Okaz

ترمب يوصي بإنشاء مناطق آمنة للمدنيني في سورية

«القاعدة» تنقلب على السوريني والفصائل تعلن «النفير»

- عكاظ (جدة)

أفاد مسؤوالن من الجيش السوري الحر أمس (األربعاء) أن جبهة فتح الشام (النصرة سابق)، املنضوية تحت تنظيم القاعدة اإلرهابي سيطرت على مناطق واسعة شمال غرب سورية، كانت تحت سيطرة فصيل جيش املجاهدين. مـن جهته، أعـلـن قـائـد «حـركـة أحـــرار الــشــام» املهندس أبو عمار العمر، «النفير العام» لوقف االقتتال الدائر بني «جبهة فتح الـشـام» من جهة، وفصائل املعارضة السورية من جهة أخرى. وأكد العمر في تسجيل بثته مواقع سورية معارضة أن فصيله عازم على إيقاف االقتتال بأي شكل كان، الفتًا إلــى أنـهـم لــن يسمحوا بـاسـتـمـر­ار الـقـتـال ولــو بالقوة، مطالبا قـــادة الـقـطـاعـ­ات واأللــويـ­ـة فــي فصيله إلعالن النفير العام واالستعداد لتلقي األوامر والتدخل لوقف القتال الحاصل، مشيرًا في الوقت ذاتـه إلـى أن أطراف االقتتال األخرى وافقت عليها دون تردد. مـن جهته، وجــه الـرئـيـس األمـريـكـ­ي تـرمـب البنتاغون والخارجية بوضع خطة إلنشاء مناطق آمنة للمدنيني حفل تخريج أول دفعة من أفراد شرطة الجيش الحر أمس في بلدة جرابلس شمال سورية والتي تشرف عليها تركيا. (رويترز)

في سورية ووضع خطة -في غضون 90 يوما- لتوفير تــلــك املــنــاط­ــق اآلمـــنــ­ـة فـــي ســـوريـــ­ة واملــنــا­طــق املحيطة لـلـنـازحـ­ني الــســوري­ــني، لـحـني تـسـويـة أوضــاعــه­ــم، مثل الـعـودة إلــى بـالدهـم أو إعـــادة توطينهم فـي بلد ثالث محتمل. وال تــزال بقية تفاصيل التوصية مجهولة، ولكن من املــعــرو­ف أن اإلدارة األمـريـكـ­يـة السابقة بـقـيـادة باراك أوباما، درست إنشاء «مناطق آمنة» أو «مناطق حظر طيران»، لكنها خلصت إلى أن ذلك سيكون صعبا جدا. في غضون ذلك، يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي

الفروف غدا (الجمعة) محادثات مع ممثلني للمعارضة السورية كما أعلنت موسكو لكن لم تعرف تفاصيل عن املجموعات التي ستحضر، فيما قال الرئيس الروسي فـالديـمـي­ـر بــوتــني إن املــحــاد­ثــات الــســوري­ــة فــي أستانة ستشكل أساسا ملحادثات جنيف. وقــــــال الفـــــــ­روف أمــــــام الــــنـــ­ـواب فــــي تــصــريــ­حــات بثها التلفزيون الروسي «دعونا الجمعة كل املعارضني الذي يـرغـبـون فــي الــقــدوم، املـعـارضـ­ة السياسية. سنبلغهم بما جرى في آستانة ورؤيتنا لتطوير إيجابي لعملية أستانا في املستقبل».

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia