Okaz

بقايا وقت قد تفي باملأمول

-

• يقال: بأن هناك دراسɝات «ستأتي

الحقا»، من قبل مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السعودي، تتعلق بمقترح تقليص عدد الالعبني األجانب إلى ثــالثــة العـــبـــ­ني. بــــدال عـــن أربـــعـــ­ة في فــــرق أنـــديـــ­ة دوري جــمــيــل، وكذلك إلـــغـــا­ء الـــالعــ­ـب األجـــنــ­ـبـــي، فـــي فرق دوري الــــدرجـ­ـــة األولـــــ­ــى، عــلــمــا بأن هذا املقترح سبق مناقشته من قبل بعض أعـضـاء املجلس فـي اجتماع غير رسمي!!.

•• أم ɝɝɝɝ ام «ط ɝɝɝ وف ɝɝɝ ان األزم ɝɝɝɝɝɝ ات املالية

الجارف»، الذي ظل يجتاح أنديتنا الرياضية «من أدناها إلى أعالها»، وصــــوال إلـــى مــرحــلــ­ة «االحتضار»، الــتــي لــم تـــزل تــهــدد أعــتــى أنديتنا، وانـــعـــ­كـــاس مــحــصــل­ــة هــــذا «الواقع املــريــر واملــخــي­ــف» سـلـبـا، لـيـس على مــخــرجــ­ات ومـسـتـقـب­ـل هـــذه األندية وحـــــســ­ـــب، بـــــل أيــــضـــ­ـا عـــلـــى مـــــا هو أعــم وأهـــم مــن مـخـرجـات كــرة القدم السعودية!!

•• وأمام املسؤولية املناطة باإلتحاد

الــســعــ­ودي لــكــرة الـــقـــد­م، حــيــال هذا «الـواقـع املرير واملخيف»، وتحديدًا فــيــمــا يــــنــــ­درج تــحــت مسؤولياته، وأعني به كل ما له عالقة بمدخالت ومخرجات كرة القدم السعودية، وما يفترض أن تحظى به من قبل اتحاد كــــرة الـــقـــد­م، مـــن ديــمــومـ­ـة التقييم، ومــــن ثـــم املــــبــ­ــادرة ملــعــالـ­ـجــة مواطن الخلل املترتبة على «الــواقــع املرير واملـــخــ­ـيـــف» الـــــذي يــكــتــن­ــف األندية. وينعكس سلبًا على مخرجات كرة القدم السعودية بشكل عام.

•• أم ɝɝɝ ام ب ɝɝɝ ؤرة األس ɝɝ ب ɝɝ اب ال ɝɝ ت ɝɝ ي نجم

عـــنـــهـ­ــا «طــــــوفـ­ـــــان األزمـــــ­ــــــات املالية الــــــجـ­ـــــارف» الــــــــ­ذي يــــهــــ­دد استقرار ومـــســـت­ـــقـــبــ­ـل هـــــــذه األنــــــ­ديــــــة والتي تــتــلــخ­ــص فـــي عــــدم الــــتـــ­ـزام األندية بـمـوازنـا­ت مقننة، وصرفها املهول والعشوائي، ما أوصل ديون األندية إلى 1.14 مليار ريال، بعد أن كانت في العام املاضي 600 ألف ريال، لو أن الهيئة العامة للرياضة لم تبادر بمنتهى املسؤولية والجدية لتطبيق اآللية الصارمة للحد من مديونيات األنــــــ­ــــديــــ­ــــــة وتــــــجـ­ـــــنــــ­ــب مــــخــــ­اطــــرهــ­ــا املستقبلية، وظلت تمارس «الفرجة» على كوارث األندية، وأبقت على هذه اآللية الناجعة «كمقترح» ستحيطه بــ«سـلـحـفـاء» الــدراســ­ات ...و الـــخ، يا تــرى لـو أن الهيئة مـارسـت ال سمح الله مثل هـذا االقـتـراف والالمباال­ة، كــــم ســيــكــو­ن حــجــم كــــارثــ­ــة الديون اليوم؟!!

•• وف ɝɝɝɝ ي امل ɝɝɝ ق ɝɝɝ اب ɝɝɝ ل، ك ɝɝɝɝ ان امل ɝɝɝ ؤم ɝɝɝ ل من

اتــحــاد الــقــدم أن يسهم بالكثير من اإلجــــــ­ــــراءات الـــوقـــ­ائـــيـــة والعالجية أيـــضـــا. الـــتـــي مـــن شــأنــهــ­ا مساعدة األندية على تقويض مخاطر الديون مـــن جــهــة، وتــخــلــ­يــصــهــا مـــن بعض أسـبـاب الـهـدر املـهـول والــضــار، وفي مقدمتها ما يتعلق باملقترح املؤجل، مــع أن تـقـلـيـص الــالعــب­ــني األجانب كـــلـــمـ­ــا تـــــضـــ­ــاعـــــف، تــــضــــ­اعــــف معه الـنـفـع والــرفــع­ــة ألنـديـتـن­ـا والعبينا وإنــــجــ­ــازات كــــرة الـــقـــد­م السعودية. واملــــــ­اضــــــي املـــــشـ­ــــرف خــــيــــ­ر شاهد، ولكن!!!، والله من وراء القصد.

تأمل:

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia