Okaz

حظر السفر يطيح بـ«وزيرة العدل».. إدارة ترمب: سالي خائنة

- أ ف ب@OKAZ_online)نطنشاو(

في مؤشر لتفاقم أزمة حظر دخول مواطني سبع دول إسالمية داخل اإلدارة األمريكية، أقال الرئيس ترمب القائمة بأعمال وزيـر العدل -أكبر محامية عــن الــحــكــ­ومــة االتـــحــ­ـاديـــة- ســالــي بـيـتـس بــعــد أن أقــدمــت عـلـى خــطــوة نــــادرة غـيـر مــعــتــا­دة بتحدي البيت األبيض ورفض الدفاع عن قيود جديدة على السفر تستهدف سبع دول ذات أغلبية مسلمة. وذكــرت بيتس في تعميم أصـدرتـه أمـس األول أن وزارة العدل لن تدافع في املحكمة عن األمـر الذي أصدره ترمب. وقالت: إن مسؤوليتي ال تكمن فحسب في ضمان أن يكون موقف الوزارة قابال للدفاع عنه قانونيا بـل أن يـكـون مـرتـكـزة. وتابعت قائلة «الــــوزار­ة لن تـقـدم حججا لـلـدفـاع عــن األمـــر التنفيذي، إال إذا اقتنعت بأنه من املناسب فعل ذلك». فــي غـضـون ذلـــك، قــال الـبـيـت األبــيــض إن «بيتس خـانـت وزارة الـعـدل برفضها تنفيذ أمــر قانوني يــهــدف إلــى حـمـايـة مـواطـنـي الــواليــ­ات املتحدة»، ووصف أفعالها بأنها سياسية. وأعلن البيت األبيض أن ترمب عني دانـا بوينتي املحامي االتـحـادي ملقاطعة شـرق فرجينيا مكان بـيـتـس، لـحـني إقـــرار تعيني جـيـف سيشنز مرشح تـرمـب لقيادة وزارة الـعـدل الــذي ينتظر تصديق مجلس الشيوخ على ترشيحه. في غضون ذلك، أقال ترمب املسؤول بالوكالة عن إدارة الهجرة والـجـمـار­ك دانـيـال راغـسـديـل، وعني مكانه توماس هومان. ولـــم يــحــدث ســـوى مـــرات قليلة فـقـط فــي التاريخ األمريكي أن اختلف مسؤولون كبار بوزارة العدل مــع الـبـيـت األبــيــض عـلـنـا. وكـــان أشـهـر تـلـك املرات عـنـدمـا اســتــقــ­ال عــام 1973 وزيـــر الــعــدل فــي ذلك الحني إليوت ريتشاردسون ونائبه. عندما رفضا إطاعة أوامر الرئيس ريتشارد نيكسون بإقالة مدع خــاص يحقق فــي فضيحة ووتــرغــي­ــت، واعتبرت الواقعة نقطة تحول بالنسبة إلدارة نيكسون. وفــي تطور ملفت، قاطع أعـضـاء مجلس الشيوخ الـديـمـوق­ـراطـيـون أمــس، التصويت على مرشحي الرئيس ترمب ملنصبي وزارتي الخزانة والصحة، ما أدى إلى عرقلة التصويت. وقـــال الــســنــ­اتــور الــديــمـ­ـوقــراطــ­ي الــبــارز فــي لجنة املـــالــ­ـيـــة رون وايـــــــ­دن عــلــى تــويــتــ­ر «الــــيـــ­ـوم رفض الديموقراط­يون أعضاء لجنة املالية في مجلس الــــشـــ­ـيــــوخ الــــتـــ­ـحــــرك بـــــشـــ­ــأن تــــرشـــ­ـيــــح منوتشني وبرايس».

 ??  ?? متظاهرون يحتجون على قرار حظر السفر في حديقة تيري شرنك بالزا في بورتالند. (رويترز) وزيرة العدل األمريكية بالنيابة سالي بيتس التي أقيلت أمس. (أ. ف. ب)
متظاهرون يحتجون على قرار حظر السفر في حديقة تيري شرنك بالزا في بورتالند. (رويترز) وزيرة العدل األمريكية بالنيابة سالي بيتس التي أقيلت أمس. (أ. ف. ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia