Okaz

موقوفون في سجن «ذهبان».. مناصحون ومنتجون لـ«الشيالت»!

شرعيو «داعش» خلف القضبان ال يحفظون القرآن

- عيسى الشاماني (جدة)

ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻗﺼﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺟﺪﺓ، ﻳﻘﻊ ﺳﺠﻦ ﺫﻫﺒﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻓﻀﺎﺀ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻛﺄﺣﺪ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ، ﻭﻳﻀﻢ ﺩﺍﺧﻠﻪ ﻣﻮﻗﻮﻓﻴﻦ ﺟﻤﻴﻌﻬﻢ ﻣﺘﻮﺭﻃﻮﻥ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺗﻤﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ. ﻓﻲ ﺻﻴﻒ ﻋﺎﻡ ٥٠٠٢، ﻭﻋﻨﺪ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻷﻣﻦ ﺃﻋﻨﻒ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻬﺪﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ، ﺣﺎﻭﻝ ﻳﻮﺳﻒ )٠٤ ﻋﺎﻣﺎ(، ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺻﻮﺍﺭﻳﺦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻣﻊ ﺍﻟﻴﻤﻦ؛ ﻟﺪﻋﻢ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻼﺣﻘﻬﻢ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ، ﻟﻜﻦ ﻗﺒﺾ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺣﻜﻢ ﺑﺎﻟﺴﺠﻦ ٠٢ ﻋﺎﻣﺎ، ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻀﻮﺍ ﻓﺎﻋﻼ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺻﺤﺔ ﺃﻗﺮﺍﻧﻪ ﺍﻟﻤﺘﺄﺛﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮﻱ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺇﻧﻪ ﻧﺠﺢ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ.

موقوفون يناصحون بعضهم

«يوسف» هو اسم مستعار ألحد املوقوفني في سجن ذهبان املـركـزي، يؤكد في حديثه إلـى «عكاظ» أثناء جولة ميدانية على السجن، أن الجيل الحالي من الدواعش الجدد أتوا بما لـم يــأت بـه أحــد قبلهم، عـازيـا ذلــك إلــى منهجية العمل التي يستخدمها منظرو التنظيم التي تتمثل أوال في إسقاط هيبة العلماء املعتبرين في املؤسسة الدينية الرسمية؛ ليتسنى لهم بعد ذلك سهولة التوغل في استباحة الدماء، وقتل األبرياء. يقول يوسف إنه خالل فترة وجوده في السجن أخضع نفسه قسريا إلــى مـراجـعـات شرعية وفـكـريـة ألبــرز الشبهات التي كـان يعتنقها، لكن مع مــرور األيــام انكشف له حجم الضالل الـذي كان يعيشه، ويؤكد أن مشكلة اإلرهابيني الجدد تكمن في تضخم «األنا»، فهم يؤمنون بصحة عقيدتهم الراديكالي­ة التي تصور لهم أنهم أولياء الله الذين أرسلوا إلنقاذ البشرية من الهالك، لكن عند مناقشتهم بهدوء نكتشف حجم الجهل القاتل السيما في بعض األحكام الشرعية التي استقوها إما عن طريق معرف مجهول على «تويتر»، أو داعية ضالل. في داخل إحدى القاعات الكبيرة التابعة ملركز األمير محمد بـن نـايـف للمناصحة والـرعـايـ­ة واملـزيـنـ­ة بمصابيح خافتة وثريات كبيرة تعلو السقف، يجلس يوسف برفقة 14 موقوفا يــرتــدون زي الـسـجـن األزرق. يــقــول مــســؤول أمــنــي إن هؤالء تـطـوعـوا مــع مــركــز املـنـاصـح­ـة مـنـذ عــام فــي مهمة تصحيح أفكار املتطرفني داخل السجن.

شرعيو «داعش» ال يحفظون القرآن

من زاويــة القاعة بـدا أحـد املوقفني متحمسا لسرد قصته، إذ يـقـول إنــه كــان يعتنق املنهج «الــداعــش­ــي» بـشـدة، وكان يـــقـــوم بــمــهــم­ــة دعــائــيـ­ـة لـلـتـنـظـ­يـم اإلرهــــا­بــــي عــلــى مواقع التواصل االجتماعي التي كانت سببا في تأثره باألفكار املتطرفة، بيد أنه بفضل يوسف ورفاقه تخلص من أفكاره اإلرهابية. وقال رجل آخر كان يعمل إماما وخطيبا ألحد املساجد في مدينة الطائف، إنـه منذ تطوعه مع مركز املناصحة قبل عام واجه أشخاصا عديدين كانوا يصفون أنفسهم بأنهم شرعيون في تنظيم «داعــش»، وكـان أحدهم يمتلك أربعة حسابات في «تويتر» ويفاخر بها، ولكنه بعد أشهر من دخــولــه السجن وبـعـد أن هـــدأت نفسه وأصــبــح بعيدا عن تأثير وسائل التواصل بدأنا في الحديث معه، واكتشفنا انــه ال يفقه شيئا فـي الـديـن إطــالقــا، إضـافـة إلــى أنــه كلفه قرابة أربعة أيام من أجل تحفيظه سورا قصيرة من القرآن. ويــضــيــ­ف يـــوســـف أنـــــه عــنــدمــ­ا يـــقـــوم ســجــني بمناصحة سجني آخـر بالتهم اإلرهابية نفسها، فـإن الحواجز غالبا تــكــون مـحـطـمـة، «فـالـكـل مـنـا يــعــرف مــصــادر اآلخـــر وأبرز أسباب تطرفه، إضافة إلى أن االستجابة في الغالب تكون إيـجـابـيـ­ة»، مــؤكــدا أنــه نجح فــي تصحيح أفــكــار كثير من رفاقه في السجن. ويضم سجن ذهبان املـركـزي قرابة 1000 سجني، النسبة العظمى متورطون في قضايا أمنية تهدد األمـن الوطني للمملكة، وغالبيتهم من عناصر تنظيم القاعدة، لكن مع بداية عام 2011 وبالتزامن مع الحرب األهلية في سورية انخرط مراهقون في القتال تحت رايات جماعات إرهابية في سورية والعراق كتنظيم «داعش» الذي يخوض معركة كسر العظم في املوصل (أكبر مكاسبه منذ انطالق عملياته في العراق). ويــلــقــ­ي الـكـثـيـر مــن املـهـتـمـ­ني بــالــشــ­أن األمــنــي فــي اململكة وبعض العلماء بالالئمة على شخصيات دعوية تنتمي لتيار «الصحوة» بعد أن ظهروا بلباس ثــوري مع بداية أحداث ما سمي بـ«الربيع العربي» وصاحب ذلك كم هائل من التحريض ودعاوى الجهاد والقتال، وأقسم أحدهم على منبر مسجد في مصر بأنه يرى ظهور الخالفة اإلسالمية قريبا ما تسبب في تضليل الكثيريني. وفـــي مــدخــل الـسـجـن وضــعــت لــوحــة كـبـيـرة تـحـمـل أسماء وصــور لضباط وأفـــراد رجــال األمــن الـذيـن استشهدوا في مواجهات أمنية مع جماعات إرهابية.

10 موقوفات بتهم إرهابية

في داخل سجن ذهبان، تطفح بني زواياه عدد من التفاصيل املذهلة للمجتمع السعودي، إذ يؤكد مسؤول أمني أن السجن يضم قرابة 10 نساء جميعهن متورطات بنشاطات إرهابية، مــن بينهن واحــــدة حــاولــت الــهــروب إلــى ســوريــة لاللتحاق بـإحـدى الجماعات اإلرهـابـي­ـة هناك وتمت استعادتها قبل أكثر من عام، مضيفا أن بعض املوقوفات يرتبطن بعالقات أسرية أو زوجيه مع بعض املوقوفني في السجن.

حراك ثقافي.. قصائد وشيالت

وعلى عكس الشائع، ثمة حـراك ثقافي وفني تخفيه أسوار السجن الــذي يقع على بعد 19 كيلموترا شماال مـن وسط مـديـنـة جــدة وتـحـيـط بــه حــراســات أمـنـيـة مــشــددة، فهنا تم تجهيز الكثير من األنشطة التي تتناسب مع حاجات وميول املــوقــو­فــني، وفــي أحــد املـبـانـي يكثر الــتــردد عـلـى استوديو صـــوتـــي يــســتــخ­ــدمــه الـــــنــ­ـــزالء لــتــســج­ــيــل قـــصـــائ­ـــد صوتية وشيالت. وفــي أحــد املـبـانـي الـــذي يضم عـــددا مــن العنابر السجنية، تـــم اخـــتـــي­ـــار غـــرفـــة عــشــوائـ­ـيــة وعـــنـــد فــتــح الـــبـــا­ب انطلقت أصـــــوات الــتــرحـ­ـيــب بـــود كـبـيـر وكـــانـــ­وا ثــالثــة مــوقــوفـ­ـني قد فـرغـوا للتو مـن وجـبـة الـعـشـاء، وتـحـوي الــوحــدة السجنية أربــعــة أســـرة وتـعـلـوهـ­ا رفـــوف وضــعــت فيها بـعـض الكتب الــشــرعـ­ـيــة والـــــرو­ايـــــات، وعــلــى زاويـــــة الــغــرفـ­ـة وضــــع سجاد فـاخـر وتعلو السقف شـاشـة تلفزيون وكـانـت تظهر إحدى القنوات املتخصصة باألفالم السينمائية، والقنوات املشفرة الرياضية. ويقول أحد املوقوفني الذي كان كثير التبسم (شاب في العقد الثالث من العمر وقضى قرابة عامني في السجن)، إنه ذهب إلــى سـوريـة ثــالث مــرات خــالل عــام واحـــد، ويضيف: دخلت الرقة السورية، ولكن حدث هذا قبل أن تتحول فيما بعد إلى معقل لتنظيم «داعش». ويوضح زميله اآلخر وهو شاب يكثر من الترحاب بالطريقة الـسـعـودي­ـة، أنــه اجتمع وتـنـاقـش مــع شخص يحمل أفكارا إرهــابــي­ــة، ولكنه لــم يقم بــإبــالغ السلطات األمـنـيـة بـذلـك ما اعتبر أنه نوع من التستر، ويقول إنه اليزال تحت التحقيق لتحديد عالقته بالشخص املوقوف حاليا في سجن الحائر بالرياض، فيما تحفظ املوقوف الثالث (في العقد الخامس) عن الحديث مطوال، وقـال بشكل مقتضب: «إنـه متهم ببيع سالح ألحد األشخاص اإلرهابيني».

انكسار وندم

كان يجلس برفقتهم موقوف رابع يبدو أنه صغير في السن وتظهر على وجهه مالمح االنكسار والندم، ويعترف بمبايعته لتنظيم «داعـــــش»، قـبـل أن يتسلم مـهـمـات دعــائــيـ­ـة للتنظيم اإلرهابي على شبكات التواصل االجتماعي عبر حسابات عدة يستخدمها في هـذا الغرض، حتى تمكنت السلطات األمنية من القبض عليه أخيرا. ويـؤكـد الشباب تـأثـره بأفكار التنظيم بعد أن شاهد مقاطع فيديو عــدة تبثها منصات للتنظيم كــان يتابعها باهتمام بــالــغ، وكــان أكـثـر مــا أثـــاره لالستجابة ملثل هــذه األفــكــا­ر هي املـظـلـوم­ـيـة الــتــي يــروجــهـ­ـا الـتـنـظـي­ـم عــن اضــطــهــ­اد املسلمني السنة في العراق وسـوريـة. ويقول مسؤول أمني إن مهمتهم فــي الـسـجـن تكمن فــي إعـــادة بـنـاء الـسـجـني، وتـقـويـمـ­ه نفسيا وخلقيا وفكريا ليصبح شخصا صالحا، وفي الغالب ال نسأل السجني عـن تفاصيل قضيته، فـهـذه مهمة جـهـات التحقيق التي تتوالها هيئة التحقيق واالدعاء العام.

30 خلوة شرعية

وتـعـمـل وزارة الـداخـلـي­ـة ممثلة بـاملـديـر­يـة الـعـامـة للمباحث على تسهيل تــواصــل املـوقـوفـ­ني مــع ذويــهــم، مــن خــالل نافذة «تـــواصـــ­ل» الــتــي تـتـيـح لـلـمـوقـو­ف الــتــواص­ــل مــع ذويـــه عبر غــرف مخصصة لـهـذا الــغــرض. وتتكفل وزارة الداخلية بتذاكر السفر ومكان اإلقامة في الشقق الفندقية ألسر املوقوفني الذين يأتون من خارج مدينة جدة لزيارة ذويـــهـــ­م الــســجــ­نــاء، والسيما الذين يـتـرددون للخلوات

 ??  ?? تضم مكتبة السجن عددا من الكتب الشرعية والروايات
تضم مكتبة السجن عددا من الكتب الشرعية والروايات
 ??  ?? تعمل إدارة السجن على تأهيل الموقوفين. (تصوير: مديني عسيري)
تعمل إدارة السجن على تأهيل الموقوفين. (تصوير: مديني عسيري)
 ??  ?? أحد الفصول التعليمية داخل السجن. (عكاظ)
أحد الفصول التعليمية داخل السجن. (عكاظ)
 ??  ?? ملعب كرة قدم للنشاطات الرياضية للموقوفين.
ملعب كرة قدم للنشاطات الرياضية للموقوفين.
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia