Okaz

: دراسة لتعزيز منافسة رائدات األعمال محليا

-

ﺍﻧﺨﺮﺍﻁ ﺷﺎﺑﺎﺕ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﻗﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻝ، ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺃﻧﻬﻦ ﻳﺘﻤﺘﻌﻦ ﺑﺎﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﻫﻠﻬﻦ ﻟﺬﻟﻚ. ﻭﺭﻏﻢ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﻛﻮﺩ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ، ﻓﺈﻥ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺮﻳﺎﺩﻱ ﻣﺸﺮﻋﺔ، ﻭﺍﻟﻤﻨﺢ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻦ. ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺃﻛﺪﺗﻪ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻓﻼﺗﺔ، ﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﻼﻣﻬﺎ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻟﺠﻨﺔ ﺳﻴﺪﺍﺕ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﺳﻴﺪﺍﺕ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﻐﺮﻓﺔ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﻭﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﺃﺧﻴﺮﺍ. ﻭﺃﺷﺎﺭﺕ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻬﺎ ﻟـ»ﻋﻜﺎﻅ« ﺇﻟﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺗﺼﺪﻱ ﺍﻟﺸﺎﺑﺎﺕ ﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ، ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻹﻧﺘﺎﺟﻲ، ﻛﺮﺍﻓﺪ ﻟﻼﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ.. ﻓﺈﻟﻰ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ: بـعـض الــجــهــ­ات تـضـاعـف جــهــودهـ­ـا فــي املـنـاسـب­ـات الوقتية. املدينة املنورة بشكل أكبر لتحفيز الشباب. بيد أن مركز سيدات األعمال في غرفة املدينة تهتم باستدامة الخطط وجاهزية املشاريع السياحية، السيما أن الهيئة العليا للسياحة قدمت االستشارة املجانية واإلقــراض املتوسط في هذا القطاع، وبانتظار اكتمال اإلجـراءات التي تسهم في دعم سيدات األعمال. •• اكتسبت سيدات وشابات األعمال في املدينة املنورة وعيا مجتمعيا، شجعهن عـلـى االنـــخــ­ـراط فــي أجــــواء االستثمار، ومــعــرفـ­ـة حـــاجـــا­ت األســــــ­واق املــحــلـ­ـيــة، مـــا فــتــح آفـــاقـــ­ا جديدة لتوسيع نظرتهن لسوق العمل، ومضاعفة اهتمامهن بالحراك الفكري والريادي في هذا االتجاه. •• بالتأكيد.. دائ ɝ م ɝ ا ه ɝ ن ɝ اك ف ɝɝ رص ل ɝ س ɝ ي ɝ دات وش ɝ ب ɝ اب األعمال، والــفــرص مـتـاحـة فــي الــوقــت الـحـالـي بشكل كـبـيـر، رغــم فترة الركود االقتصادي العاملية وبالتالي املحلية، ففي املحن تكمن املـنـح، فمجاالت التنظيم والترفيه املختلفة متاحة ملشاركة شابات األعمال، كما آن األوان ليتصدين للوظائف الشاغرة في املصانع، واملشاركة في تسريع االستيراد والتصدير، لتعزيز رؤيــة ،2030 بعدم االعتماد على االقتصاد الريعي، لصالح اإلنتاج الوطني.

فعاليات عاصمة السياحة اإلسالمية؟ •• املدينة املنورة مدينة عريقة بتاريخها اإلسالمي، وبخدمة زوار املسجد النبوي الشريف، واختيارها عاصمة السياحة اإلسالمية على أهميتها، هي في النهاية مناسبة وقتية، ما يعني أن املطلوب هـو استمرار الجهود بشكل حثيث، إذ إن

•• ه ɝ ن ɝ اك ع ɝɝ دد كبير م ɝɝ ن ال ɝ ش ɝ اب ɝ ات باملنطقة، ل ɝ دي ɝ ه ɝ ن تجارب تستحق الدعم واإلشادة، إذ إن هناك على سبيل املثال مصممة ديكور داخلي حصلت على جائزة ريادة األعمال على مستوى اململكة، إضافة إلى عدد من املشاريع املهتمة بتنظيم األنشطة واملـنـاسـ­بـات بــرؤيــة ورســالــة واضــحــة مـفـادهـا رفــد االقتصاد الــوطــنـ­ـي فـــي كـــل قــطــاعــ­اتــه، كــمــا أن هــنــاك مـــشـــرو­ع تطبيق إلـكـتـرون­ـي قيد التنفيذ، يهتم بجميع الـجـوانـب الرياضية، وتقديم نصائح ومستلزمات رياضية نسائية.

يعود بالفائدة على اقتصاد املنطقة؟ •• ن ɝɝ ع ɝɝ ك ɝɝ ف ف ɝɝɝ ي ال ɝɝɝ وق ɝɝɝ ت ال ɝɝ ح ɝɝ ال ɝɝ ي ع ɝɝ ل ɝɝ ى دراس ɝɝɝɝɝɝ ة ع ɝɝɝɝ دد من امللتقيات الـنـوعـيـ­ة، لــالرتــق­ــاء باملنافسة الـتـجـاري­ـة بني املناطق، ونستهدف بشكل خاص، رائدات ورواد األعمال، إذ تتضافر الجهود لدعم وتعزيز مشاركة أبناء وبنات املدينة املنورة، ليكونوا في الصفوف األمامية، وأوجه الدعوة هنا إلى مركز امللك سلمان للشباب، للوجود في •• بالفعل ه ɝ ن ɝ اك بعض العقبات م ɝɝ ن ج ɝ ان ɝ ب بعض الدوائر الحكومية، وتقف عثرة لعملهن، أو تحسني مستواه على أقل تقدير، ما دفع املركز إلى عمل لقاءات مع اإلدارات الحكومية الــخــدمـ­ـاتــيــة -عــلــى وجـــه الــخــصــ­وص- واملــعــن­ــيــة باستخراج التصاريح ورخــص املشاريع، وللحق، فقد استجابت بعض اإلدارات وقــدمــت حـلـوال دائــمــة، واملــركــ­ز بـصـدد عقد لـقـاء مع أمني املنطقة لطرح معوقات سيدات األعمال، وإيجاد حلول ملا تواجهه سيدات وشابات األعمال.

•• استهلك اس ɝɝ م األس ɝɝɝ ر املنتجة ف ɝɝ ي منطقة امل ɝ دي ɝ ن ɝ ة املنورة، واستغل من جانب عدد من الجهات، ولم يخدم بالشكل املأمول، على رغم محاوالت االرتقاء بمستوى األسر املنتجة، وعرض منتجاتهم على نـطـاق أكـبـر، إال أنـهـا لـم تـرتـق إلــى املستوى املطلوب، خصوصا أن منتجات هذه األسر تعرض بعشوائية في أغلب املعارض، إذ يتم وضعهن في أركان جانبية في زوايا هامشية، تؤتي نتائج سلبية ال تمس بالدعم املطلوب بصلة. ورغــم أن توجيهات إمـــارة املنطقة تقضي بـدعـم هــذه األسر، إال أن املنظمني لم يترجموا التوجيهات بالشكل املطلوب، ما أدى إلــى عــدم تحقيق الـهـدف مـن مشاركة األســر املنتجة في املعارض، وأبرز األمثلة معرض «منتجون» بالرياض.

 ??  ?? إيمان فالتة
إيمان فالتة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia