Okaz

‪bOF¹ ◊uA «u½ ÊöŽ≈‬ ‪WNł«u « v ≈ å5D K ò‬

- «عكاظ» (نواكشوط)

رحـب إعــان نواكشوط للقمة العربية في دورتـهـا الـــ72 باملبادرة الفرنسية الداعية إلى عقد مؤتمر دولي للسام يمهد له بوقف جميع األنشطة االستيطاني­ة اإلسرائيلي­ة، بما يكفل حــق الشعب الفلسطيني (وفق إطـــــار زمـــنـــي) فـــي إقـــامـــ­ة دولـــتـــ­ه املستقلة وعــاصــمـ­ـتــهــا الــــقـــ­ـدس الـــشـــر­قـــيـــة، وطالب القادة في اإلعان املجتمع الدولي بتنفيذ القرارات الدولية القاضية بإنهاء االحتال اإلسرائيلي واالنسحاب من كامل األراضي العربية املحتلة. وأكـــــد الـــقـــا­دة الـــعـــر­ب الــتــزام­ــهــم بانتهاج أنــجــع الـسـبــل الـعـمـلـي­ـة مــن أجـــل التصدي لــكــل الــتــهــ­ديــدات واملــخــا­طــر الــتــي تواجه األمـــــن الــقــومـ­ـي الـــعـــر­بـــي، بــتــطــو­يــر آليات

ا كانت صوره، وتعزيز األمــن والسلم العربيني بنشر قيم السام والوسطية والــحــوا­ر ودرء ثقافة التطرف والغلو ودعايات الفتنة وإثارة الكراهية. وشددوا على مركزية القضية الفلسطينية فــي عملنا الـعـربـي املـشـتـرك وعـلـى املضي قدما في دعـم صمود الشعب الفلسطيني فــي وجـــه الـــعـــد­وان اإلســرائـ­ـيــلــي املمنهﺞ، وعــلــى تــكــريــ­س الــجــهــ­ود كــافــة فـــي سبيل حل شامل عادل ودائـم يستند إلى مبادرة السام العربية. وشـــــدد الــــقـــ­ـادة الـــعـــر­ب فـــي إعــانــهـ­ـم على إيمانهم الـراسـخ بـضـرورة توثيق أواصر األخـــوة وتـمـاسـك الـصـف الـعـربـي انطاقا مـــــن وحــــــــ­دة الـــــهــ­ـــدف واملــــصـ­ـــيــــر وتطوير الـــعـــا­قـــات الــبــيــ­نــيــة وتــــجـــ­ـاوز الخافات الــقــائـ­ـمــة والـــتـــ­أســـيـــس لــعــمــل عـــربـــي بناء يراعي متغيرات املرحلة وتطلعات الشعب الـــعـــر­بـــي ويــنــطــ­لــق مـــن الــتــشــ­بــث بالطرق الــــوديـ­ـــة فــــي مــعــالــ­جــة األزمـــــ­ــــات العربية وبـتـحـقـي­ـق املــصــال­ــحــة الــوطــنـ­ـيــة وتسوية االختافات املرحلية، سدا لذريعة التدخل األجــنــب­ــي واملـــســ­ـاس بـــالـــش­ـــؤون الداخلية للباد العربية. ودعا القادة العرب األطـراف في ليبيا إلى السعي الحثيث الستكمال بناء الدولة من جديد والتصدي للجماعات اإلرهابية. ويـنـاشـد الــقــادة الــعــرب الـفـرقـاء فــي اليمن تغليب منطق الحوار والعمل على الخروج مـن مسار الكويت بنتائﺞ إيجابية تعيد لليمن أمنه واستقراره ووحدة أراضيه في أقرب وقت. وأعـــــــ­ـرب الـــــقــ­ـــادة عــــن أمـــلـــه­ـــم أن يتوصل األشـــــق­ـــــاء فــــي ســــوريــ­ــة إلــــــى حــــل سياسي يعتمد على مقومات الحفاظ على وحدة سورية ويصون استقالها وكرامة شعبها. مؤكدين في الوقت ذاتــه على دعـم العراق في الحفاظ على وحدته وسامة أراضيه ومـــســـا­نـــدتـــه فــــي مـــواجـــ­هـــتـــه للجماعات اإلرهـــاب­ـــيـــة وتــحــريـ­ـر أراضـــيــ­ـه مـــن تنظيم «داعش» اإلرهابي. ويؤكد القادة على تضامنهم مع جمهورية الــــســـ­ـودان فـــي جـــهـــود­هـــا لــتــعــز­يــز السام والـتـنـمـ­يـة فــي ربــوعــهـ­ـا وصـــون سيادتها الـــوطـــ­نـــيـــة، والـــتـــ­رحـــيـــب بــعــمــل­ــيــة الحوار الوطني الجارية. وأعلن القادة العرب عن رغبتهم في خلق بــيــئــة نـــابـــذ­ة لـلـغـلــو والـــتـــ­طـــرف مـــن خال العمل على ترسيخ املمارسة الديمقراطي­ة والحكم الرشيد واحــتــرا­م حـقـوق اإلنسان وتوسيع مشاركة املرأة.

ويــشــدد الـــقـــا­دة عــلــى أهــمــيــ­ة الـــدعـــ­وة إلى ســـبـــل الــــتـــ­ـعــــاون والــــشــ­ــراكــــة مــــع مختلف الدول الصاعدة ومع التكتات واملنظمات اإلقـلـيـم­ـيـة والــدولــ­يــة فــي إطــــار املنتديات واألطر املؤسسية القائمة بني جامعة الدول العربية وهذه األطراف التي يشكل التعاون العربي- األفريقي فيها بعدا إستراتيجيا مــهــمــا، وصــــوال إلـــى بــنــاء شـــراكـــ­ات فاعلة تحقق مصالح جميع األطراف وتسهم في ازدهار التعاون الدولي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia