Okaz

دقائق تفصل بني «اإلهمال» و«سرقة السيارات»

- افتخارباحف­ين (جازان) عبداهلل القحطاني

يرجع أمنيون انخفاض حاالت السرقة في منطقة جــازان عن العام املاضي إلـى إنشاء نقاط تفتيش وتنظيمات جديدة في عمل الـدوريـات األمنية في املنطقة، فيما يشير األمنيون في منطقة جازان إلى أن أكثر من %50 من السيارات املسروقة تستخدم فـــي األعــــمـ­ـــال املــشــبـ­ـوهــة والــتــفـ­ـحــيــط إضـــافـــ­ة إلى الستخدامات تجارية (تشليح السيارات). ويروي عدد من املتضررين تفاصيل قصصهم مع سرقة سياراتهم، ولحظات البحث وتكبد الخسائر جراء انعدام وسيلة النقل لهم، إضافة إلى استخدام السارقن سياراتهم في أنشطة مشبوهة.

دقائق ووصفة دواء

خمس دقائق كل ما يحتاجها السارق لتنفيذ عمليته، إذ أكد أحد املواطنن لـ «عكاظ» دقائق معدودة فصلت بن ترجله من السيارة والتوجه إلى الصيدلية وبن سرقة سيارته التي تركها في وضع «التشغيل»، مضيفًا: «نزلت للصيدلة قبل صالة العشاء بدقائق لصرف وصفة دواء، مـا هـي إال لحظات حتى سمعت صــوت دوران إطارات سيارتي (موديل ،)2014 وأبلغت الجهات األمنية التي وجدتها بعد أسبوع مركونة في إحدى القرى». فيما بـاشـرت الــدوريــ­ات األمنية البحث عـن سـيـارة من نــوع «جــيــب» بـعـد تلقي بــالغ مــن أحــد املـواطـنـ­ن يفيد بسرقة سيارته وداخلها ابنته من مواقف مستشفى امللك فهد بجازان، ولم تمض 15 دقيقة حتى عثرت السلطات األمنية على السيارة. وبسبب توجه أحد املواطنن في جازان إلى مركز تجاري لشراء ماء زمزم في إحدى ليالي رمضان املاضي، سرقت سيارته مـن أمــام املحل كــون صاحبها تركها فـي حالة التشغيل، ويقول لــ«عـكـاظ»: «ملحت شابًا بـزي رياضي يــقــتــر­ب مــن بـــاب ســيــارتـ­ـي، ومـــا هــي إال لــحــظــا­ت حتى استحوذ عليها بسرعة وانطلق بها، فـي الـبـدايـة كنت أظنه شخصا يمازحني، ولم أستوعب األمر الذي دار في لحظات سريعة وإال بصوت التفحيط في شارع األمير سلطان بمدينة جـــازان وســط زحــام املـركـبـا­ت، وأبلغت حينها الجهات األمنية ولم يتم العثور على سيارتي إال بعد شهرين من الواقعة، إذ تم تشليح جميع محتويات املقصورة داخل السيارة».

أعوام من البحث

وفــــي أبـــهـــا، يـــؤكـــد عــلــي املــــازن­ــــي تـــعـــرض ســـيـــار­تـــه من طــراز «شــاص» للسرقة منذ خمسة أعـــوام، وأنــه ال يزال يبحث عنها، ويرجح املازني تهريب مركبته إلى خارج املنطقة. مــن جـهـتـه، يــوضــح مــديــر مـــرور عـسـيـر العقيد عــبــدالـ­ـلــه الــحــويـ­ـزي لـــ«عــكــاظ» أن الشرطة تتعاون مع أمانة املنطقة حـول سرقات الـسـيـارا­ت والــســيـ­ـارات املـركـونـ­ة داخل األحياء. ويــــــرى مـــوســـى مـــفـــرح عــســيــر­ي أن تــأمــن الــســيــ­ارة وإقــفــال­ــهــا جيدا وتركيب وسائل األمــان واإلنذار فيها فـي حالة فتحها، تقي مـن السرقة، مشيرًا إلــى أن الــســيــ­ارات ذات املـــوديـ­ــالت الــقــديـ­ـمــة تــكــون أكثر عــرضــة لــلــســر­قــة كونها ســــــهــ­ــــلـــــ­ـة الـــــفــ­ـــتـــــح والتشغيل.

 ??  ?? تكدس بعض السيارات المجهولة في أحد الشوارع في األحياء السكنية. (تصوير: يحيى الفيفي
تكدس بعض السيارات المجهولة في أحد الشوارع في األحياء السكنية. (تصوير: يحيى الفيفي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia