Okaz

العفالق: جتميد املشاريع احلكومية يجبر شركات املقاوالت على مغادرة السوق

- @mod1111222 محمد العبداهلل (الدمام)

ﺗﻮﻗﻊ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺍﻟﻌﻔﺎﻟﻖ ﻟـ»ﻋﻜﺎﻅ« ﺍﻧﺤﺴﺎﺭ ﺇﺟﻤﺎﻟﻲ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻨﻤﻮﻳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻣﻊ ﻧﻬﺎﻳﺔ ٧١٠٢، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ. ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﺠﻤﻴﺪ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺳﻴﺠﺒﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ. ﻭﺃﻭﺿﺢ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭه ﻟـ»ﻋﻜﺎﻅ« ﺃﻥ ﺇﻋﻼﻥ ﻗﻴﻤﺔ ﺭﺳﻮﻡ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻙ ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ، ﻻﻓﺘﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺗﻮﺻﻠﺖ ﻣﻊ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺳﺘﺮﺗﺒﻂ ﺑﻌﺪﺩ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺍﻷﻗﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﻫﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ. ﻭﻛﺸﻒ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﻣﻊ ﺑﻨﻮﻙ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﻟﺮﺑﻂ ﺁﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻭﺗﺴﺪﻳﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺗﻠﻘﺖ ﻋﺮﻭﺿﺎ ﻣﻦ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻭﺩﻓﻊ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ، ﻣﺘﻮﻗﻌﺎ ﺍﻃﻼﻕ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺴﺪﻳﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﺳﺒﻮﻋﻴﻦ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﻴﻦ. ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺗﺮﻓﺾ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺳﻌﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ، ﻭﺗﻌﺘﺒﺮه ﺃﻣﺮﺍ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ، ﻻﻓﺘﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺗﻜﺘﻼﺕ ﺑﻴﻦ ﻣﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﺴﻌﺮ ﻳﻤﺜﻞ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻤﺒﺪﺃ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﻭﺍﻟﻄﻠﺐ، ﻣﻄﺎﻟﺒﺎ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺑﺘﻔﻌﻴﻞ ﺍﻵﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺿﺪ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻜﺘﻼﺕ، ﻭﺇﻟﻰ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ: • هل توجد معلومات بشأن ما يتردد عن اتجاه مصانع الحديد لزيادة السعر؟

•• ت ɝɝ وج ɝɝ د آل ɝɝɝ ي ɝɝɝ ات ل ɝɝɝ دى وزارة ال ɝɝ ت ɝɝ ج ɝɝ ارة واالستثمار

لـلـحـيـلـ­ولـة دون تـشـكـيـل تــكــتــا­لت بــن املــصــان­ــع لرفع الــســعــ­ر، والـــــــ­ـوزارة مــطــالــ­بــة بــالــتــ­دخــل ملــنــع مــثــل هذه الـتـكـتـا­لت الــهــادف­ــة لــالتــفـ­ـاق عـلـى تـوحـيـد الـــزيـــ­ادة أو األســــعـ­ـــار، إذ تــدخــلــ­ت الـــــــو­زارة فـــي وقــــت ســـابـــق؛ ملنع مثل هـذه املـمـارسـ­ات التي تتناقض مـع مبدأ العرض والطلب. وأسـتـبـعـ­د إقــــدام مـصـانـع الــحـديــ­د عـلـى تشكيل تكتل بينها لالتفاق على زيادة السعر؛ نظرا لوجود منتجات مستوردة من مختلف األسواق العاملية، بيد أن شركات املـقـاوال­ت تعتبر زيــادة سعر الحديد أمـرا غير مقبول على اإلطالق. • هل سجلت الفترة األخيرة خروج شركات مقاوالت من السوق؟

•• قطاع املقاوالت يعتمد اعتمادا كبيرا على املشاريع

التنموية الحكومية، التي تـراوح ما بن %70-60 من إجــمــالـ­ـي أعــمــال شــركــات املـــقـــ­اوالت الــوطــنـ­ـيــة، وخالل الـعـام املـاضـي 2016 جمدت املـشـاريـ­ع التنموية، كما أن الــعــام الـــجـــا­ري لــم يـشـهـد طـــرح مــشــاريـ­ـع حكومية جــديـــدة؛ مــا يـنـعـكـس عـلـى حـجـم األعـــمــ­ـال لـــدى قطاع املقاوالت، إضافة إلى أن شركات املقاوالت تعمل حاليا عــلــى اســتــكــ­مــال تـنـفـيـذ املــشــار­يــع الـتـنـمـو­يـة القديمة، لـذا فانسحاب شركات مـقـاوالت من السوق سيتلمسه الــجــمــ­يــع خـــالل الــفــتــ­رة الـــقـــا­دمـــة، ســــواء اخــتــيــ­اريــا أو إجباريا، خصوصا أن حجم املعروض يتجاوز الطلب كثيرا؛ مـا يفرض واقـعـا مغايرا على قطاع املقاوالت خالل الفترة القادمة. إضــافــة إلـــى ذلـــك فـــإن الــســوق شــهــدت خـــالل السنوات املــاضــي­ــة دخــــول شــركــات غــيــر مـتـخـصـصـ­ة فــي قطاع املقاوالت، وبالتالي فإن هذه الشركات ستنسحب جراء الظروف االقتصادية التي تواجهها، بمعنى آخر فإن إجمالي شركات املقاوالت املتعاقدة على تنفيذ املشاريع التنموية الحكومية سينحسر مع نهاية ،2017 وذلك بعد االنتهاء من االلتزامات الحالية، والجميع يدرك أن تجميد املشاريع التنموية الحكومية الجديدة سيجبر بعض الـشـركـات على الــخــروج مـن الــســوق؛ مـا يفرض اضــطــالع الهيئة بـــدور مــحــوري وحــيــوي فــي املرحلة القادمة لتنظيم القطاع خالل الفترة القادمة. • ما آخر مستجدات إجراءات هيئة املقاوالت؟

•• ه ɝɝ ي ɝɝ ئ ɝɝ ة امل ɝɝɝɝ ق ɝɝɝɝ اوالت ال ɝɝ س ɝɝ ع ɝɝ ودي ɝɝ ة ف ɝɝ ت ɝɝ ح ɝɝ ت أخ ɝɝɝ ي ɝɝɝ را باب

التسجيل عبر موقعها اإللكتروني، وبادرت نحو 400 شــركــة بمختلف مـنـاطـق الــســعــ­وديــة للتسجيل حتى اآلن، فيما ال تتجاوز الشركات املستوفية للمتطلبات 170 شركة، ونتطلع ملضاعفة عدد الشركات املسجلة حتى موعد انعقاد الجمعية العمومية للهيئة، الذي حدد في الـ02 من فبراير القادم، على أن يعاد فتح باب التسجيل بـعـد انـتـهـاء اجـتـمـاع الجمعية العمومية، وسيكون التسجيل في الهيئة إلزاميا لجميع شركات املــقــاو­الت العاملة بالسعودية، بمعنى آخــر ممارسة الــنــشــ­اط وإصــــــد­ار الــتــراخ­ــيــص الــســجــ­الت أو تجديد يـتـطـلـب االشــــتـ­ـــراك فـــي الــهــيــ­ئــة، كــمــا اتــفــق مـــع وزارة الــتــجــ­ارة واالســتــ­ثــمــار عـلـى الــربــط اإللــكــت­ــرونــي بشأن إلزامية التسجيل لجميع الشركات. • هل حددت رسوم االشتراك في الهيئة؟

•• إعɝɝان قيمة ال ɝرس ɝوم سيكون بعد انتهاء اجتماع

الجمعية العمومية، فالهيئة توصلت مع وزارة التجارة واالستثمار إلى تحديد قيمة الرسوم، ووضع اللمسات األخيرة بشأنها، وستكون قيمة الرسوم مرتبطة بعدد العمالة لدى الشركات، بيد أن ذلك ال يعني فتح السقف دون تحديد قيمة معينة، إال أن الرسوم ستكون األقل على مستويات هيئات السعودية. • ما اآللية املستخدمة في دفع رسوم اشتراك الهيئة؟

•• تتفاوض الهيئة حاليا مع بنوك وطنية، وشركات

متخصصة لتصميم برامج خاصة لعملية التسجيل، وطريقة الدفع، والهيئة تهدف من وراء إطالق برنامج الــرســوم لتسهيل عـمـلـيـة الــدفــع دون تـحـمـل تكاليف إضـافـيـة على األعــضــا­ء، إذ سيكون الـبـرنـام­ـج متاحا للجميع في غضون األيام القادمة.

 ??  ?? أسامة العفالق
أسامة العفالق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia