Okaz

‪U bI² Ë AEAEåqBO WF Ułò ‚d² * s− «‬ ‪°åWO «d³OK «ò ‰«RÝ s Êd c²¹ åÂU ù«ò‬

تراجعت عن قرار إلزام املتسبب بعالج مصابي احلوادث.. واملستفيدو­ن يطالبون بـ «توضيحات»

- ﻓﺎﻃﻤﺔ آل دﺑﻴﺲ )اﻟﺪﻣﺎم(، ﻋﻴﺴﻰ اﻟﺸﺎﻣﺎﻧﻲ )اﻟﺮﻳﺎض(

ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻮاﺟﻪ ﻃﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﳌﻠﻚ ﻓﻴﺼﻞ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺻﺎدرة ﻋﻦ »اﳌﺤﻜﻤﺔ اﻟﺠﺰاﺋﻴﺔ« ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺴﺠﻨﻪ ﳌﺪة أرﺑﻌﺔ أﻋﻮام، وﻏﺮاﻣﺔ ﺗﺼﻞ ﻟﺜﻼﺛﺔ ﻣﻼﻳﲔ رﻳﺎل ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻔﻴﺔ اﺧﺘﺮاﻗﻪ ﻣﻮﻗﻊ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ، واﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ أﺳﺌﻠﺔ اﻻﺧﺘﺒﺎرات، وﺗﺴﺮﻳﺒﻬﺎ ﳌﻮاﻗﻊ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ ﻋﺪة، أﺑﺪت ﻃﺎﻟﺒﺎت ﻣﺘﻘﺪﻣﺎت ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻹﻣﺎم ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻮد أﺧﻴﺮا، ﺗﺬﻣﺮﻫﻦ ﻣﻦ أﺳﺌﻠﺔ وﺻﻔﻨﻬﺎ ﺑـــ »اﻧـﺘـﻬـﺎك اﻟـﺨـﺼـﻮﺻـ­ﻴـﺔ«، ﺗﻌﺮﺿﻦ ﻟﻬﺎ ﺧﻼل ﻣﻘﺎﺑﻼت اﻟﻘﺒﻮل اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، ﺗﻤﺤﻮرت ﺣﻮل: ﻣﻦ ﺗﺘﺎﺑﻌﲔ ﻓﻲ »ﺗﻮﻳﺘﺮ«؟، وﻣﺎذا ﺗﻌﺮﻓﲔ ﻋﻦ اﻟﻠﻴﺒﺮاﻟﻴﺔ؟، ﻟﻴﺮد اﳌﺘﺤﺪث ﺑـــﺎﺳـــﻢ اﻟــﺠــﺎﻣـ­ـﻌــﺔ اﻟـــﺪﻛـــ­ﺘـــﻮر ﻋــﺒــﺪاﻟـ­ـﺮﺣــﻤــﻦ ﻧـــﺎﻣـــﻲ، وﻳﻘﻮل ﻟـ»ﻋﻜﺎظ«: »ﻫﺬا اﻟﻨﻮع ﻣﻦ اﻷﺳﺌﻠﺔ ﻃﺒﻴﻌﻲ وﻣﺘﻌﺎرف ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت«.

أكــدت وزارة الصحة لـــ «عــكــاظ» أمــس أنـهـا لــن تطلب من املواطنن أية مبالغ مالية نتيجة الحوادث املرورية. مشيرة إلى أن ذلك يدخل ضمن قيمة الـتـأمـن الحالية. وقـالـت في رد على سؤال الصحيفة حول وضع املواطن طرف الحادثة املرورية الذي ال يحمل وثيقة تأمن (لن تطلب منه تكاليف عاجية أبدًا). وأشـــــــ­ــــــــــ­ـــارت الـــــصــ­ـــحـــــة إلـــــى أن قــيــمــة الـــتـــأ­مـــن الحالي لـلـسـيـار­ات تتضمن تكاليف عـــاج املــصــاب­ــن، ولـــن يطلب من املواطنن دفع تكاليف عاج املصابن.

وكـــانـــ­ت وزارة الــصــحــ­ة أوقـــعـــ­ت نــفــســه­ــا فـــي حـــالـــة من التناقض بعدما أصــدر املـشــرف الـعـام على اقتصاديات الصحة فـي الـــوزارة عقاب مناحي عبود تعميما ملديري الشؤون الصحية في مناطق ومحافظات اململكة بأنه في حـال كـان املتسبب غير مؤمن على مركبته يتم تحصيل قيمة العاج من املتسبب بناء على تقرير املـرور بتحديد املتسبب ونسبة الخطأ. واســــــت­ــــــغـــ­ـــرب املــــــو­اطــــــنـ­ـــــون ذلــــــــ­ك الــــتـــ­ـنــــاقــ­ــض وطــــالــ­ــبــــوا بـــ «تـوضـيـحـا­ت» أكـثـر كــي ال يقعوا ضحية للمستشفيات الـــــتــ­ـــي تـــعـــتـ­ــمـــد الخطابات الــــــرس­ــــــمـــ­ـــيــــــ­ة ال الـــــبــ­ـــيـــــا­نـــــات اإلعامية.

يـــــــــ­شـــــــــ­ار إلــــــــ­ـــــــى أن إدارة االقــــــ­ـتـــــــص­ـــــــادي­ـــــــات الصحية أصــدرت تعميما عاجا أمس األول أشــارت فيه إلـى أنـه «في حــالــة وقـــــوع حـــادثـــ­ة مرورية لـــــســـ­ــعـــــود­ي وغـــــيــ­ـــر ســــعــــ­ودي يتم احتساب تكاليف الـعـاج كاملة وبعد ذلـك تتم مطالبة املتسبب، وإذا كان املتسبب مؤمنا على سيارته يتم التحصيل من املتسبب بناء على تقرير املــرور» وشـددت وزارة الصحة في تعميمها على منسوبيها باهمية التقيد بالقرار وحذرت «من يخالف ذلك بتحمل كامل املسؤولية»!

 ??  ?? وزارة الصحة جددت التأكيد على عالج مصابي الحوادث المرورية. (عكاظ)
وزارة الصحة جددت التأكيد على عالج مصابي الحوادث المرورية. (عكاظ)
 ??  ?? تغريدة الوزارة أمس.
تغريدة الوزارة أمس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia