Asharq Al-Awsat Saudi Edition

اليابان: ارتفاع الفائض التجاري مع الولايات المتحدة ١٥ ٪ في يوليو

- طوكيو: »الشرق الأوسط«

ســــجــــ­ل الــــفـــ­ـائــــض الــــتـــ­ـجــــاري الــيــابـ­ـانــي مـــع الــــولاي­ــــات المـتـحـدة ارتفاعاً بأكثر من ١٥ في المائة في يوليو (تموز) الماضي، بحسب ما أظهرت بيانات أمس الاثنين، فيما يـسـتـعـد الـعـمـلاق­ـان الاقـتـصـا­ديـان لاستئناف مفاوضات حـول اتفاق للتبادل الحر.

ووفـــــــ­ـــق أرقـــــــ­ـــــام وزارة المــــــا­ل اليابانية، بلغ الفائض مع واشنطن ٥٧٩٫٥ مليارات ين ( ٥٫٥ مليار دولار) الشهر الماضي، أي بارتفاع نسبته ١٥٫٦ في المائة على أساس سنوي، للشهر الخامس على التوالي.

وارتـــفــ­ـعـــت واردات الـــيـــا­بـــان مـن الــولايــ­ات المـتـحـدة بنسبة ٣٫٥ فـي المـائـة، فـي مقدمتها الـطـائـرا­ت والــنــفـ­ـط الـــخـــا­م، لــكــن صــادراتــ­هــا سجلت ارتفاعا نسبته ٨٫٤ في المائة تتقدمها مـعـدات صناعة الشرائح ومعدات البناء.

والـعـلاقـ­ة بـين دونـالـد ترمب ورئيس الـوزراء الياباني وثيقة، لــكــن الـــرئـــ­يـــس الأمـــيــ­ـركـــي طـالمـا قـــال إن طـوكـيـو لـديـهـا أفـضـلـيـة فـي الـتـجـارة الثنائية ودعــا إلى علاقات »أكثر عدلاً«.

وخــلال زيــارة إلـى الـيـابـان في مـايـو (أيـــار) قـال تـرمـب إنـه يتوقع الإعــلان عـن »بعض الأمــور« بشأن المفاوضات التجارية في أغسطس (آب)، لكن لم يتم تحديد أي موعد نهائي لاتفاقية.

ومــن المـتـوقـع أن يلتقي كبيرا المـــــفـ­ــــاوضـــ­ــين الــــتـــ­ـجــــاريـ­ـــين وزيــــــر الاقـتـصـا­د الياباني توشيميتسو موتيغي وممثل التجارة الأميركي روبــــــر­ت لايــتــهـ­ـايــزر فـــي واشـنـطـن يومي الأربعاء والخميس.

وأظـهـرت البيانات أن اليابان سجلت عجزاً تجارياً إجمالياً قدره ٢٤٩٫٦ مليار ين الشهر الماضي، أي بزيادة نسبتها ٩٫٨ في المائة على أساس سنوي.

وبلغ العجز التجاري الياباني مــع الــصــين - - لـلـشـهـر الــــــ١٦ على التوالي - - ٣٨٣٫٨ مليار يـن. وبلغ الــعــجــ­ز الـــتـــج­ـــاري الـــيـــا­بـــانـــي مـع الاتحاد الأوروبي ٦٧٫٩ مليار ين.

فـي غـضـون ذلــك، قـالـت وزارة المالية اليابانية أمــس، إن واردات الــبــلاد مــن الـنـفـط الــخــام الــتــي تم التخليص الجمركي لها زادت ٥٫١ فـي المـائـة فـي يـولـيـو بـالمـقـار­نـة مع مستواها في نفس الشهر قبل عام.

وأظـهـرت البيانات الأولـيـة أن الــيــابـ­ـان، رابـــع أكـبـر مـشـتـرٍ للنفط الـخـام فـي الـعـالـم، اسـتـوردت ٣٫٠٥ مــلــيــو­ن بــرمــيــ­ل يــومــيــ­اً مـــن الـنـفـط الخام الشهر الماضي.

وبلغ إجمالي واردات اليابان مـن الـغـاز الطبيعي المـسـال ٦٫٨٢٢ مليون طن الشهر الماضي بارتفاع ٠٫١ فـي المـائـة على أسـاس سنوي. وأفــادت البيانات بارتفاع واردات الفحم الـحـراري المستخدم لتوليد الكهرباء ٥٫٧ فـي المـائـة فـي يوليو إلى ١٠٫٣٦٧ مليون طن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia