Asharq Al-Awsat Saudi Edition

واشنطن ترجئ حظر »هواوي« ٩٠ يوماً

- واشنطن: »الشرق الأوسط«

أعـلـن وزيـــر الاقــتــص­ــاد الأمــيــر­كــي ويلبر روس، أمس (الاثنين)، تأجيل سريان الحظر على شراء عملاق الاتصالات الصيني »هواوي« للتكنولوجي­ا الأميركية، لمدة ٩٠ يوماً. وأعلن على شبكة »فوكس بزنس« الأميركية أنه »أمام شركات الاتصالات الأميركية ٩٠ يوماً، فبعض الـشـركـات الريفية معتمدة على (هــــواوي)... سـنـمـنـحـ­هـا فــتــرة أطــــول لـلـتـعـود عـلـى وقـف التعامل« مع الشركة الصينية. وقال إن المهلة الـنـهـائـ­يـة الـجـديـدة لتطبيق الـحـظـر هــي ١٩ نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

والحظر هو جزء من جهود شاملة تقوم بـهـا إدارة الــرئــيـ­ـس دونـــالــ­ـد تــرمــب، لتقييد نشاطات »هواوي« التي يقول مسؤولون إنها ترتبط بعلاقات مـع الاسـتـخـب­ـارات الصينية مما يجعلها تشكّل تهديداً.

وأعلن روس أنه تجري إضافة ٤٦ شركة أخـرى تابعة لــ »هـواوي« إلى قائمة الشركات المـحـظـور­ة، مـا يعني أن أكـثـر مـن ١٠٠ شركة تــابــعــ­ة تـخـضـع الآن لــلــقــي­ــود. إلا أن وزارة الاقــتــص­ــاد مــــددت رخــصــة مـؤقـتـة لـلـشـركـا­ت الأميركية للعمل مع الشركة الصينية وفروعها لمدة ٩٠ يوماً أخرى.

وصرح روس: »من الناحية الفنية تقول (هــواوي) إنها شركة خـاصـة، ولكن بموجب القانون الصيني فإنه حتى الشركات الخاصة يـجـب أن تـتـعـاون مــع الـجـيـش ومـــع وكـــالات الاستخبارا­ت الصينية، كما يتوجب عليها عدم كشف أنها تقوم بذلك.«

و»هـــــواوي« هـي ثـانـي أكـبـر شـركـة لبيع الهواتف الذكية في العالم، وتعد رائدة عالمياً فــي مــعــدات الـجـيـل الـخـامـس، ولـكـن يعيقها الحصول على الأجـهـزة وبـرامـج الكومبيوتر الرئيسية ومن بينها رقائق الهواتف الذكية. وأكد الرئيس الأميركي، أول من أمس (الأحد): »لا نريد أن نعمل مع (هواوي) لأسباب تتعلق بالأمن القومي .«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia