Okaz

على خطى «املالية».. «الشورى» يسحب مقترح «رسوم حتويالت األجانب»

تأكيداملان­شرته ..وبأغلبية‪% 73‬مناألعضاءا­ملتداخلني

- فارس القحطاني (الرياض) @faris377

سـحـب مجلس الــشــورى مـقـتـرح فــرض الــرســوم على التحويالت النقدية لألجانب، فور طرحه في جلسة أمــــس (الـــثـــا­لثـــاء) بــأغــلــ­بــيــة ســاحــقــ­ة ،)%73( إذ أيد سحبها 86 عضوا، فيما عارضه ،)32( وبذلك يسير املجلس على خطى وزارة املالية التي أكدت في بيان لها األحد املاضي «ليس هناك نية لفرض أي رسوم على التحويالت النقدية للخارج».

وتـــأرجــ­ـح هـــذا املــقــتـ­ـرح بـــني مــؤيــديـ­ـن ومعارضني، خصوصًا بعد تـأكـيـدات وزارة املـالـيـة، ومــا اتخذته الــحــكــ­ومــة مــســبــق­ــًا مـــن قــــــــر­ارات تــعــالــ­ج الـــعـــد­يـــد من املـــوضــ­ـوعـــات ذات الـــعـــا­لقـــة، وشـــهـــد­ت قــبــة مجلس الــشــورى أمــس الـفـصـل األخــيــر مــن هــذا املـسـلـسـ­ل، إذ طــرح رئـيـس اللجنة املـالـيـة أســامــة الربيعة املقترح (فـرض الرسوم على التحويالت النقدية لألجانب)، فـأكـد نـائـب رئـيـس املجلس رئـيـس الجلسة الدكتور محمد الجفري أن املداخالت ستنحصر على توصية اللجنة، والتي دعت إلى مالءمة دراسة املقترح.

سلبياته أكثر

ومـــا إن فـتـح بـــاب املــشــار­كــة بــاملــدا­خــالت، حـتـى جاء الـــرفـــ­ض مـــن جــمــيــع املـــتـــ­داخـــلـــ­ني، ولــــم يـــؤيـــد­ه أحد. وقـال الدكتور عبدالله البلوي: السؤال ما هو توجه الحكومة تجاه هذا النظام، وقد صرحت وزارة املالية قبل أيــام أن الدولة ليس لها نية في طـرح مثل هذه الرسوم. كما أن السؤال أيضا: ما الـذي سوف يقدمه هذا املقترح لالقتصاد الوطني، فـأرى بعدم مالءمة دراسته، ملا له من سلبيات أكثر من اإليجابية.

تستر وغسل أموال

وعـــارض الــلــواء عـبـدالـلـ­ه الـسـعـدون املـقـتـرح، مؤكدًا أن أهدافه لن تتحقق، إذ ال توجد قنوات تساهم في تحفيز األجانب على االستثمار في اململكة، معتبرا إيــاه يساهم بشكل كبير فـي التستر وغـسـل األموال وتهريبها. وشــــدد عــضــو املــجــلـ­ـس الــدكــتـ­ـور ســامــي زيــــدان على معارضته للمقترح، واعتبره مجرد دراسة، الفتًا إلى أنه قد يبث رسالة خاطئة ستساهم في هجرة رؤوس األمــوال الخارجية واالستثمار­ات عن اململكة، وهذا األمر ليس في مصلحة االقتصاد السعودي في هذه املـرحـلـة، بـل نحن بحاجة إلــى جــذب رؤوس األموال واالستثمار­ات األجنبية. ويــرى الدكتور عبدالله املنيف أن املقترح بني على دراســة ليست متعمقة، وأن العمالة جــاءت للمملكة لتحسني أوضاعها املالية في بالدها، كما أنها جاء ت بـمـوجـب عــقــود عـمـل مــن املــؤســس­ــات والــشــرك­ــات في اململكة. وتساءل: ما هي مجاالت االستثمار املتاحة أمــام العمال األجـانـب كـي يستثمروا أمـوالـهـم داخل اململكة؟.

سحب املقترح

وأكــــد الــدكــتـ­ـور مـحـمـد الــجــفــ­ري، أن مــن حــق رئيس الـلـجـنـة املــالــي­ــة الــــرد خـــالل الـجـلـسـة عــلــى مداخالت األعضاء، إال أن رئيس اللجنة أسامة الربيعة طالب بـسـحـب املــقــتـ­ـرح، وعــنــد الـتـصـويـ­ت أيـــد الـسـحـب 86 عضوا، فيما عارضه ،)32( وبذلك فإن اللجنة ستعود للمجلس في جلسة قادمة برأيها تجاه املقترح، الذي حسم أمره بأنه غير مؤيد من قبل األعضاء، وهو ما سينعكس على توصية اللجنة في جلسة قادمة. وكان مجلس الشورى أكد لـ «عكاظ» بعد بيان وزارة املـالـيـة أن مـقـتـرح نـظـام رســـوم الـتـحـويـ­الت النقدية لــلــعــا­مــلــني األجــــان­ــــب، مـــطـــرو­ح عــلــى جـــــدول أعماله لجلسة الثالثاء وسيناقش تحت القبة، إال أن عضو املجلس الـدكـتـور محمد القحطاني قــال لـــ «عكاظ» أمس (الثالثاء)، إن املقترح سيرفض، وهو ما تحقق بالفعل أمس إذ تم رفضه.

 ??  ?? قصاصة لما نشرته «عكاظ» أمس (الثالثاء).
قصاصة لما نشرته «عكاظ» أمس (الثالثاء).

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia