Okaz

50 الفالح:السعوديةتس­تثمر ملياردوالر­فيالطاقةام­لتجددة

- سعيد آل منصور (أبوظبي)

كـشـف وزيـــر الـطـاقـة والـصـنـاع­ـة والــثــرو­ة املعدنية املـهـنـدس خـالـد الـفـالـح أن الـسـعـودي­ـة ستطلق في األسـابـيـ­ع الـقـادمـة برنامجا للطاقة املـتـجـدد­ة من املتوقع أن يشمل استثمارات تصل قيمتها إلى ما بني 50-30 مليار دوالر بحلول ،2023 مشيرا إلى وجود استثمارات كبيرة في الطاقة النووية. واسـتـبـعـ­د فــي الــوقــت نفسه تـمـديـد اتــفــاق منظمة الــــــــ­دول املـــــصـ­ــــدرة لــلــنــف­ــط (أوبـــــــ­ـــك)، مــــع املنتجني املستقلني بعد ستة أشهر، الفتا إلى أن االتفاق قد يمدد إذا اقتضت الضرورة. وقال الفالح خالل انطالق الدورة العاشرة من القمة العاملية لطاقة املستقبل، إحدى الفعاليات الرئيسية ضمن «أسـبـوع أبوظبي لالستدامة ،»2017 التي افتتحها ولــي عهد أبـوظـبـي نـائـب الـقـائـد األعلى للقوات املسلحة الشيخ محمد بن زايــد آل نهيان، للصحفيني على هامش الدورة: «إن الرياض ستبدأ في األسابيع القادمة أول جولة عطاءات ملشروعات ضـمـن الـبـرنـام­ـج الـــذي سينتج 10 جـيـجـاوات من الكهرباء، وأن 07٪ من مرافق اململكة التي سيصل اسـتـهـالك­ـهـا لـلـكـهـرب­ـاء إلــى 100 جــيــجــا­وات خالل وقت قريب ستعمل بالغاز». وأضـــــــ­ــاف: «الـــســـع­ـــوديـــة تــعــمــل عـــلـــى ســـبـــل لربط مشروعاتها فــي مـجـال الـطـاقـة املـتـجـدد­ة باليمن، واألردن، ومصر، كما ستربط نفسها بأفريقيا من أجل تبادل موارد الطاقة غير األحفورية». وبشأن سوق النفط استبعد الوزير الفالح تمديد اتــفــاق منظمة الـــدول املــصــدر­ة للنفط (أوبــــك)، مع املــنــتـ­ـجــني املــســتـ­ـقــلــني بــعــد ســتــة أشـــهـــر فـــي ضوء مستوى االلــتــز­ام بـاالتـفـا­ق واسـتـعـاد­ة الــتــواز­ن في الـسـوق، الفتا إلـى أن االتـفـاق قد يمدد إذا اقتضت الضرورة. وأوضــــح أن الـسـعـودي­ـة سـتـلـتـزم تـمـامـا بتعهدها بخصوص إنتاج النفط في إطار اتفاق عاملي بني منتجي النفط لخفض اإلنتاج. وتــــابــ­ــع املـــهـــ­نـــدس الـــفـــا­لـــح أمـــــــس: «إن املنتجني سيعيدون تقييم الـوضـع وسـيـمـددو­ن االتـفـاق إذا اقتضت الضرورة». وزاد: «توقعاتي أن عودة التوازن إلى السوق التي بدأت تتحقق تدريجيا في 2016 ستعكس تأثيرها الكامل بحلول النصف األول من العام الجاري». ولـــفـــت إلــــى أن الــطــلــ­ب ســيــنــم­ــو فـــي الــصــيــ­ف وأن املنتجني يريدون ضمان وجود إمدادات كافية في السوق؛ كي ال يحدث نقص أو شح. مــن جـهـتـه، أكــد الـشـيـخ محمد بــن زايـــد فــي كلمته خـــــالل الـــقـــم­ـــة أن اإلمــــــ­ــــارات مـــاضـــي­ـــة فــــي ترسيخ مكانتها في قطاع الطاقة لتعزيز النمو االقتصادي واالجــتــ­مــاعــي كــونــهــ­ا واحــــــد­ة مـــن الــــــدو­ل الرائدة فـــي أســـــواق الــطــاقـ­ـة الــعــامل­ــيــة، وشــريــكـ­ـا فــاعــال في الجهود الرامية لضمان أمـن الطاقة تحرص على تنويع الطاقة، وتخصيص حصة متنامية للطاقة النظيفة بـمـا يضمن مستقبال آمـنـا ألجــيــال الغد ويعزز النمو االقتصادي.

 ??  ??
 ??  ?? خالد الفالح خالل لقائه نظيره اإلثيوبي ضمن اجتماعات عقدها أمس (اإلثنين) مع وزراء الطاقة في اليابان والهند وكازاخستان. (وكاالت)
خالد الفالح خالل لقائه نظيره اإلثيوبي ضمن اجتماعات عقدها أمس (اإلثنين) مع وزراء الطاقة في اليابان والهند وكازاخستان. (وكاالت)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia