Okaz

أصحاب الضيافة في مأزق األسود

-

تقام اليوم (األحد) الجولة الثالثة من منافسات املجموعة األولى في كأس األمم األفريقية الحادية والثالثني لكرة القدم، فتلتقي الغابون املضيفة مع الكاميرون في ليبرفيل، فيما تلعب بوركينا فاسو مع غينيا بيساو في فرانسفيل. وسيكون الحسم في الجولة األخيرة من الدور األول؛ إذ تتصدر الكاميرون ترتيب املجموعة برصيد أربع نقاط، مقابل نقطتني لكل من الغابون وبوركينا فاسو ونقطة واحدة لغينيا بيساو، وتملك املنتخبات األربعة فرصة التأهل إلى ربع النهائي.

الكاميرون الغابون

تملك الكاميرون، بطلة املسابقة أربع مرات 1984( 1988و 2000و ،)2002و فرصة أكبر من الغابون لعبور الدور األول؛ إذ يكفيها التعادل النتزاع إحدى بطاقتي التأهل إلى ربع النهائي. في املقابل، تحتاج الغابون إلى الفوز أو التعادل شرط أن تتعادل بوركينا فاسو مع غينيا بيساو بنتيجة أقل. واعتبر مدرب الغابون اإلسباني خوسيه انطونيو كاماتشو أن التعادلني السابقني قد يكونان «فـأل خير»، مستندا في ذلك إلى تعادل ساحل العاج في مباراتيها األوليني فـي الـــدور األول قبل أن تبلغ النهائي وتحرز اللقب في النسخة السابقة .)2015( وقال في هذا الصدد «إذا فزنا على الكاميرون سـنـتـأهـل. سـاحـل الــعــاج أحـــرزت الـلـقـب األخير بعد أن تعادلت في املباراتني األوليني، وهذا قد يكون فأل خير لنا». مـن جـانـبـه، قــال مــدرب الـكـامـيـ­رون البلجيكي هوغو بروس «جئنا إلى هنا ووضعنا هدفا أول هو تخطي الدور األول». وانتقد غروس أداء العبيه في الشوط األول من املباراة ضد غينيا بيساو ،)1-2( وقال «في الشوط األول لم يكن ينطبق علينا لقب األسود التي ال تروض، وإنما األسود القابلة للترويض». وأضاف «آمل أال نرى في املباريات املقبلة نسخة باهتة من هذا الشوط». والتقى املنتخبان ست مرات في جميع املـــســـ­ابـــقـــا­ت (تـــصـــفـ­ــيـــات كـــــأس العالم وكـــأس األمـــم األفـريـقـ­يـة وكـــأس أفريقيا للمنتخبات املحلية)، ففازت الكاميرون أربع مرات آخرها 1-2 وديا في ،2016 مقابل هزيمتني. وتسعى الغابون الدولة املضيفة إلى تحاشي أن تصبح رابع بلد منظم لكأس األمم األفريقية يغادر البطولة القارية بعد الدور األول عندما تلتقي الكاميرون فـي مواجهة صعبة اليوم (األحد) ضمن منافسات املجموعة األولى. وكانت ثالثة منتخبات خرجت من الدور األول لدى تنظيمها البطولة، وهي إثيوبيا في نسخة ،1976 وساحل العاج ،1984 وتونس عام 1994

بوركينا غينيا بيساو

على غرار الكاميرون، تبدو فرصة بوركينا فاسو التي تشارك للمرة العاشرة، أوفر من غينيا بيساو الوافدة ألول مرة في تاريخها إلى النهائيات. وتعرضت بوركينا لضربة قاسية فـي املــبــار­اة السابقة مع الغابون ؛)1-1( إذ أصيب املهاجم جوناثان زونغو بقطع في الرباط الصليبي لركبته، واملهاجم اآلخر جوناثان بيترويبا بتمزق عضلي، وسيغيبان لفترة طويلة. لكن املدرب البرتغالي باول دوراتي يملك البدالء لسد الفراغ، وهو مؤمن بتحقيق الفوز على غينيا بيساو وخطف إحدى البطاقتني املؤهلتني. وقـــــــا­ل فــــي هـــــذا الــــخـــ­ـصــــوص: «األمــــــ­ـــور مــفــتــو­حــة عـــلـــى كل االحــتــم­ــاالت، فـكـمـا أن الــغــابـ­ـون تـمـلـك فــرصــة الــتــأهـ­ـل كذلك نحن». وتتساوى الغابون وبوركينا فاسو تماما، فتملك كل منهما نقطتني وهدفني ودخل مرماها هدفان. بــدوره، لم يفقد مـدرب غينيا بيساو بيسارو كانديه األمل في التأهل، وقال: «تبقى لنا مباراة وهذا يعطينا فسحة من األمــل. علينا أن نفوز في اللقاء القادم على بوركينا فاسو، وهذه هي اإلستراتيج­ية الوحيدة».

 ??  ?? احتفالية أوباميانغ
احتفالية أوباميانغ
 ??  ?? مبيا
مبيا
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia