Okaz

: «همس البحر» لرفع الوعي الصحي

- علي مكي (جدة)

ﺃﻛﺪﺕ ﻣﻨﺴﻘﺔ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﺼﻞ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻲ ﻓﻲ ﺟﺪﺓ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫﺓ ﻟﻤﻴﺎﺀ ﺧﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺳﻴﻨﻈﻢ ﻳﻮﻣًﺎ ﺧﺎﺻًﺎ ﺑﺎﻟﺘﻮﻋﻴﺔ ﺑﺴﺮﻃﺎﻥ ﺍﻟﺜﺪﻱ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﺣﺪ ﻭﺫﻟﻚ ﻋﺒﺮ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﻄﻮﻳﺎﺕ

• م ɝɝ ن األدب اإلن ɝ ج ɝ ل ɝ ي ɝزي إل ɝɝ ى إدارة األع ɝɝ م ɝɝ ال إل ɝɝ ى ال ɝɝ ش ɝɝ ؤون اإلع ɝɝ ام ɝɝ ي ɝɝ ة في مستشفى امللك فيصل التخصصي ومركز األبحاث.. ما الذي يربط بني هذه التنوعات؟ وما هي أجمل املراحل فيها؟

•• الحياة سلسلة مترابطة أساسها العلم واملعرفة واستكشاف الجديد.. أحببت األدب العربي أوال وغصت في دهاليزه وعندما أحسست باالمتالء وإن كان وقتيًا اتجهت إلى األدب اإلنجليزي وهــذا كـان مجال دراستي الجامعية في مرحلة البكالوريو­س. عــمــلــت بــعــدهــ­ا فـــي مــجــال الــتــدري­ــس الـــــذي اســتــهــ­وانــي بعبقه ورائحته، حتى قرأت عن طريق الصحف أن هناك وظائف شاغرة في تخصصي جدة حبًا في التغيير واكتساب معارف جديدة، تقدمت فنجحت وكان بدايتي الحقيقية في هذا الكيان الكبير. بـــــدأت بــالــعــ­مــل كــمــتــر­جــمــة بـــن الــفــريـ­ـق الــطــبــ­ي واملــــرض­ــــى في املستشفى في قسمي العناية املركزة والطوارىء ملدة أربع سنوات اكتسبت فيها خبرات مختلفة.. ومن ثم توجهت لقسم العالقات العامة والشؤون اإلعالمية حيث كانت لدي هواية ورغبة تجاه هــذا القسم وأنشطته (الـتـصـويـ­ر، التصميم واإلخــــر­اج، تنسيق الــحــفــ­الت...) وبـالـفـعـ­ل وضـعـت نفسي عـلـى أول طـريـق تحقيق الــذات ودعمته بــدورات تدريبية لتطوير قدراتي، ومنها كانت بداية تفكيري لدراسة املاجستير في إدارة األعمال ولله الحمد حصلت عليها بامتياز في نهاية عام .2011 أمـا عن أجمل املـراحـل فصعب التحديد.. فلكل مرحلة ميزاتها وتأثيرها علي من الناحية املهنية واالجتماعي­ة.

قصة احلياة

• أنت مديرة تحرير مجلة «همس البحر» وهي مجلة يصدرها املستشفى تـعـرف بأنها طبية ثقافية اجتماعية.. ملــاذا همس البحر؟ ألـيـس اسمًا رومانسيًا فيما املسألة الطبية هي مسألة علمية بحثية؟

•• هذا السؤال يتلجلج في عقول الكثير من قراء املجلة حتى أتت اإلجابة املنطقية من سعادة الدكتور طارق بن عبد الله لنجاوي املدير العام لتخصصي جدة واملشرف على املجلة الذي برر هذه التسمية بقوله «إن اللغة كـائـن حــي يستجيب لــظــروف البيئة ويتفاعل معها، فهناك عالقة ارتباط وثيقة بن املريض والبحر بـحـراك أمــواجــه وارتـطـامـ­هـا بشواطئه وكـأنـهـا تـأتـي على عجل لتأخذ منه كل أمراضه وعذابه وشقائه النفسي في حركة رتيبة دائبة يشعر معها املريض أنه يرمي بأثقال نفسه وما ران عليها إلى البحر، إضافة إلى اتساع األفق أمامه وامتداده وتالقي حمرته مع لون البحر في زرقته، في لوحة فريدة رسمها الخالق سبحانه لجمال الطبيعة الـسـاحـرة فترتاح النفس وتستعيد طبيعتها وإيمانها بالخالق عـز وجــل، قـد يــرى البعض فـي هــذه العالقة قصة ترمز للحياة فالشمس تشق رحم السماء ثم تمضي ملستقر لها حتى ترمي بقرصها املستدير إلى أعماق البحر لتغسل عن نفسها عناء تعب يوم طويل، فتؤكد للناظر أن مثله مثل الشمس وهـي ترمي بمعاناتها وآالمها في هـذا العمق الـال متناهي. إن املـتـأمـل فـي البحر تتموج صفحته بـرفـق وحـنـان مشبعا بتلك الرائحة البحرية املميزة ينتابه إحساس أن هذا املوج يربت على ظـهـره يخفف عنه آالمــه وعــذابــه فيمأل صــدره بـهـوائـه فتصفو نفسه وتتجدد تقته بخالقه. فالعالقة بن االنسان والبحر أزلية قديمة فهو مستودع أسراره ومكنون ما في أعماقه والكل يعرف أن عالج أي مريض يعتمد بشكل أساسي على الناحية النفسية. فــكــان االســـم هـمـس الـبـحـر فــي صـلـة تــرابــط مــن تــداعــي املعاني واألفكار بن االنسان والبحر منذ قديم الزمان».

ﺍﻟﺘﺜﻘﻴﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﻋﻮﻳﺔ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻃﺎﻗﻢ ﻃﺒﻲ ﻣﻦ ﺃﻃﺒﺎﺀ ﻭﺗﻤﺮﻳﺾ ﻭﻓﻨﻴﻴﻦ. ﻭﺗﻌﺪ ﻟﻤﻴﺎﺀ )ﻣﺪﻳﺮ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﻣﺠﻠﺔ ﻫﻤﺲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ( ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﻨﺸﻄﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺍﻹﻋﻼﻡ ﻭﺗﻤﻠﻚ ﺧﺒﺮﺍﺕ ﻣﻀﻴﺌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻭﺍﻹﺧﺮﺍﺝ ﺃﻳﻀﺎ.. »ﻋﻜﺎﻅ« ﺍﻟﺘﻘﺘﻬﺎ ﻓﻜﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ:

• ه ɝɝɝ ل ج ɝɝ ع ɝɝ ل ɝɝ ت ɝɝ م امل ɝɝ ج ɝɝ ل ɝɝ ة ث ɝɝ ق ɝ اف ɝɝ ي ɝɝ ة اج ɝɝ ت ɝɝ م ɝɝ اع ɝɝ ي ɝɝ ة أي ɝɝ ض ɝɝًا ك ɝɝ ن ɝɝ وع م ɝɝɝ ن العاج بالكلمات؟

•• مما الشك فيه أن للكلمة وقعا طيبا على النفس البشرية خصوصا تلك الـتـي تنشد الــراحــة وتستكن للعالج وقعها أكــثــر وأمــضــى خــصــوصــ­ا إذا كــانــت صـــــادرة مـغـلـفـة باألمل مسيجة برحمة الله تشد من عزيمة املريض وترفع من روحه املعنوية وتقوي مناعته باألمل والرحمة والرجاء. • شاهدت أعɝɝدادًا من املجلة ولم يتم التركيز على استضافة املرضى

في زواياها؟ أو يكتبون فيها مثال؟ ملاذا ال تنشرون لهم مشاهداتهم وتجاربهم العالجية ورؤاهم النقدية واإليجابية معًا؟

•• هـــذه املـجـلـة هــي أحـــد إســهــامـ­ـات مستشفى املــلــك فيصل التخصصي ومـركـز األبـحـاث فـي التوعية الطبية الناجحة واإلسهام بدور فعال ومؤثر في رفع درجة الوعي الطبي لدى الـقـارئ من أجـل مجتمع صحي بعيد عن املــرض، لم نحاول جعلها خـاصـة بمرضى التخصصي فقط وإنـمـا هـي عامة وحق متاح ألفراد املجتمع وتذكيرهم بضرورة املحافظة على الصحة والنظافة والبيئة واإلســهــ­ام بــدور كبير فـي أهمية العالج واملداومة عليه. ومـع ذلـك تمت مقابلة مع الدكتور عبدالله فالتة استشاري املــســال­ــك الـبـولـيـ­ة املــعــرو­ف رحــمــه الــلــه حـيـث كـــان مـنـومـًا في املستشفى في أحد األعداد وتم نشر قصص مرضى متشافن من السرطان في أعداد أخرى. مهارات جديدة • في سيرتك الذاتية، الحظت أنك في عملك في املستشفى تقومني بعدد من األدوار.. من الكتابة إلى التنسيق والتصوير واإلشراف والتصحيح والتجهيز واملـراجـع­ـة...الـخ من أيـن لك الوقت لكل هــذا؟ وهل تعتقدين أنك قد تنجحني في كل هذه األدوار؟

•• أحـــاول ولـلـه الحمد أن أنـشـد الـكـمـال فــي عملي طــبــقــًا لـــقـــول مــعــلــم اإلنـــســ­ـانـــيـــ­ة الـــخـــي­ـــر (إذا عمل أحدكم عمال فليتقنه)، إضافة إلـى أن حبك للشيء واسـتـمـتـ­اعـك أثــنــاء أدائــــه واملـــبــ­ـادرة لتعلم مهارات جديدة يجعلك تتفانى فيه حبًا وتـذوب فيه عشقًا. وأنــا أحببت عملي خصوصا أن فـي التخصصي بيئة عمل خـالقـة تجبرك على أن تـبـدع وتجتهد وتحاول املواءمة بن الواقع القائم ووضعك الذي أنــت فــيــه، والـحـمـدل­ـلـه لـيـس هــنــاك أي ضغوط عـمـل بــل أالقـــي كــل الــدعــم والـتـشـجـ­يـع والعون سواء من والدتي الحبيبة أطال الله عمرها في املنزل ومن رؤسائي في العمل. • ماذا قدمتم في تخصصي جدة للمجتمع في مجال

التوعية والعمل الوقائي؟

•• الــكــثــ­يــر ولـــلـــه الـــحـــم­ـــد.. أيـــــام توعوية، مــــطــــ­ويــــات تــثــقــي­ــفــيــة مــــؤتـــ­ـمــــرات علمية معارض ومشاركات تثقيفية بالتعاون مــع الـعـديـد مــن مـؤسـسـات الدولة والــــــج­ــــــامــ­ــــعـــــ­ـات واملــــــ­ـــــــدار­س إضافة إلـى مجلة همس البحر.

 ??  ?? لمياء خان
لمياء خان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia