعــلامـ­ـي فــي بـكـركـي ولـيـد غياض لــ »الـشـرق الأوســـط« إن »الـهـدف من اللقاءات هو توحيد الرؤية المسيحية والوطنية بشكل عام حول القضايا الأسـاسـيـ­ة«. ولفت إلـى أنـه لا دعـوة قريبة لعقد اجتماع موسّع للأقطاب المسيحيين، وقال إن من المفترض أن تعقد لجنة المتابعة قريباً اجتماعاً للبحث بالقضايا والملفات العالقة.

كـــذلـــك نــقــلــت »وكــــالــ­ــة الأنـــبــ­ـاء المــركــز­يــة« عــن غــيــاض قــولــه: »بـعـد انــعــقــ­اد الــلــجــ­نــة، ونـــضـــج الأمــــــ­ور، قــد يـصـار إلــى عـقـد لـقـاء لـلأقـطـاب. التركيز الآن على الملفات على تنوعها وأهميتها وضرورة متابعتها، إنما لم نضع بعد جدول أعمال الاجتماع، كـمـا لــم يــحــدد مــوعــده بــعــد«. ومـن المـتـوقـع أن يـتـطـرق الـبـحـث فـي مثل هذا الاجتماع إلى »الملفات المشتركة، الأساسية والوطنية« وأهمها ملف النازحين والتعيينات.

وبعد لقائه الراعي قال باسيل إن اللقاء تطرق إلى »الهوية والأرض والدستور « و»ضرورة المحافظة على المـيـثـاق­ـيـة الـتـي نـعـيـش مــن خلالها ومـــــــن خـــــــلا­ل مـــــا هـــــو مـــــطـــ­ــروح فـي المـادة ٩٥ من الدستور والتي تشكل الشراكة بين بعضنا والحفاظ على ميثاقنا «. وأضاف: »برعاية غبطته، مقتنعون بتوحيد الجهد وتوحيد الـكـلـمـة ونــكــون أكـثـر مــن منفتحين ويــدنــا مــمــدودة لـنـكـون جميعاً في المـوقـف الصحيح فـي الـحـفـاظ على هــــذا المــيــثـ­ـاق ولا يـــكـــون لــديــنــ­ا أي التباس في الموقف الموحد من الأمور الكيانية«. وتابع: »نحن متجاوبون مـع أي مـبـادرة يقوم بها البطريرك في هذا المجال لنوحد الموقف ونوحد الكلمة لأننا عندما نكون موحدين من الصعب خرقنا ونحافظ على هذا الجبل وعـلـى هــذه الأرض والهوية والثقافة المتنوعة في بلدنا.«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia