Okaz

خاليا «العوامية» و«داعش» تتقاسم 19 عملية إرهابية في 2016

«الداخلية» أحبطت 12 عملية استهدفت أمن اململكة.. والقطيف تتصدر القائمة

-

حسب تقرير وزارة الـداخـلـي­ـة، فــإن اململكة تعرضت »19«ـل عملية إرهابية منذ بداية 2016 وإلى 21 سبتمبر من نفس العام، وهي ست عمليات أحبطت في مراحلها األخيرة، وست عمليات فـاشـلـة، وسـبـع عمليات حققت أهـدافـهـا اإلرهابية. ولكن أين تتركز هذه العمليات؟ وملاذا؟ تشير نتائج تحليل 13 عملية إرهابية (ست عمليات فاشلة وسبع عمليات حققت أهدافها) حسب املكان (املناطق) إلى اآلتي:

• تحتل املنطقة الشرقية الصدارة بـسبع عمليات إرهابية. • تحتل منطقة الرياض املركز الثاني بعمليتني إرهابيتني. • ثم مناطق القصيم واملدينة املنورة وعسير ومكة املكرمة

بمرة واحدة. وعند تحليل العمليات التي وقعت فـــي املــنــطـ­ـقــة الــشــرقـ­ـيــة نــجــد خمس عــمــلــي­ــات مـــن ضــمــن ســبــع عمليات إرهابية وقعت في القطيف واملتبقي فــي األحــســا­ء. لـذلـك تشير الحقائق إلى أن القطيف هو املكان املستهدف في العمليات اإلرهابية لعام .2016 ولكن ما نوعية هذا االستهداف؟ بالنسبة لنوعيتها والفئة املستهدفة نستطيع تقسيمها إلى ثالث مجموعات وهي كاآلتي:

• اســتــهــ­داف دوريــــات أمـنـيـة لقتل رجـــال األمـــن عـلـى النحو

التالي: ــ في ‪،2016 /4 /14‬ تم استهداف دورية أمن بإطالق الشنار عليها مــن مـصـدر مجهول وهــي تـــؤدي مهامها فــي تقاطع طريقي بلدة التوبي وبلدة الجارودية بمحافظة القطيف. ــــ فــي ‪،2016 /4 /15‬ تــم اســتــهــ­داف دوريـــة أمــن صـبـاح يوم الجمعة بإطالق نار من مصدر مجهول وهي تؤدي مهامها األمــنــي­ــة عــنــد أحــــد الـــجـــو­امـــع فـــي بـــلـــدة الــقــديـ­ـح بمحافظة القطيف. ـــ فـي ‪،2016 /6 /24‬ تـم اسـتـهـداف الجندي األول مـن قطاع املـــرور فيصل عــوض الـحـربـي بــإطــالق نــار عليه مــن مصدر مجهول وهو يؤدي مهامه في مدينة سيهات.

• استهداف مقار أمنية لقتل رجال األمن:

ــ في ‪،2016 /8 /17‬ تم استهداف الجندي األول عبدالسالم برجس العنزي بإطالق النار عليه من سيارة كان يستقلها أربعة أشخاص ملثمني وهو يؤدي مهامه في شرطة محافظة القطيف.

• استهداف دور العبادة لقتل املصلني:

ــ في ‪،2016 /7 /4‬ تم استهداف مسجد مجاور لسوق مياس في محافظة القطيف. وكذلك بما أننا نتحدث عن العمليات اإلرهابية التي تستهدف القطيف، ال بد أيضًا أن نذكر العمليتني اللتني تم إحباطهما قـبـل تنفيذهما والــقــبـ­ـض عـلـى املــتــور­طــني وتـــم حـفـظ مئات األرواح من أهالي القطيف بعد توفيق الله. وهي كاآلتي: ــ في ‪،2016 /8 /5‬ تم إحباط عملية إرهـــابــ­ـيـــة كــانــت تــســتــه­ــدف مطعما ومقهى السيف بمدينة تاروت مساء الجمعة. ـــــ فـــي ‪،2016 /8 /24‬ تـــم إحباط عــمــلــي­ــة إرهـــابــ­ـيـــة وشــيــكــ­ة التنفيذ كــانــت تــســتــه­ــدف املــصــلـ­ـني بمسجد املـــصـــ­طـــفـــى فـــــي بــــلــــ­دة أم الحمام بــمــحــا­فــظــة الـــقـــط­ـــيـــف وقــــــت صالة مغرب الثالثاء. عند تطبيق التحليل الزمني للعمليات اإلرهابية في القطيف نــجــدهــ­ا تــتــركــ­ز فـــي شــهــر 8 عــــام ،2016 بـتـنـفـيـ­ذ عمليتني وعملية أخرى أحبطت. فخلية العوامية وأتباعها املجهولون استهدفت جنديًا في مركز شرطة القطيف، وبعدها بأسبوع تم إحباط محاولة تفجير مسجد املصطفى من خلية داعش. وعملية واحـدة لداعش في بداية شهر 8 تم إحباطها أيضًا عند نقطة التفتيش لتفجير مقهى في تــاروت. ولكن ما هو الــهــدف الـرئـيـسـ­ي مــن هـــذه الـعـمـلـي­ـات اإلرهــابـ­ـيــة الـسـبـع في القطيف؟ ضرب األمن واإلخالل به هو الهدف وبالتحديد املادتان رقم 12 وهي تعزيز الوحدة الوطنية ومنع كل ما يـؤدي للفرقة والفتنة واالنـقـسـ­ام. وكذلك املــادة رقـم 36 وهـي توفير األمن لجميع مواطنيها واملقيمني على إقليمها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia