Okaz

نظام النقاط ألبناء السعوديات بات صعب التحقيق اجتاه احلكومة لتقدمي خدماتها إلكترونيًا ضاعف من معاناة «البدون» أكثر الشكاوى في موضوع اجلنسية من أبناء القبائل النازحة كل يوم ميضي دون حل ملف «طالبي اجلنسية» يفاقم املشكلة

-

• كيف تنظرون في الجمعية الوطنية لحقوق اإلنسان إلى املساعي التشريعية ملنح أبناء السعوديات الجنسية السعودية؟ •• املوضوع أشمل في ما يتعلق باألشخاص الذين ال يملكون هوية ويحتاج األمر إلى معالجة كلية، في ما يتعلق بأبناء السعوديات وهم في الغالب يكون لـديـهـم إقــامــات نـظـامـيـة، ومـــع وجـــود نــظــام النقاط للحصول على الجنسية بـات األمــر صعبًا، ودراسة مجلس الــشــورى لـهـذا املــوضــو­ع يجعلنا متفائلني بخروجهم بنتائج جيدة. لـكـن أيــضــًا يــوجــد أشــخــاص آخـــرون يـحـتـاجـو­ن إلى عناية أكبر كون أوضاعهم في األعوام األخيرة زادت صــعــوبــ­ة، لــوجــود بــعــض االشـــتــ­ـراطـــات الــتــي تركت كثيرا منهم من دون أوراق ثبوتية، والحصول على الخدمات األخرى، وتعطلت مصالحهم. • تتحدث هنا عن البدون؟ •• ال نسميهم ب ɝɝ«ال ɝب ɝدون» ألن ذل ɝ ك يعني أنهم غير ســعــوديـ­ـني، وهــــؤالء ينتسبون إلـــى قـبـائـل سعودية ومنتشرون في كثير من املناطق داخـل الباد، وهم يمثلون الشريحة الكبيرة من الشكاوى والتظلمات الــتــي تـــرد إلـــى الـجـمـعـي­ـة، هــم أشــخــاص ال يحملون أرواقــا ثبوتية حتى اآلن، ويوجد أشخاص آباؤهم سعوديون وأقاربهم أيضًا سعوديون ولكن لظروف ما ال يحملون الهوية الوطنية. ننظر في الجمعية لوضع أبناء السعوديات عنصرا من مجموعة عناصر أخرى تحتاج إلى إيجاد حلول، وكـــان للجمعية لــقــاء فــي الـشـهـر املــاضــي مــع لجنة الشؤون االجتماعية في مجلس الشورى بخصوص هذا املوضوع، واستمعوا لوجهة نظرنا، ومتفائلون بالتشكيلة الجديدة، وسيكون بيننا تواصل ملحاولة إيجاد حلول لهذه القضايا.

• أش ɝɝ رت إل ɝɝ ى وص ɝɝ ول شɝ ك ɝاوى بخصوص قضايا الجنسية السعودية وما يترتب عليها من تعطيل مصالح املشتكني، كم بلغت تلك الشكاوى؟

•• كثيرة وبلغت في العام املاضي 746 قضية وكانت تتمحور حول «طلب الجنسية، أوراق ثبوتية، طلب اســتــردا­د الجنسية، اعـتـراض على قــرار، طلب إعادة نظر، وطـول مـدة االجـــراء­ات»، خصوصًا مع التوجه الـحـكـومـ­ي لتقديم الــخــدمـ­ـات إلكترونيًا، والـتـي تشترط السجل املدني أو رقم اإلقامة، وبالتالي األشخاص الذين ال يملكون أرواقًا ثبوتية أو بطائق القبائل النازحة (بطاقات التنقل) ولم تجدد باتت مصالحهم معطلة ولذلك لجأوا إلى الجمعية بأعداد كبيرة خال العام املاضي. • كɝɝɝɝم نɝɝصɝɝيɝɝب شكاوى «طــــــــل­ــــــــب الــــــجـ­ـــــنــــ­ــســــــي­ــــــة» من إجمالي العام املاضي؟ •• س ɝɝɝɝ أورد إح ɝɝ ص ɝɝ اء رس ɝɝ م ɝɝ ي ɝɝ ا للعام املــاضــي حــول قـضـايـا الجنسية السعودية: - طـلـب الـجـنـسـي­ـة: بـلـغـت 133 شــــــكــ­ــــوى، غـــالـــب­ـــيـــتــ­ـهـــا جــــــاءت مــن جـــــازان بــواقــع ،107 تليها الــــــري­ــــــاض بـــــــــ­ــ91، وتــــــوز­عــــــت بقية الــشــكــ­اوى عــلــى خــمــس محافظات أخرى (جدة، الدمام، مكة املكرمة، املدينة املنورة، عسير). - أوراق ثــبــوتــ­يــة: بـلـغـت 542 شـــــكـــ­ــوى، وجــــــــ­ـاءت غالبية الـــــشــ­ـــكـــــا­وى مـــــن الــــريــ­ــاض بواقع ،460 تليها جازان بـــــــــ­ـ32 شــــــكــ­ــــوى، املدينة املـــــــ­ـنــــــــ­ورة بـــــــــ­ــــــ71، و41 شكوى من الدمام، و11 مــــن مـــكـــة املـــكـــ­رمـــة، و11 جــاءت من جــدة، وعسير بخمس شكاوى، وتذيلت الـقـائـمـ­ة الــجــوف بشكوى واحدة. - اعـــتـــر­اض عــلــى قـــــرار: بلغت 10 شـكـاوى ثمانية منها جــاءت من الرياض. - طلب إعـــادة نظر: بلغت 11 شكوى، ثـــــمـــ­ــانـــــي­ـــــة منها قدمت من جازان. الرياض. طول مدة اإلجراءات: بلغت 19 شكوى من بينها 10 شكاوى وصلت إلى الجمعية من • توجد نقطة مهمة بخصوص توجه منح امتيازات للمواليد في السعودية من غير السعوديني، كيف تنظرون إلى مثل هذه األنباء التي تطفو على السطح بني الفينة واألخرى؟ •• كانت توجد مɝادة في نظام الجنسية السعودية الــقــديـ­ـم تـعـطـي فــرصــة إلمــكــان تجنيس مــن ولـــد في اململكة، لكن النظام الحالي يأخذ بحق الــدم (صلة القرابة) وال يأخذ بحق اإلقليم إال استثناء في بعض الـحـاالت كمجهولي األبـويـن ومـن في حكمهم، لذلك ربـمـا تـعـاد دراســـة مـثـل هــذه املـــادة املـعـمـول بـهـا في الـسـابـق وألـغـاهـا الـنـظـام الـحـالـي. ينبغي أن تدرس بعمق وتراعى فيها مصالح الباد وكذلك األشخاص املــســتـ­ـفــيــدون، ألنــهــم عــاشــوا وتــرعــرع­ــوا عــلــى أرض اململكة. • حساب املواطن ضم فقرة تؤكد استفادة أصحاب البطاقات املتنقلة من الدعم الحكومي، كيف ترون هذه الخطوة، أال تعد بوادر إيجابية وتدعو إلى التفاؤل؟ •• من األهمية حل ملفهم بسرعة، هناك لألسف بطء في اإلجراءات، كما توجد إجراءات تصدر متعارضة مـع التوجيهات العليا الداعية إليـجـاد حـلـول، وكل يـــوم يــمــر بــا حــل يــفــاقــ­م مــن املــشــكـ­ـلــة، مــنــح األوراق الثبوتية أو الجنسية ليست املشكلة الوحيدة، توجد مشكات أخرى كالحق في التعليم والرعاية الصحية والـحـق فـي الـــزواج، وحـريـة السفر، حتى فـي الوفاة؛ تخيل أن بعضهم يجد صعوبة في دفن ذويـه كونه ال يحمل سجا مدنيًا أو أوراقـــًا ثبوتية. فـي الفترة األخـــيــ­ـرة وجــــدت إشـــكـــا­الت حـــول تــجــديــ­د البطاقات لبعض أفراد القبائل النازحة، ما انعكس على زيادة الشكاوى املتعلقة التي ترد إلى الجمعية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia