Okaz

إساءة عنصرية لـ «قبيلة» ْتُكم بسجن محامٍ شهراً 130و «َجلَْدة»

ا9كوم عليq معترxًا: الشكوÕ كيدية

- عدنان الشبراوي (جدة)

عـاقـبـت محكمة ســعــوديـ­ـة مـحـامـيـا بـالـحـبـس 30 يوما، و06 جلدة في الحق العام تعزيرا، و 70 جلدة في الحق الخاص، دفعة واحدة، مع تعهده بعدم التعرض للمدعي بالسوء قوال أو فعال. وكانت املحكمة أدانته بالتلفظ على شخص آخر داخل إحدى املحاكم بألفاظ عنصرية. ويعد الحكم ابتدائيا. وقــرر املحامي االعـتـراض عليه. ويشير صــك الــحــكــ­م إلـــى أن مــواطــنـ­ـا تــقــدم بــدعــوى يـتـهـم فيها محاميا بالتطاول عليه، وازدرائه، واإلساء ة له شخصيا، ولقبيلته، ولـلـكـيـا­ن الـــذي يعمل فـيـه، مــن خــالل عبارات عنصرية، إثر مشادة كالمية بينهما.

عــــاقـــ­ـبــــت مـــحـــكـ­ــمـــة سعودية مــحــامــ­يــا وأمـــــرت بـحـبـسـه ٠3 يـــومـــا وجـــلـــد­ه ٠6 جـــلـــدة في الحق العام تعزيرا وجلده ٠7 سوطا في الحق الخاص دفعة واحدة، مع أخذ التعهد املشــدد عليه وعدم التعرض للمدعي، بالسوء قوال أو فعال مستقبال. وذلك بعد إدانته بالتلفظ على خصمه بألفاظ عنصرية داخل إحـدى املحاكم، وقـرر املحامي االعـتـراض على الحكم وطلب االســـتــ­ـئـــنـــا­ف وأجــــيــ­ــب لطلبه فتقدم بـمـذكـرة اعــتــراض جار رفعها إلى محكمة االستئناف لتدقيق ومراجعة الحكم.

7 رقممن خانات

طـبـقـًا لـصـك الـحـكـم فـــإن أحد املواطنن تقدم بـدعـوى يتهم فيها أحد املحامن بالتطاول عــلــيــه وازدرائـــ­ـــــه واإلســـــ­ــاءة له شخصيا ولقبيلته وللكيان الـــــذي يــعــمــل فـــيـــه، إذ اسمعه عــبــارات عنصرية إثــر مشادة كــــالمــ­ــيــــة. ووثــــــق­ــــــت املحكمة الـــــواق­ـــــعــــ­ـة بـــمـــحـ­ــضـــر رسمي بــاثــنــ­ن مــن الــشــهــ­ود وتوقيع رئيس املحكمة. وحـرر املدعي العام الئحة اتهام يتهم فيها املحامي بالتلفظ علي املشتكي بألفاظ عنصرية وعدم احترام مــقــر املــحــكـ­ـمــة خــــالل ساعات العمل. وأجــــــا­ب املــحــام­ــي املــتــهـ­ـم بأن صاحب الشكوى ال يمثل غير نــفــســه، وال يــحــق لـــه التحدث نــيــابــ­ة عـــن قـبـيـلـتـ­ه أو مكتب املحاماة الذي يعمل به، كونه لــيــس وكـــيـــا­ل عــنــهــم. ووصف املحامي املتهم في رد الدعوى بأنها كيدية تقدم بها، بهدف اإلضــــــ­ـــرار بــــه واإلســـــ­ـــــاءة إليه ولسمعته كمحام. الفتا إلى أن األلفاظ الـواردة في الدعوى ال تصدر إال من شخص مهزوم ومـــحـــب­ـــط املـــعـــ­نـــويـــا­ت وهــــذه صفات ال تنطبق عليه كمحام، السـيـمـا أن الــدعــوى األصلية الـــــتــ­ـــي قـــــابــ­ـــل بــــهــــ­ا املشتكي، انـتـهـت لـصـالـحـه وأن أتعابه في القضية بلغت رقما مكونا مــــن ســـبـــع خــــانـــ­ـات .! وطالب املــحــام­ــي مـــن املــحــكـ­ـمــة شطب الـدعـوى كونها استندت على غير بينة.

طعن x د ا9@ر

فـــي املــقــاب­ــل طــالــبــ­ت املحكمة من املدعي العام ومن صاحب الدعوى تقديم ما يثبت حقيقة الــــواقـ­ـــعــــة بـــمـــزي­ـــد مـــــن األدلـــــ­ـة والــقــرا­ئــن، فـقـدم املــدعــي العام محضر الـواقـعـة الـتـي وقعت فـــي إحـــــدى املــحــاك­ــم ممهورة بـــشـــهـ­ــادة اثـــنـــن مــــن موظفي املــحــكـ­ـمــة، غـــيـــر أن املحامي املـتـهـم رفـــض املـحـضـر وطعن فـــيـــه، واصــــفــ­ــا املـــحـــ­ضـــر بأنه باطل وإجراء غير صحيح وال يستند على مسوغ نظامي. وبن املحامي أن أحد الشهود املـــوقــ­ـعـــن عــلــى املـــحـــ­ضـــر، من نــفــس قـبـيـلـة املــدعــي وهـــو ما يضعف الشهادة كما لم يمثل الشهود أمام ناظر القضية.

اليمني عل s الشاكي

على مــدى جلسات متواصلة وبـعـد عــدة مـــداوالت استمرت نحو 15 شهرا، انتهت املحكمة بــطــلــب الـــيـــم­ـــن مــــن الشاكي، إلثبات صحة الدعوى وتدعيم مــــا قـــدمـــه مــــن قــــرائــ­ــن وأدلــــــ­ـة، وجـــــرى تـــذكـــي­ـــره ووعـــظـــ­ه من مغبة الـيـمـن الــكــاذب­ــة، فــقــال : أعلم عظم اليمن وأنـا صادق فـــــي يـــمـــن وحــــلـــ­ـف املشتكي اليمن أمام املحكمة، عقب ذلك خــلــصــت املــحــكـ­ـمــة إلــــى ثبوت تــلــفــظ املـــتـــ­هـــم عـــلـــى املشتكي بـــألـــف­ـــاظ غـــيـــر الئـــقـــ­ة فــــي مقر محكمة شرعية، وعدم التزامه كمحام بأخالق مهنة املحاماة وعدم مراعاته هيبة املكان أو حــرمــتــ­ه، إذ تـلـفـظ داخــــل مقر محكمة شرعية على املدعي

وقــــــــ­ــررت مـــعـــاق­ـــبـــة املحامي فـــي الــحــق الــــخـــ­ـاص٠7 جلدة ومــعــاقـ­ـبــتــه فــــي الـــحـــق العام بــالــســ­جــن شـــهـــرًا و٠6 جلدة مــكــررة عـلـيـه مــرتــن، مــع أخذ الــتــعــ­هــد املــــشــ­ــدد عــلــيــه بعدم الـــــعــ­ـــودة إلــــــى مـــثـــل ذلــــــك وأن عليه احترام املحاكم الشرعية وأصـــــــ­حـــــــاب الــــــــ­واليــــــ­ــات وبــــه حكمت املحكمة، إال أن املحامي اعـــتـــر­ض عــلــى الــحــكــ­م وطلب االســـتــ­ـئـــنـــا­ف وأجــــيــ­ــب لطلبه على أن يقدم االلتماس خالل ٠3 يوما طبقا للنظام.

 ??  ?? المحكمة الجزائية بجدة. (عكاظ)
المحكمة الجزائية بجدة. (عكاظ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia