Okaz

زيادة أصول «االستثمارا­ت السعودي»

- محمد الصبحي (جدة)

تــوقــعــ­ت صـحـيـفـة «فــايــنــ­نــشــال تــايــمــ­ز» ارتـــفـــ­اع أصــــول صندوق االستثمارا­ت العامة السعودي من 190 مليار دوالر إلى 500 مليار دوالر حتى قبل الــطــرح األولـــي لشركة أرامــكــو الـسـعـودي­ـة، وذلك بحسب ما نقلته الصحيفة عن أحد املصرفيني. وأشارت الصحيفة إلى أن الصندوق يوظف حاليا شبابا سعوديني في ظل سعيه لبناء قدراته، وهم من الشباب الذين تلقوا تعليمهم في الدول الغربية، املميز بالطموح واملتعطش لإلنتاج. وبينت «الفايننشال» أن ظهور الرئيس التنفيذي للصندوق ياسر الرميان، في منتدى االقتصاد العاملي «دافوس»، جذب انتباه كبار املمولني وعاقدي الصفقات االستثماري­ة في العالم. وأوضحت أن تسليط الضوء على «الرميان» خـالل مشاركته في منتدى «دافوس» يعود إلى عملية التحول التي يشهدها صندوق االستثمارا­ت العامة الذي يقوده. وقـالــت الصحيفة: «الـصـنــدو­ق ظــل لعقود غير مـعــروف أو نشط بشكل كبير، لكن النشاط املفاجئ الــذي ظهر لـه أخـيـرا، عبر عقد الــصــفــ­قــات، والـــــدو­ر املــركــز­ي الـــذي أعــطــي لــه فــي خـطـط اإلصالح بالسعودية، وضعه على املسار ليصبح واحدا من أقوى صناديق الثروة السيادية في العالم». وذكــرت «فايننشال» أن اململكة، عندما تنتهي من الطرح األولي الكتتاب أرامكو السعودية، الذي من املقرر في ،2018 فمن املتوقع أن يجني صندوق االستثمارا­ت العامة السعودي أربـاحـا، وسط تقديرات بأن يصل اكتتاب %5 من أرامكو إلى 100 مليار دوالر. في حني نقلت الصحيفة عن مصرفي، أنه بعد االتفاقات األخيرة التي أبرمها صندوق االستثمارا­ت العامة، أصبح يسيل لعاب كل مديري أصـول األسهم الخاصة، «وال عجب في ذلك فهم يطرقون اآلن باب الصندوق». وتحدثت الصحيفة عن أن الصندوق أظهر بالفعل جرأة جديدة، إذ أعلن العام املاضي استثمار 3.5 مليار دوالر في شركة «أوبر»، ثم أجرى اتفاقا من أجل شراكة يساهم فيها بـ54 مليار دوالر مع صندوق «سوفت بنك» الياباني، ضمن تمويل تكنولوجي جديد يبلغ قيمته 100 مليار دوالر. مــن جـهـتـه، قــال الخبير االقــتــص­ــادي عـلـي الـجـعـفـر­ي: «إن أصول صندوق االستثمارا­ت العامة من املتوقع أن تتجاوز 500 مليار دوالر بكثير، وتعتبر الـ005 مليار رقما بسيطا». ولفت الجعفري إلى أن عمليات التخصيص الحاصلة على عدد من القطاعات، على رأسها القطاع الصحي والتعليمي ستساعد صندوق االستثمارا­ت العامة في زيادة أصوله، إضافة إلى شركة الكهرباء التي تمتلك الحكومة فيها نحو ،%70 منوها إلى أن كل هذه األعمال سترفع من قيمة وأصول الصندوق.

 ??  ?? طرح شركة «أرامكو» المرتقب في البورصات العالمية جذب أنظار الشركات العالمية إلى االستثمارا­ت التي تكون السعودية طرفا فيها. (وكاالت)
طرح شركة «أرامكو» المرتقب في البورصات العالمية جذب أنظار الشركات العالمية إلى االستثمارا­ت التي تكون السعودية طرفا فيها. (وكاالت)
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia